الثلاثاء 05 ديسمبر 2023

محافظ الطائف يشدد على تقديم الرعاية الصحية والاستعداد لموسم الحج

محافظ الطائف يشدد
محافظ الطائف يشدد على تقديم الرعاية الصحية والاستعداد لموسم

ضمن الإجراءات والاستعدات لموسم الحج 2030 في المملكة العربية السعودية، شدد محافظ مدينة الطائف الأمير سعود بن نهار بن سعود، على تقديم جملة من الخدمات الصحية العالية المستوى لسكان وزوار مدينة الطائف في كافة المستشفيات والمراكز الصحية، وفي جميع المواقع التي يتطلب تقديم الخدمات بها، وخاصة في موسم الحج 2023.

الاستعداد لموسم الحج 2023

وضمن المساعي الحثيثة والاستعدات لموسم الحج 2023، في المملكة العربية السعودية، التي تستعد لاستقبال حجاج بيت الله الحرام خلال الفترة القادمة، جدد محافظ مدينة الطائف التأكيد على تقديم الخدمات الصحية وتجويدها لمراجعي المستشفيات والطب المنزلي، كذلك الأمر بالنسبة للاستعداد التام لخدمة قاصدي بيت الله الحرام مع قرب موسم الحج 2023. 

موسم الحج 2022.. 10 تنبيهات مهمة لضيوف الرحمن
الاستعداد لموسم الحج 2023

وتشمل التوصيات والاستعدادات الجديدة، جميع المنافذ المؤدية إلى العاصمة المقدسة، التي تضم المناطق التالية: 

  • مطار الطائف الدولي
  • ميقات قرن المنازل
  • ميقات وادي محرم

وفي هذا الصدد، أشار المسؤول السعودي، إلى أن خدمة ضيوف بيت الله الحرام شرف يتمناه كل شخص.

بدوره، لفت سعيد القحطاني، مدير الشؤون الصحية في مدينة الطائف، إلى الاستعدادات الجارية لاستقبال موسم الحج، والقيام بالأعمال المطلوبة لخدمة حجاج بيت الله الحرام على أكمل وجه، من خلال المنتدبين للمشاعر المقدسة، والمنافذ الرئيسية في مطار الطائف وميقات السيل ووادي محرم، بالإضافة إلى العاملين والموظفين في المستشفيات والمراكز الصحية ضمن خطة الوزارة ومهمات صحة مدينة الطائف.

كما اشاد مدير الشؤون الصحية في محافظة الطائف “سعيد القحطاني” بالدعم والمتابعة المستمرة التي يوليها الأمير “سعود بن نهار بن سعود” محافظ مدينة الطائف، لأعمال الصحة ودعم منسوبيها. 

جمعية السياحة والسفر: مستعدون لموسم الحج
الاستعداد لموسم الحج في مكة المكرمة 

الاستعداد لموسم الحج في مكة المكرمة 

من جهة ثانية، أعلنت الشؤون الصحية في مدينة مكة المكرمة، في المملكة العربية السعودية، يوم الاثنين الماضي 8 أيار / مايو، تنفيذ تجربة فرضية وقائية، وذلك  بمقر إدارة الأزمات والكوارث الصحية، تزامناً مع اقتراب موسم الحج 2023، واستعداداً لخدمة زوار بيت الله الحرام. 

كما أكدت الشؤون الصحية في مدينة مكة المكرمة، أن هذه التجربة كانت بقيادة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة، ومشاركة القياديين من الشؤون الصحية والتجمع الصحي، مضيفةً أن تنفيذ التجربة كان بحضور ممثلي مركز عمليات الصحة العامة بديوان الوزارة وهيئة الصحة العامة وفريق وكالة الصحة العامة وهيئة الهلال الأحمر السعودي.

الخطط والاستعدادات لموسم الحج 2023

ومع اقتراب موسم الحج 2023، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة مكة المكرمة، نائب رئيس لجنة الحج المركزية، بالإمارة في مكة المكرمة، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، اجتماع اللجنة، حيث استعرض المجتمعون خلال الجلسة، خطط الجهات والمؤسسات واستعداداتها لموسم حج عام 1444هـ، بالإضافة إلى مناقشة جاهزية المرافق والخدمات والمخيمات في كافة المناطق بالمشاعر المقدسة.

وجرى خلال الاجتماع أيضاً مناقشة ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى الخطط والإجراءات المنفذة الآن، وتلك التي ستنفذ لاحقاً، كما استعرض الاجتماع الجهود المبذولة والداعمة للحملة الوطنية لمكافحة المخدرات.

الأوقاف تتحدث عن آخر جهودها في إطار الاستعداد لموسم الحج المقبل
الخطط والاستعدادات لموسم الحج 2023

وفي سياق متصل، اطلع نائب أمير منطقة مكة المكرمة، على الخطط والإجراءات والاستعدادات المبكرة للجهات لموسم الحج هذا العام، حيث أكد  أمير منطقة مكة المكرمة، أنه تم إصدار ما يزيد عن 4 آلاف تصريح لمساكن الحجاج، بالإضافة إلى تهيئة أكثر من 19 ألف وسيلة نقل عامة لنقل ضيوف الرحمن زوار بيت الله الحرام خلال موسم الحج هذا العام.

وفي سياق الاستعدادات لموسم الحج 2023، استعرضت الخطة التشغيلية لموسم الحج في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، استعداداتها لاستقبال الرحلات القادمة من المنفذ الجوي بزيادة متوقعة تصل إلى 136٪ بالمقارنة مع موسم الحج 2022، بالإضافة إلى تجهيزات المطار لاستقبال ضيوف الرحمن المستفيدين من خدمات مبادرة طريق مكة.