السبت 20 أبريل 2024

طريقة تحضير الكانيلوني بالسبانخ وجبن الريكوتا

كانيلوني بالسبانخ
كانيلوني بالسبانخ وجبن الريكوتا

طريقة تحضير الكانيلوني بالسبانخ وجبن الريكوتا، كانيلوني بالسبانخ وجبن الريكوتا هي وصفة لذيذة ومغذية تتكون من الكانيلوني المحشو بخليط من السبانخ وجبن الريكوتا وتوابل متنوعة، ويتم تغطيتها بصلصة الطماطم وجبن الموزاريلا ثم تخبز في الفرن حتى تصبح ذهبية ومقرمشة.

وتشبه هذه المعكرونة الأنابيب الطويلة والمجوفة، ويتم ملؤها بمزيج من اللحوم أو الخضروات أو الجبن والأعشاب، ويتم تحضير الكانيلوني عادةً من خلال القمح، الماء والبيض، وتتنوع أحجامها وأشكالها وملمسها.

وتعود معكرونة الكانيلوني إلى إيطاليا، وهي تستخدم على نطاق واسع في المطبخ الإيطالي. وتحضر الكانيلوني بالعادة عن طريق شراء الأنابيب الجاهزة، وتملأ بخليط الحشوة ويتم طهيها في الفرن.

وتستخدم معكرونة الكانيلوني في العديد من الوصفات، بما في ذلك الوصفات النباتية مثل التي سنقدمها لكم اليوم حيث تحتوي على خليط من السبانخ وجبن الريكوتا. وتستخدم أيضًا في وصفات أخرى مثل اللازانيا والمانيكوتي والمعكرونة بالصلصة والمعكرونة بالجبن.

وتعتبر معكرونة الكانيلوني وجبة مميزة ولذيذة وتقدم في المناسبات والحفلات والعزومات، كما يمكن تحضيرها في المنزل بسهولة باستخدام العديد من الحشوات المختلفة والمتنوعة.

كانيلوني بحشوة السبانخ وجبن الريكوتا 

مكونات الكانيلوني بالسبانخ وجبن الريكوتا 


- 12 قطعة من كانيلوني
- 2 كوب من السبانخ المفرومة
- 2 كوب من جبن الريكوتا
- 1 بيضة
- 1/4 كوب من البصل المفروم
- 2 فصوص من الثوم المفروم
- 1 ملعقة صغيرة من الزعتر المجفف
- 1/4 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون
- 1/4 ملعقة صغيرة من الملح
- 2 كوب من صلصة الطماطم
- 1 كوب من جبن الموزاريلا المبشور

طريقة تحضير الكانيلوني بالسبانخ وجبن الريكوتا 

1. نسخن الفرن على درجة حرارة 350 درجة فهرنهايت.

2. ثم نضع السبانخ وجبن الريكوتا في وعاء كبير ونضيف كل من البيض، البصل، الثوم، الزعتر، الفلفل الأسود والملح، ونخلطهم جيداً حتى تتجانس المكونات.

3. نملأ الكانيلوني بخليط السبانخ وجبن الريكوتا.

4. نرص الكانيلوني في صينية الفرن المدهونة بالزيت.

5. نضع الصلصة الطماطم فوق الكانيلوني.

6. نرش الجبن الموزاريلا فوق الصلصة.

7. نغطي الصينية بورق الألمنيوم ونخبز الكانيلوني في الفرن لمدة 30 دقيقة.

8. نزيل ورق الألمنيوم ونخبز الكانيلوني لمدة إضافية 15 دقيقة أو حتى يصبح الجبن مذاب وذهبي. 

9. نقدم معكرونة الكانيلوني وهي ساخنة. 

معكرونة الكانيلوني الشهية 

حشوات نباتية أخرى لمعكرونة الكانيلوني 

تحتوي وصفة الكانيلوني التي تم ذكرها سابقًا على حشوة نباتية من السبانخ وجبن الريكوتا. ولكن هناك العديد من الحشوات النباتية الأخرى التي يمكن استخدامها لتحضير الكانيلوني، ومنها:

1- الفطر والسبانخ: يمكن استخدام مزيج من الفطر والسبانخ كحشوة للكانيلوني، ويتم تحضيره بإضافة الفطر والسبانخ المفرومين إلى صلصة الطماطم، ثم نضع هذا المزيج في معكرونة الكانيلوني ومن ثم نخبزها في الفرن.

2- الباذنجان والريكوتا: يمكن استخدام مزيج من الباذنجان وجبن الريكوتا كحشوة للكانيلوني، حيث نحمص الباذنجان ونمزجه مع جبن الريكوتا، الأعشاب والتوابل.

3- البطاطس والزعتر: يمكن استخدام مزيج من البطاطس والزعتر كحشوة للكانيلوني، ويتم تحضيره بإضافة البطاطس المهروسة إلى الريكوتا، الزعتر، الملح والفلفل، ثم نضع هذا المزيج في الأنابيب الجاهزة ونطهوه في الفرن.

4- الفاصوليا البيضاء والسبانخ: يمكن استخدام مزيج من الفاصوليا البيضاء والسبانخ كحشوة للكانيلوني، حيث يتم تحضيره بإضافة الفاصوليا البيضاء المسلوقة والسبانخ المفرومة إلى الريكوتا والأعشاب والتوابل، ثم نضع هذا المزيج في الأنابيب الجاهزة ويتم طهيه في الفرن.

أوراق السبانخ الخضراء 

هذه بعض الحشوات النباتية الأخرى التي يمكن استخدامها لتحضير الكانيلوني، ويمكن تغيير المكونات والتوابل والأعشاب. 

فوائد السبانخ 

السبانخ هي نبتة ذات أوراق خضراء داكنة وناعمة الملمس، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة للجسم، ومن بين فوائدها:

1- تعزيز صحة العيون: حيث تحتوي السبانخ على مركبات الكاروتينويد التي تساعد على حماية العين من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض العينية.

2- تقوية الجهاز المناعي: حيث تحتوي السبانخ على فيتامين C والأنتيوكسيدات التي تعزز من قدرة الجسم على مكافحة الأمراض وتحسين صحة الجهاز المناعي.

3- تحسين صحة الجهاز الهضمي: حيث تحتوي السبانخ على الألياف الغذائية التي تعزز عملية الهضم وتحسن صحة الجهاز الهضمي، وتقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي.

4- تحسين صحة العظام: حيث تحتوي السبانخ على الكالسيوم والفيتامين K والمغنيسيوم والزنك والفوسفور الذي يعزز من صحة العظام ويساعد على الوقاية من بعض الأمراض المرتبطة بالعظام.

5- خفض ضغط الدم: حيث تحتوي السبانخ على مركبات النيتريت الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.

يمكن تناول السبانخ على شكل سلطة أو مكوناً في العديد من الأطباق اللذيذة.