أسعار النفط ترتفع مدعومة بأحداث روسيا.. و"برنت" قرب 75 دولاراً

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

أظهرت أسعار النفط الخام، ارتفاعاً في بداية تعاملات اليوم، الثلاثاء 27 حزيران / يونيو 2023، متأثرة بالقلق الناجم عن عدم الاستقرار السياسي في روسيا ومخاوف من اضطرابات محتملة في الإمدادات، مع توقعات بتحسن الطلب الأمريكي مع اقتراب موسم فصل الصيف.

ارتفاع أسعار النفط بتعاملات اليوم 

رغم تحقيق استقرار سياسي نسبي في العاصمة الروسية “موسكو” بعد تراجع المقاتلين المسلحين من مدينة “روستوف” جنوب روسيا بموجب اتفاق أدى إلى وقف تقدمهم باتجاه العاصمة، لا تزال هناك مخاوف من اندلاع مواجهات جديدة قد تؤثر على إمدادات النفط الروسي، وفقاً لتقرير إعلامية.

التقلبات السياسية في روسيا تشكل مصدر قلق قد يهدد استقرار الأسواق العالمية للنفط، بالتالي استقرار أسعار النفط، في هذا البلد، الذي يعد من أكبر المنتجين للنفط في العالم، حيث قد يتأثر إنتاجه بأي توترات عسكرية محتملة. 

وفي حال حدثت أي اضطرابات في إمدادات النفط الروسية، فقد يتسبب ذلك في رفع أسعار النفط على المستوى العالمي نظراً لانخفاض العرض.

من ناحية أخرى، يتوقع الكثيرون زيادة الطلب على النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية خلال موسم الصيف، حيث يزداد السفر والأنشطة الترفيهية، مما يقود إلى زيادة استهلاك الوقود، هذا الارتفاع في الطلب يمكن أن يدعم أسعار النفط أيضاً.

بالتالي، هناك عدد من العوامل المؤثرة في اتجاه أسعار النفط في الوقت الحالي، بما في ذلك القلق حول العرض والتفاؤل حول تعافي الطلب، من الضروري أن يكون المستثمرين والمتابعين على دراية بالأخبار الجارية لفهم كيفية تطور هذه العوامل في الفترة القادمة.

أسعار النفط العالمي اليوم

شهدت أسعار النفط تحسناً متواضعاً في جلسة تداول يوم أمس الاثنين، حيث تمكن خام برنت القياسي العالمي، من البقاء فوق مستوى الـ 74 دولار أمريكي للبرميل الواحد عند نهاية الجلسة، حاصداً نمواً بعد ثلاث جلسات متتابعة من الخسائر، وفقاً للبيانات الرسمية لأسواق النفط.

وعند الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت العالمي “غرينتش” (العاشرة صباحاً بتوقيت السعودية)، شهدت العقود الآجلة لـ خام برنت القياسي العالمي “دفعة  شهر أغسطس / آب 2023” ارتفاعاً بقيمة 67 سنتاً، لتصل إلى حوالي 74.85 دولار أمريكي للبرميل.

من ناحية أخرى، شهدت العقود الآجلة لـ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي “تسليم  شهر أغسطس/ آب 2023” ارتفاعاً بقيمة 73 سنتاً، لتصل إلى 70.10 دولار أمريكي للبرميل، وذلك وفقاً للبيانات الرسمية لأسواق النفط.

الخامان القياسيان يسجلان زيادة في الأسعار 

خام برنت القياسي وخام غرب تكساس الوسيط 

وفي جلسة يوم الاثنين 26 يونيو/حزيران، شهد كل من خام برنت القياسي العالمي، وخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، زيادة في الأسعار بمعدلات تبلغ حوالي 0.5 في المئة، و0.3 في المئة على التوالي. 

هذه الزيادة تأتي بعد عدة جلسات متتالية من الخسائر، والتي قد اعتبرها المستثمرون استمراراً للخسائر التي تم تسجيلها الأسبوع الماضي.

وفقاً للمحللين في وكالة "إيه إن زد"، فإن الأحداث التي وقعت في “موسكو” خلال نهاية الأسبوع الماضي، جعلته من الصعب القول بثقة بأن التجار لا يزالون مطمئنين لاستمرار تدفق إمدادات النفط الروسية إلى الأسواق الدولية كما كانت سابقاً.

وذكروا في مذكرة لهم، أنه من المتوقع أن يؤدي هذا إلى فرض علاوة خاصة بالمخاطر على أسعار النفط، وسط تهديدات بوقوع المزيد من الاضطرابات المدنية في روسيا. 

من جهة ثانية، أفاد محللو "بي إم آي ريسيرش" بأن الخفض الأحادي الجانب الإضافي الذي قامت به السعودية، والبالغ مليون برميل يوميًا، والذي من المتوقع أن يتم تنفيذه في يوليو/تموز، بالإضافة إلى الطلب الأقوى في هذا الوقت من العام، من الممكن أن يساعد في شد السوق بشكل حقيقي خلال الربع الثالث من العام الجاري.

ولكن المحللين حذروا في نفس الوقت بأن الحالة المعنوية الهشة للسوق قد تقيد أي ارتفاع في أسعار النفط، خصوصًا بعد أن شهدت الأسعار تراجعًا بنسبة 3.6% خلال الأسبوع الماضي، وذلك بسبب المخاوف المتعلقة بالارتفاع المحتمل في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.