موسم الحج| وصول أكثر من مليون وستمئة ألف حاج، وضبط حملات وهمية

موسم الحج
موسم الحج

فاق عدد الحجاج الواصلين لأداء مناسك الحج في موسم الحج الحالي، المليون ونصف حاج حتى نهاية يوم أمس الجمعة، مع كشف أمن الحج لعدد من حملات الحج الوهمية.

عدد الحجاج الواصلين للمملكة

المديرية العامة للجوازات

1,626,500 هو عدد الحجاج الواصلين لأداء مناسك الحج خلال موسم الحج لهذا العام، وهذه الإحصائية تشمل الواصلين يوم أمس الجمعة، حسب ما كشفت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية،  وذلك من خلال جميع المنافذ البحرية والجوية والبرية. 

وأشارت المديرية إلى أن 240,137 حاجاً استفادوا من مبادرة طريق مكة من إجمالي  1,559,053 حاجاً، هو عدد الذين قدموا من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية، كما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البرية 60,617 حاجاً، وعدد القادمين عبر المنافذ البحرية 6830 حاجاً.

وفي هذا السياق، نوهت المديرية العامة للجوازات أنها ستبذل كل الجهود الممكنة في سبيل تيسير إجراءات دخول حجاج بيت الله الحرام، وذلك عن طريق تأهيل كوادر بشرية  مختلفة لمساعدة زوار بيت الله الحرام، وبأكثر من لغة، فضلاً عن تيسير إجراءات دخول الحجاج عبر جميع منصاتها البحرية والجوية والبرية المجهزة بأحدث التقنيات.

أمن الحج: ضبط 83 حملة حج وهمية

شعار أمن الحج والعمرة
أمن الحج والعمرة

كشف رئيس اللجنة الأمنية للحج، الفريق محمد البسامي عن ضبط 83 حملة حج وهمية، و إعادة 159،188 مقيماً كانوا يرغبون في أداء مناسك الحج بدون تصريح، كما ضبط 5868 مخالفا لأنظمة العمل والإقامة وأمن الحدود والذين كانوا يخططون للحج، بالإضافة إلى 9 ناقلين بسبب استعمالهم للطرق غير النظامية، وتم إعادة 109،118 مركبة في مداخل مكة المكرمة. وأشار الفريق محمد البسامي إلى أن النظام متاح للجميع من أجل تحقيق الدخول النظامي إلى مكة المكرمة، وشدد على أهمية الالتزام بالتعليمات عند التوجه إليها.

تم إعلان ذلك في مؤتمر صحفي حضره قادة قوات الأمن المسؤولة عن إدارة الحج في  موسم الحج الحالي، الذي نظمته وزارة الداخلية في مركز عمليات الأمن الموحدة (911) في مكة

و تم التطرق إلى خطط الوزارة المتعلقة بالأمن والمرور والتنظيم لموسم الحج 1444 بحضور اللواء الدكتور صالح بن سعد المربع، قائد قوات الجوازات بالحج، واللواء ركن محمد بن مقبول العمري، قائد قوات الطوارئ الخاصة،  واللواء الدكتور حمود بن سليمان الفرج، مدير عام الدفاع المدني المكلف

حيث أشار الفريق البسامي إلى أن الخطة العامة لمهام ومسؤوليات قوات أمن الحج لهذا العام، تهدف إلى تعزيز الوجود الأمني في الميدان، وذلك لضمان الكشف السريع عن أنواع الحالات والملاحظات الأمنية، والتعامل السريع معها بالإجراءات الملائمة، واتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع الجرائم ومكافحة النشل وأي سلبيات أخرى قد تؤثر على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام.

وكان مبدأ الحفاظ على الأمان والسلامة للحجاج في بيت الله الحرام محوراً أساسياً، عن طريق تسهيل حركتهم داخل المسجد الحرام والمناطق المقدسة وزيادة التوازن في حركة المرور في مراكز الضبط الأمني عند مداخل مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والطرق المُؤدية إليها، وإدارة وتنظيم حركة المرور في المناطق والمشاعر المقدسة والطرق المجاورة لتسهيل حركة المركبات والمشاة وإدارة التقاطعات والطرق الرئيسية.

وأشار إلى أن الخطط الأمنية والمرورية والتنظيمية لموسم حج 1444 جاهزة بالكامل للتصدي لكل ما يمس أمن ونظام المكان، ولمنع أي خطر يؤثر على سلامة ضيوف الله القادمين لأداء فريضة الحج.

 كما أشاد الفريق بالجهود التي بذلتها الشرطة في زيادة عدد القوات الأمنية المتواجدة على المداخل الرئيسية والمناطق المقدسة لضمان عدم وجود أي حجاج غير مصرّح لهم، وبذل كل الجهود الممكنة من أجل إنجاح موسم الحج الحالي، حيث تتوجه أنظار العالم أجمع لرؤية نتائج الجهود التنظيمية التي أقرتها المملكة العربية السعودية.