الأحد 25 فبراير 2024

ابرز مشاكل السيارات الشائعة وطريقة معالجتها

ابرز مشاكل السيارات
ابرز مشاكل السيارات الشائعة

يواجه معظم السائقين الكثير من مشاكل السيارات والأعطال الشائعة في سياراتهم، وتكاد تكون هذه المشاكل حدثًا يوميًا أو بشكل دوري. 

قد يتعرض السائقون ذوو الخبرة لهذه المشاكل بشكل أقل، نظرًا لمعرفتهم الواسعة بها، بينما قد يواجه السائقون ذوو الخبرة الأقل صعوبة في التعامل مع هذه الأعطال. وفي هذه المقالة، سنستعرض لكم أبرز هذه المشاكل الشائعة في السيارات وسنقدم لكم الحلول المناسبة لها.

الأعطال الشائعة

- لون عادم المحرك (الإشكمان)

ينبغي أن يكون لون عادم المحرك أو ما يعرف بـ "شكمان" خاليًا من الألوان، ولكن هناك بعض مشاكل السيارات الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور ثلاثة ألوان مختلفة في عادم المحرك، ولكل لون سببه الخاص. 

  • لون العادم الأبيض:

إذا كان لون العادم الخارج من الشكمان أبيضًا ومستمرًا أثناء التشغيل العادي للمحرك، فقد يكون ذلك نتيجة تسرب مياه التبريد إلى غرفة الاحتراق، حيث تحترق المياه مع الوقود ويتكون لون العادم الأبيض.

  • اللون الأسود أو الرمادي:

إذا كان الدخان الخارج من العادم لونًا غامقًا بين الأسود والرمادي، فقد يشير ذلك إلى احتراق كمية كبيرة من الوقود داخل غرفة الاحتراق. في هذه الحالة، يحتاج الكاربراتير أو البخاخات إلى ضبط الهواء والوقود بشكل صحيح.

  • اللون الأزرق الفاتح:

إذا كان لون العادم الخارج من الشكمان أزرقًا فاتحًا، فقد يشير ذلك إلى وجود احتراق لزيت التشحيم داخل غرفة الاحتراق. في هذه الحالة، يجب إصلاح المحرك على الفور لتجنب المشاكل الأكبر.

لون العادم

من الضروري أن يتم التعامل مع مشاكل لون عادم المحرك بسرعة وفقًا للسبب المحتمل، وفي حالة الشك أو عدم اليقين، يجب استشارة فني متخصص أو ميكانيكي لتقييم الحالة وتقديم الإصلاح اللازم.

- ارتفاع درجة حرارة الحرك

عندما يحدث ارتفاع في درجة حرارة المحرك، فإنه يجب اتباع الإجراءات التالية:

  • قم بالفور بالتوجه إلى الحارة الجانبية من الطريق وقف السيارة في مكان آمن.
  • قم بإيقاف تشغيل المحرك على الفور واتركه يبرد لبعض الوقت قبل البدء في التدقيق.

بحذر، قم بفتح الغطاء الأمامي للمحرك (الكبوت) وتفقد الأمور التالية:

  1. تحقق من وجود أي تسربات في نظام التبريد وقم بإصلاحها إذا لزم الأمر.
  2. تحقق من عمل المروحة التبريد. يجب أن تدور المروحة عندما يصل المحرك إلى درجة حرارة مرتفعة.
  3. تحقق من مستوى الماء في الرديتير، ولكن قم بفتح غطاء الردياتير بعد أن يبرد المحرك بشكل كامل.
  4. تحقق من سلامة قرب الماء في الردياتير وتأكد من وجود مياه بالمستوى المطلوب.
  5. تأكد من سلامة غطاء الردياتير نفسه وتأكد أيضًا من عدم وجود أي عوائق تحجب تدفق الهواء إلى الردياتير.

مهم جدًا أن تتخذ هذه الخطوات بحذر وبعدما يبرد المحرك بشكل كامل.

- رائحة بنزين داخل السيارة

عندما يُشم رائحة البنزين بشكل متكرر أثناء قيادة السيارة، ينبغي على السائق اتخاذ إجراءات فورية للتحقق من سبب الرائحة وحل المشكلة. قد تشير رائحة البنزين إلى وجود مشاكل في نظام الوقود أو التهوية، وهذا يمكن أن يكون خطرًا على السلامة والصحة.

أولاً وقبل كل شيء، يجب التحقق من عدم وجود أي تسربات في نظام الوقود. قم بفحص خطوط الوقود والوصلات والمشابك بعناية للتأكد من عدم وجود أي تسربات. إذا وجدت أي تسرب، يجب إصلاحه فورًا لتجنب أي حوادث أو أضرار أخرى.

مؤشرات التحذير داخل السيارة

ثانياً، يجب التحقق من تهوية العادم. قد يكون هناك انسداد أو خلل في نظام التهوية، مما يؤدي إلى تراكم روائح البنزين داخل السيارة. تأكد من سلامة صمامات التهوية وأنظمة تنقية العادم، وقم بإصلاح أي مشاكل تظهر في هذا الصدد.

ثالثاً، قم بفحص هوايات الشنطة الخلفية. يجب التأكد من إحكام إغلاق الهوايات الداخلية للشنطة الخلفية، حيث يمكن للروائح أن تتسرب إلى داخل المقصورة عن طريق هذه الفتحات. إذا وجدت هواية غير محكمة، قم بإصلاحها أو استبدالها لمنع تسرب الروائح.

- ضغط الإطارات

قياس ضغط الأطارات بالشكل الصحيح

عند قياس ضغط الهواء في الإطارات، من المهم أن يكون الإطار باردًا. يعني ذلك أن يكون الإطار في حالة عدم استخدام لمدة طويلة أو بعد سفر قصير بدون تحميل زائد. تأكد من أن الإطارات لم تتعرض للتسخين أو التعرض للشمس لفترة طويلة قبل قياس الضغط. يجب أن تكون درجة حرارة الإطارات قريبة من درجة الحرارة المحيطة للحصول على قراءة صحيحة لضغط الهواء في الإطار. قياس الضغط والإصلاح يجب أن يتم وفقًا للتوجيهات الموجودة في دليل المستخدم للسيارة أو بواسطة محطة خدمة معتمدة إذا لزم الأمر.

- زيت الفرامل

عندما ينخفض مستوى زيت الفرامل، يجب عدم تعبئته مباشرة. انخفاض مستوى زيت الفرامل يشير إلى ارتفاع تآكل أقمشة الفرامل، مما يؤدي إلى تشغيل مصباح الفرامل على لوحة العدادات. والعكس صحيح، إذ يتم تعبئة زيت الفرامل في حالة وجود تسرب أو عند تغيير أجزاء داخلية في النظام. يجب أن يتم التعامل بحذر عند استخدام زيت الفرامل، حيث يمكن أن يتسبب في تلف الدهان الخارجي للسيارة. في حالة حدوث ذلك، يجب غسل جسم السيارة بكمية كبيرة من الماء، وخاصة في المناطق التي ينسكب عليها الزيت.

- انخفاض مستوى السيارة عن الأرض

في حالة وجود انخفاض في ارتفاع سيارتك عن الأرض، من المهم التحقق من سلامة السوست والمساعدات واليايات. إذا كانت هذه الأجزاء سليمة، يجب توخي الحذر قبل أن تلجأ إلى أي حلول غير رسمية. على سبيل المثال، يُنصح بعدم اتباع نصيحة شخص ما بإجراء عمليات أو تركيب كعكات أو مسامير من الأعلى أو الأسفل لرفع ارتفاع السيارة عن الأرض. هذه الطرق البديلة قد تؤدي إلى تلف المساعدات وتسبب صعوبة في مرور السيارة على الطرق غير المستوية.

انخفاض مستوى السيارة

بدلاً من ذلك، ينبغي عليك زيارة ورشة متخصصة ومعتمدة للاستفسار عن إمكانية رفع ارتفاع السيارة عن الأرض بطرق آمنة وفعالة. يمكن للفنيين المؤهلين في هذه الورش تقديم النصائح المناسبة والحلول الملائمة للحفاظ على أداء السيارة وسلامتها أثناء التنقل على الطرق المختلفة.

- الكشف عن البطارية

لا يُنصح بتوصيل طرفي البطارية بكابل أو مفك وإحداث شرارة عند فحص حالة البطارية. هذه العملية يمكن أن تتسبب في مرور تيار عالي يسمى "أمبير عالي"، والذي قد يتسبب في تلف أجزاء البطارية الداخلية وتآكل المواد الفعالة على الألواح.

بدلاً من ذلك، يُنصح باستخدام أجهزة قياس الجهد والاختبار المتاحة في السوق لفحص حالة البطارية. يمكن استخدام هذه الأجهزة لقياس جهد البطارية وتحديد ما إذا كانت بحاجة إلى شحن أو استبدال. هذه الأجهزة توفر طريقة آمنة وفعالة لفحص حالة البطارية دون تعريضها لمخاطر التلف أو فقدان المادة الفعالة.

- التبريد داخل السيارة

مشكلات نظام التبريد تعتبر من مشاكل السيارات التي يمكن أن تكون مصدر قلق كبير، حيث يلعب نظام التبريد دورًا حاسمًا في الحفاظ على درجة حرارة المحرك المناسبة. إليك بعض المشاكل الشائعة في نظام التبريد وبعض الخطوات العامة لحلها:

مضخة التبريد الداخلي للسيارة
  • تسرب سائل التبريد:

إذا لاحظت تسرب سائل التبريد تحت السيارة أو تنخفض مستويات سائل التبريد بشكل مستمر، فقد يكون هناك تسرب في النظام. ينبغي عليك التحقق من جميع أنابيب وخراطيم نظام التبريد وفحص الرادياتير وخزان السائل لتحديد مصدر التسرب وإصلاحه أو استبدال الأجزاء التالفة.

  • مشكلة في مضخة المياه:

تلعب مضخة المياه دورًا هامًا في دورة التبريد، وإذا تعطلت قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. يجب فحص مضخة المياه للتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح وإصلاحها أو استبدالها إذا لزم الأمر.

  • انسداد في المبرد أو الرادياتير:

قد يتراكم الأوساخ أو الرواسب داخل المبرد أو الرادياتير مما يعيق تدفق السائل التبريد ويؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. يمكن حل هذه المشكلة عن طريق تنظيف المبرد أو الرادياتير باستخدام مواد تنظيف مخصصة أو باللجوء إلى خدمة فنية لتنظيفها بشكل صحيح.

  • عدم وجود ضغط في النظام:

إذا كان هناك ضعف في ضغط سائل التبريد، فقد يشير ذلك إلى مشكلة في الخراطيم أو الصمامات أو الغطاء الأمان للرادياتير. ينبغي التحقق من هذه الأجزاء وإصلاحها أو استبدالها إذا لزم الأمر.