الثلاثاء 16 أبريل 2024

مميزات وعيوب سيارات رينو.. أكثر الماركات شهرة في الأسواق العربية والخليجية

مميزات وعيوب سيارات
مميزات وعيوب سيارات رينو

مميزات وعيوب سيارات رينو.. أكثر الماركات شهرة في الأسواق العربية والخليجية …سيارات رينو الفرنسية تتمتع بشهرة كبيرة وانتشار واسع في العديد من الأسواق العربية. 

وهذا يعود بشكل رئيسي إلى الجودة العالية لمركباتها وتقنياتها المتطورة، فهي تقدم سيارات متميزة تتفوق في مجموعة متنوعة من الجوانب.

رينو اس يو في

تتنوع موديلات سيارات رينو بين السيدان الأنيقة، والكروس أوفر المتعددة الاستخدامات، والهاتشباك الرياضي العصري. تتميز هذه الموديلات بتصميمها الجذاب والأنيق، بالإضافة إلى توفرها لتقنيات متقدمة وميزات حديثة تجعلها خيارًا مثاليًا للعديد من العملاء.

إلى جانب الجودة والتصميم، تتميز سيارات رينو أيضًا بالقيمة السعرية الممتازة التي تقدمها. تنافس رينو بقوة في هذا الجانب، حيث تقدم سيارات ذات أداء متميز وتقنيات حديثة بأسعار تنافسية مقارنة بالمنافسين الآخرين في السوق. وهذا ما يجعلها خيارًا مغريًا للكثير من المشترين الباحثين عن توفير المال دون التنازل عن جودة ومواصفات السيارة.

بالنسبة للأسواق الخليجية، فإن سيارات رينو متوفرة هناك، وعلى الرغم من أن الأعداد قد لا تكون كبيرة، إلا أنها تحظى بشعبية متزايدة. يتمتع العملاء في الخليج بفرصة اختيار سيارة رينو من بين مجموعة متنوعة من الموديلات المتاحة، ابرز سيارات رينو: 

  • رينو سيمبول
  • رينو ميجان
  • رينو كوليوس
  • رينو داستر

رينو سيمبول 

2023 رينو سيمبول 

يمكن اعتبارها البديل القياسي لسيارة رينو لوجان في السوق السعودي، حيث تتوفر بفئة واحدة فقط. تُعتبر هذه السيارة من بين الخيارات المناسبة للمشترين الذين يبحثون عن سيارة بأسعار معقولة وتكاليف صيانة منخفضة.

يُعتبر سعر سيارة رينو لوجان، الذي يبلغ حوالي 36,800 ريال، من أقل الأسعار بين السيارات الأوروبية المتوفرة في السعودية. تنافسها في السوق سيارات مثل تويوتا يارس وهيونداي اكسنت.

تأتي سيارة رينو لوجان بمحرك بسعة 1.6 لتر وأربعة أسطوانات، حيث ينتج قوة تبلغ 102 حصان، مع وجود ناقل حركة أوتوماتيكي يحتوي على أربع سرعات. توفر السيارة أداءً قويًا واستجابة جيدة على الطرقات.

باختصار، سيارة رينو لوجان تعتبر خيارًا محببًا للعديد من المشترين في السعودية، حيث توفر أداءً متميزًا وسعرًا منافسًا في فئتها، مع توفير الراحة والاقتصادية في استهلاك الوقود.

تتميز رينو سيمبول بعدة مميزات، ومن أبرزها:

  1. حساسات خلفية للمساعدة في عملية الركن.
  2. الاطارات بمقاس 15 بوصة، مما يعزز الثبات والأداء على الطرقات.
  3. المقاعد مغطاة بتنجيد بيج اللون، وتتوفر أيضًا بإصدار أسود اللون.
  4. المقاعد الخلفية قابلة للطي، مما يزيد من مساحة صندوق السيارة الخلفي.
  5. توفر نظام تكييف هواء أوتوماتيكي للحفاظ على درجة الحرارة المناسبة في المقصورة.
  6. شاشة ملاحة بحجم 7 بوصة لتوفير التوجيه والملاحة السهلة.
  7. كاميرا للرؤية الخلفية لمساعدة السائق عند الرجوع.
  8. المرايا الجانبية قابلة للتعديل كهربائيًا، مع وجود مؤشرات انعطاف جانبية.
  9. الدركسون قابل للتعديل في الارتفاع والانخفاض لراحة القيادة.
  10. تتسع المقصورة لخمسة أشخاص، مما يوفر مساحة داخلية واسعة.
  11. صندوق السيارة الخلفي يتسع لحمولة تصل إلى 510 لتر.
  12. مثبت السرعة الأوتوماتيكي لراحة القيادة على الطرق الطويلة.

من بين العيوب المذكورة في سيارة رينو سيمبول، يشير بعض النقاد إلى استهلاك الوقود العالي الذي قد لا يلبي القدرة المطلوبة. فعلى سبيل المثال، تستهلك حوالي 15.9 كم لكل لتر من البنزين، وهذا يعتبر معدل استهلاك أعلى من منافسيها.

بالإضافة إلى ذلك، قد يواجه بعض المالكين صعوبة في العثور على قطع الغيار لسيارة رينو سيمبول. فقد تكون القطع غير منتشرة بشكل واسع في ورش الصيانة، وبالتالي يضطر المالكون إلى الحصول عليها من الوكالة مباشرة.

رينو ميجان

رينو ميجان 2021

تتوفر سيارة رينو ميجان بمحركين مختلفين. الإصدار الأول يأتي بمحرك سعة 1.6 لتر وأربعة أسطوانات، حيث يولد قوة تصل إلى 115 حصان عند عدد لفات يبلغ 5500 لفة في الدقيقة. يتم توفير ناقل حركة من نوع CVT لهذا الإصدار، وتبلغ السرعة القصوى للسيارة حوالي 180 كم في الساعة.

أما الإصدار الثاني من رينو ميجان، فهو مجهز بمحرك سعة 2.0 لتر وأربعة أسطوانات، ويولد قوة تصل إلى 140 حصان عند عدد لفات يبلغ 6000 لفة في الدقيقة. يتم استخدام ناقل حركة من نوع CVT أيضًا في هذا الإصدار، وتصل السرعة القصوى للسيارة إلى حوالي 210 كم في الساعة.

تتميز رينو ميجان بقدرة وأداء جيدين بفضل هذين المحركين المتاحين، وتوفر تجربة قيادة سلسة ومريحة مع ناقل حركة CVT الذي يعمل بشكل سلس وبدون تعشيقات. تعد السرعة القصوى البالغة 180 كم في الساعة و 210 كم في الساعة مناسبة للاحتياجات المتنوعة للسائقين.

تتميز رينو ميجان بعدة مميزات رائعة، ومن بينها:

  • فتحة سقف كهربائية كبيرة الحجم، تسمح بتدفق الهواء النقي والضوء الطبيعي إلى المقصورة.
  • إمكانية فتح الصندوق الخلفي بدون استخدام اليدين، مما يسهل عملية التحميل والتفريغ.
  • خاصية المساعدة في الركن، حيث يقوم النظام بتحديد المسار تلقائيًا ومساعدة السائق في عملية الركن بكل يسر وسهولة.
  • شاشة ملاحة كبيرة الحجم بتصميم تابلت عمودي، توفر واجهة سهلة الاستخدام وتفاعلية للوصول إلى المعلومات وتوجيه السائق.
  • شاشة معلومات بمقاس 7 بوصة خلف الدركسون، تعرض معلومات مهمة عن السرعة ودرجة الوقود وغيرها من المعلومات القيادية.
  • إمكانية توصيل الهاتف الذكي بشاشة الملاحة عبر آبل كار بلاي وأندرويد أوتو، مما يوفر سهولة الوصول إلى التطبيقات والموسيقى والاتصالات الهاتفية.
  • مقعد السائق يمتلك خاصية التدفئة والتدليك، مما يضفي راحة واسترخاء أثناء القيادة.
  • سعة الصندوق الخلفي تبلغ 550 لترًا، مما يوفر مساحة وفيرة لحمولتك ومستلزماتك الشخصية.
  • وسائد هوائية أمامية وجانبية لحماية جميع الركاب في حالة وقوع حادث.
  • خاصية الثبات الإلكتروني على الطريق، تساعد على المحافظة على استقرار السيارة وثباتها أثناء القيادة.

بالنسبة لبعض عيوب سيارة رينو ميجان، يمكن أن تشمل:

  • بعض الإصدارات تأتي بفتحة سقف من القماش أسفل الزجاج. في حالة ارتفاع درجة الحرارة الخارجية، قد يحدث ارتفاع في درجة حرارة السقف، مما يمكن أن يسبب بعض الازعاج للركاب.
  • بالرغم من أن تصميم السيارة يبدو رياضيًا وجذابًا، إلا أن المحرك المتوفر قد يكون متواضعًا من حيث الأداء. حيث يعتبر المحرك اقتصاديًا ومناسبًا للقيادة في المدن ولكنه ليس مناسبًا بشكل خاص للقيادة على الطرق السريعة أو للرغبة في أداء رياضي قوي.

رينو كوليوس 

رينو كوليوس 2023

دعونا نتحدث الآن عن طراز مختلف تمامًا من إنتاج شركة رينو، وهو رينو كوليوس. إنه سيارة كروس أوفر ذات الحجم المتوسط، وتتميز بتوفير خمسة مقاعد في الداخل بالإضافة إلى مساحة صندوق خلفي واسعة.

تعتمد رينو كوليوس على محرك سعة 2.5 لتر وأربعة أسطوانات، حيث يولد قوة تصل إلى 170 حصان. يجب الإشارة إلى أن هذا المحرك يتم تصنيعه بالتعاون مع شركة نيسان، نظرًا للتحالف بين رينو ونيسان وميتسوبيشي.

إن وجود محرك سعة 2.5 لتر في رينو كوليوس يوفر قوة قيادة قوية وأداء ممتاز على الطرقات المختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، يتيح التعاون مع نيسان الاستفادة من التقنيات المشتركة والابتكارات في تطوير هذا النموذج.

رينو كوليوس تأتي بمجموعة واسعة من الميزات:

  • الدفع الرباعي: تتمتع السيارة بنظام دفع رباعي يسمح بالتحكم في الثبات والثقة في القيادة على مختلف أنواع الطرق.
  • المقصورة الواسعة والفخمة: تم تصميم مقصورة القيادة لتوفير الراحة والفخامة، مع استخدام مواد ذات جودة عالية وتفاصيل دقيقة.
  • تكييف الهواء التلقائي: يتمتع السيارة بنظام تكييف الهواء التلقائي مع نقاط توزيع متعددة لضمان راحة الركاب في جميع المقاعد.
  • الدركسون متعدد الاستخدامات: يتميز الدركسون بتصميم عملي ويحمل غطاء جلدي فاخر للحصول على قبضة مريحة وأنيقة.
  • فتح الصندوق الخلفي بدون استخدام اليدين: يتم توفير نظام لفتح الصندوق الخلفي بسهولة دون الحاجة إلى استخدام اليدين، مما يسهل التحميل والتفريغ.
  • مساعدة السائق في ركن السيارة: تتوفر ميزة مساعدة السائق في عملية الركن، والتي تقوم بتوجيه السائق وتوفير مساحة مريحة لإتمام العملية بنجاح.

رينو داستر

رينو داستر2023

سيارة كروس أوفر تعتبر خيارًا ممتازًا للسير في الطرق الوعرة والجبلية. على الرغم من ذلك، فإن سعرها يعتبر أكثر تنافسية مقارنة بأغلب منافسيها في الفئة.

تتوفر السيارة بمحرك سعة 1.6 لتر وأربعة أسطوانات، حيث يولد قوة تصل إلى 115 حصان. يتم استخدام ناقل الحركة من نوع CVT بست سرعات في هذا الإصدار، وتصل السرعة القصوى للسيارة إلى 161 كم في الساعة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاختيار من بين محرك بسعة 2.0 لتر وأربعة أسطوانات، حيث يولد قوة تصل إلى 135 حصان. يتم استخدام ناقل الحركة الأوتوماتيكي في هذا الإصدار، وتصل السرعة القصوى للسيارة إلى 178 كم في الساعة. يتميز هذا الإصدار بالدفع الرباعي، مما يجعله مناسبًا للسير في ظروف الطرق الوعرة والمناطق الجبلية.

المزايا الرائعة لهذه السيارة:

  • إمكانية الدخول إلى السيارة بدون استخدام المفتاح، حيث يتم توفير نظام الوصول الذكي الذي يسمح بفتح الأبواب تلقائيًا عندما تكون قريبًا من السيارة.
  • إمكانية تشغيل محرك السيارة بدون استخدام المفتاح، حيث يتم توفير نظام البدء بالضغط على زر البدء/الإيقاف، مما يوفر راحة وسهولة في التشغيل.
  • شاشة الملاحة بمقاس 7 بوصة تعمل باللمس، توفر واجهة سهلة الاستخدام للوصول إلى خرائط الملاحة وتوجيه السائق.
  • مكيف هوائي أوتوماتيكي، يتحكم تلقائيًا في درجة حرارة وتدفق الهواء داخل المقصورة للحفاظ على الراحة العالية للركاب.
  • المقاعد مغطاة بالجلد مع إمكانية التعديل على العديد من وضعياتها، مما يوفر الدعم والراحة للسائق والركاب.
  • خاصية التحكم في السرعة على المنحدرات، تساعد في الحفاظ على سرعة ثابتة ومناسبة أثناء القيادة في المنحدرات الوعرة.
  • كاميرا 360 درجة لرؤية محيط السيارة، توفر رؤية واضحة وشاملة للمحيط وتساعد في تجنب الاصطدامات وركن السيارة بدقة.

من عيوب هذه السيارة هي المقاعد الخلفية التي ليست كبيرة مقارنة بكر حجم الصندوق الخلفي و ذلك لان السيارة مخصصة لحمل الاغراض الكثيرة في الصندوق الخلفي