الأحد 25 فبراير 2024

الإمارات تطبق "نظام المواد الاختيارية" للصفين الحادي عشر والثاني عشر

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم الإماراتية تطبق نظام المواد الاختياري

قررت وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة اعتماد تطبيق "نظام المواد الاختيارية" للصفين الحادي عشر والثاني عشر، في  كلا المسارين العام والمتقدم، وذلك في كل المدارس التي تتبع منهاج الوزارة سواء كانت عامة أو خاصة. 

وقالت الوزارة أن هدفها من هذا القرار هو إتاحة الفرصة أمام الطلبة للمساهمة في تقرير وتصميم المسيرة العلمية لهم، وذلك عن طريق  إتاحة الفرصة للطلاب لاختيار المواد التي يريدونون  دراستها بما يتوافق مع قدراتهم ورغباتهم ومستواهم الأكاديمي.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا النظام سيطبقى على طلبة الصف الحادي عشر بداية من العام الدراسي المقبل مباشرة، أما طلبة الصف الثاني عشر فسيطبق عليهم في العام الدراسي التالي؛ أي في الموسم الدراسي(2024-2025).

أهداف تطبيق نظام المواد الاختيارية

تهدف الإمارات إلى تطوير مناهجها التعليمية بشكل دوري

قالت وزارة التربية والتعليم أن غايتها من تطبيق نظام المواد الاختيارية هو تحقيق أربعة أهداف رئيسية وهي: 

  1. جعل الطالب شريك رئيسي في العملية التعليمية، ويتيح النظام باقة واسعة من الخيارات التي تمكن الطالب من رسم وتصميم رحلته التعليمية.
  2. ثاني الأهداف هو: الوصول لإرشاد أكاديمي تشاركي، يكون فيه النظام معززاً من دور المدرسة والمسؤوليات الملقاة على عاتقها  في سبيل  تنفيذ برنامج إرشاد أكاديمي فعّال يشترك فيه الطلاب وأولياء الأمور في العملية التعليمية.
  3. يهدف النظام إلى التركيز على مجالات التعليم العالي، لأنه يقدم حزمة من الخطط والخيارات الدراسية التي تتماشى مع متطلباته .
  4. حصول الطلاب على أساس معرفي في العلوم التخصصية، حيث تؤمن لهم الخيارات فرصاً تعليمية لإعدادهم في مواد العلوم للمجالات التخصصية في التعليم العالي .

وزير التربية والتعليم: نظام المواد الاختيارية تم اعتماده وفقاً للمعايير العالمية

نظام المواد الاختيارية في الإمارات
وزير التربية والتعليم الإماراتي أحمد بالهول الفلاسي

وأشار الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير التربية والتعليم الاماراتي إلى أن تطبيق الوزارة لهذا القرار يأتي ضمن جهودها المبذولة في سبيل رفع كفاءة المنظومة التعليمية، وتطويرها لتتماشى مع أفضل المعايير العالمية، وسيعمل نظام المواد الاختيارية على مراعاة القدرات الفردية للطلبة ، وإعطاءهم الفرصة المناسبة  لتطوير معارفهم و تنمية مهاراتهم الفردية مما يساعد على إعداد الطلبة  للتخصصات الجامعية التي يحلمون بدراستها في مرحلة التعليم العالي، وأكد بأن هذا النظام سيمنح المدارس فرصة تأمين إرشاد أكاديمي فعال، يلبي احتياجات الطلاب على الصعيدين المهاري والأكاديمي .

وأردف قائلاً : إن نظام المواد الاختيارية الجديد سيطور منظومة التعليم في الإمارات وسيجعلها تتماشى مع رغبات الطلاب، الأمر الذي سينعكس على مسيرتهم العملية بالتميز، وعلى مسيرتهم الأكاديمية بالتفوق، ووعد بأن تقيم الوزارة هذا النظام وتتابع تطبيقه مع كل الجهات ذات العلاقة للعمل على تطويره وتحسينه بشكل دائم. 

كيفية عمل نظام المواد الاختيارية

وفقاً للوزارة، يطبق هذا االنظام على طلاب الصف الحادي عشر في العام الدراسي 2023-2024 وطلاب الصف الحادي والصف الثاني عشر بداية من العام 2024-2025

وعليه يجب  أن يلتزم الطلاب بدراسة 6 مواد أكاديمية إلزامية وهي: (الدراسات الاجتماعية، التربية الأخلاقية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، اللغة العربية، التربية الإسلامية، التربية البدنية والصحية) ثم ستقسم بقية المواد إلى مجموعتي مواد اختيارية تشمل الأولى 3 مواد علمية هي علوم الأحياء والكيمياء والفيزياء، فيما تضم الثانية 3 مواد متنوعة هي: العلوم الصحية، والفنون،الحوسبة والتصميم الإبداعي والابتكار.

وحرصت الوزارة على التأكيد أن نظام المواد الاختيارية سيحافظ على مخرجات التعلم المستهدفة على حسب متطلبات منهاج وزارة التربية والتعليم، وأن الطالب سيتمكن من اختيار الخطة الدراسية التي تتوافق مع خياراته ومستوى تحصيله العلمي واهتماماته في مرحلة التعليم العالي، مع الإشارة أن مجموع المواد والحصص لكل طالب سيختلف بناءً على الخطة الدراسية التي يختارها.