الخميس 29 فبراير 2024

5 خدمات جديدة يطلقها ديوان الخدمة المدنية الكويتي عبر تطبيق سهل

ديوان الخدمة المدنية
ديوان الخدمة المدنية الكويتي يطلق 5 خدمات عبر تطبيق سهل

 5 خدمات جديدة عبر تطبيق سهل الحكومي الموحد للخدمات الالكترونية  أطلقها ديوان الخدمة المدنية الكويتي، وأشار الديوان في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"،  إلى نوع هذه الخدمات ووعد بالتحسين الدائم لآدائه. 

الخدمات الجديدة التي تم إطلاقها

  • طلب صرف علاوة اجتماعية عن زوجة.
  • طلب إيقاف علاوة اجتماعية عن زوجة.
  • طلب إيقاف علاوة اجتماعية عن الأولاد.
  • طلب تقديم علاوة ابن.
  •  طلب علاوةعن الأولاد، وطلب تعديل الحالة الصحية.

وتأتي هذه الخدمات ضمن فئة من الخدمات الالكترونية التي يعمل ديوان الخدمة المدنية الكويتي على تقديمها  ضمن مجموعة من الخدمات الإلكترونية عبر تطبيق سهل وهي خدمات متنوعة : كخدمة  رصيد الإجازات، وخدمة إصدار الإشعاراتو كخدمات عرض البيانات الشخصية والمالية والوظيفية و الاستعلام عن معاملة وعن المسجلين في نظام التوظيف المركزي وأيضاُ خدمة الإطلاع على 8 أصناف من الشهادات.

وأضاف ديوان الخدمة المدني في الكويت أن عدد المستفيدين من هذه الخدمات اتي يتم تقديمها عبر تطبيق سهل ممن هم موظفين لدى لديوان الخدمة المدنية هو: 360236 مستفيدا، وأكد الديوان أنه حريص على تطوير الخدمات مع إضافة الخدمات الجديدة  بما يساهم في تسهيل الإجراءات وسرعة إنجاز الخدمات لمستخدمي التطبيق في الكويت.

أحكام عامة للعلاوة الاجتماعية وفق قانون الخدمة المدنية في الكويت 

أحكام العلاوة حسب القانون الكويتي
  • الاستحقاق: يملك الموظف حق العلاوة الاجتماعية عن ولده من تاريخ الولادة كما في الشهادة المثبتة للبنوة، أما الموظفة فيبدأ حقها في هذه العلاوة من تاريخ تحقق السبب الموجب للمنح.
  • المستندات المطلوبة:

أ‌. إثبات الزوجية: وثيقة عقد الزواج او ما يحل محلها.

ب‌. إثبات البنوة: تقرر إثباتها أخيراً بالبطاقة المدنية.

ج. إثبات العجز عن العمل: يوذلك بقرار من الهيئة الطبية المختصة بذلك..

د. التخلف عن تقديم إثبات الحق فيها: إن العلاوة تصرف له من أول السنة المالية التي يقدم فيها الإثبات؛ أي أنه من يتحمل مسؤولية تأخره في تقديم الاثباتات اللازمة

  • علاقتها بالمرتب: تأخذ العلاوة الاجتماعية حكم المرتب فتصرف كاملة أو مخفضة تبعاً له وتدخل هذه العلاوة ضمن عناصر المرتب المحسوبة على أساسه الاشتراكات الشهرية للتأمينات الاجتماعية.
  • واجب الموظف بالنسبة للعلاوة الاجتماعية :

عليه تقديم بيان يصف حالته الاجتماعية وفقاً للنموذج المتبع، ويجب عليه إبلاغ الجهات الحكومية المختصة بأي تغيير يطرأ على حالته الاجتماعية

  • جزاء المخالفة وفق قانون الخدمة المدنية: إن  الموظف يعرض نفسه للمحاسبة القانونية، والإجراءات التأديبية ، واسترداد ما أخذ على غير وجه حق، إذا قدم بيانات غير صحيحة أو كاذبة أو تخلف عن الإبلاغ بما طرأ من تغيير على حالته الاجتماعية بنية تحصيل زيادة لا يستحقها.

ماهو تطبيق سهل  الحكومي؟

تطبيق سها
تطبيق سهل الحكومي

هو تطبيق حكومي  خاص بدولة الكويت تم إطلاقه في 15 سبتمبر 2021 نتيجة لأزمة كورونا، ويهدف إلى تحقيق التحول الرقمي وإنهاء التعاملات الورقية فيما يتعلق بالمعاملات الحكومية، الأمر الذي ساهم في تيسير عمل المعاملات الحكومية، وتسريع وتيرة إنجازها، ورفع جودتها وكفاءتها.

ويعتبر تطبيق سهل مفيداً لمواطني دولة الكويت والمقيمين فيها على حد سواء، لأنه يوحد الخدمات الإلكترونية المرتبطة بالجهات الحكومية، وينجزها بشكل أسهل وأسرع وفعالية أكبر، وفق معايير تلتزم الجودة ليقدم تجربة جديدة في إنجاز هذه المعاملات.

إضافة لذلك يحتوي التطبيق على خدمات اخرى منها :

  • واصل : يهدف لجعل مراكز خدمة الاتصال موحدة في جميع الجهات الحكومية الكويتية عبى الاتصال على رقم واحد هو: 101
  • سهل بزنس: تطبيق مخصص لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية ويجمع لهم جميع الخدمات الالكترونية التي يتم تقديمها.