الخميس 29 فبراير 2024

إطلاق شركة الاستثمار السعودية البحرينية برأسمال 5 مليارات دولار

إطلاق شركة الاستثمار
إطلاق شركة الاستثمار السعودية البحرينية

إطلاق شركة الاستثمار السعودية البحرينية برأسمال 18 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل 5 مليارات دولار، والتابعة لصندوق الاستثمارات العامة، بحسب تصريح وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح.

إطلاق شركة الاستثمار السعودية البحرينية

الوزير السعودي أضاف خلال مشاركته في اجتماعات لجنة التنسيق بمجالات الاستثمار والبيئة والبنى التحتية السعودية البحرينية، يوم الأحد 14 أيار / مايو في العاصمة البحرينية “المنامة”، أنه تمت مناقشة 13 مبادرة، بعضها اكتمل والبعض الآخر ما زال بمرحلة التنفيذ. 

كما أعلن عن قرب افتتاح مكاتب شركة الاستثمار السعودية البحرينية، ومباشرة نشاطها، بالإضافة إلى العمل على إنشاء "منصات إلكترونية مشتركة لطرح الفرص الاستثمارية في المملكة العربية السعودية ودولة البحرين.

ومن ضمن المبادرات والمشاريع الاستراتيجية التي تعمل لجنة التنسيق التابعة شركة الاستثمار السعودية البحرينية عليها، بحسب ما أشار إليه وزير المواصلات والاتصالات في دولة البحرين محمد الكعبي، مبادرة "الجسر الموازي، والربط بالسكك الحديدية، والربط المائي".

وزير الاستثمار السعودي: نستهدف الاستثمار في قطاعات غير فاعلة مسبقا - بوابة  الشروق - نسخة الموبايل
وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح 

وأعلن وزير الاستثمار السعودي “خالد الفالح” إنشاء مجلس التخطيط الحضري السعودي البحريني، كما أعلن إقامة منتدى سعودي بحريني سنوي، مع وجود بوابة خاصة للمستثمرين البحرينيين.

وخلال عقد اجتماع مجلس التنسيق السعودي البحريني الثالث في العاصمة البحرينية المنامة يوم الأحد 14 أيار / مايو، اتفق الجانبان على تشكيل فريق عمل للمتابعة مع الهيئة العامة لجسر الملك فهد فيما يخص متابعة القضايا المتعلقة بالتصدير والاستيراد، ومتابعة المواضيع الخاصة بالاستثمارات والمشاريع العقارية.

وسيعمل الفريق على أمور بينها تفعيل التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بالاستثمار في القطاع السياحي بين الدولتين.

الأمير محمد بن سلمان والاستثمار الخارجي 

في وقت سابق، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، خلال مبادرة مستقبل الاستثمار، التي انعقدت في تشرين الأول / أكتوبر في العاصمة السعودية الرياض، أن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، يعتزم تأسيس 5 شركات إقليمية في دولة البحرين، والأردن، والسودان، والعراق، وسلطنة عُمان. 

بن سلمان يعلن تأسيس 5 شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في كل من السودان ,  الأردن، البحرين، العراق، وسلطنة عُمان – رماة الحدق
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

وأشارات تقارير اقتصادية، إلى أن  استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية الإجمالية البالغة 90 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 24 مليار دولار أميركي، تستهدف الفرص الاستثمارية عبر مختلف القطاعات. 

إعلان  ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن استثمارات السعودية الخارجية، كان سبقها، إطلاق شركة الاستثمار السعودية المصرية، في أب / أغسطس من العام المنصرم 2022. 

استثمارات البحرين 

مع بداية عام 2022، أطلقت دولة البحرين، خطة الإصلاح الاقتصادي في البلاد، استهدفت الخطة استثمارات بقيمة إجمالية بلغت 30 مليار دولار أميركي، بهدف تنشيط معدلات النمو في البلاد بعد جائحة كورونا، كما تستهدف الخطة أيضاً جذب استثمارات أجنبية مباشرة إلى البلاد بقيمة إجمالية بلغت 2.5 مليار دولار هذا العام.

ومع كل ذلك، لا تزال دولة البحرين، تعاني تراجعاً في الأداء الاقتصادي، على الرغم من أنها انتعشت قليلاً خلال العام الماضي 2022 مع الارتفاع الكبير لأسعار النفط الخام، وهو ما يجعلها بحاجة لمزيد من الدعم وتحديداً الدعم الخليجي.

البحرين تطلق الرخصة الذهبية للمشاريع الاستراتيجية
استثمارات البحرين 

الدعم الخليجي، تجلى بـ 10 مليارات دولارأميركي،  دعمت عبرها كل من السعودية ودولة الإمارات والكويت المملكة الخليجية، بهدف تصحيح أوضاعها الاقتصادية،  التي تأزمت وتصاعدت على مدار سنوات.

وبخلاف الدول الخليجية، التي تعيش شعوبها حياة اقتصادية جيدة بفضل عدة عوامل منها قوة الاقتصاد والدعم المستمر لهم، يواجه البحرينيون صعوبات في العيش، مع تدني المستوى المعيشي في البلاد.

يضاف إلى ذلك، يعاني البحرينيون  من ارتفاع الأسعار وقلة الوظائف، وتزايد أعداد العاطلين عن العمل، بموازة ضرائب عالية تفرضها الدولة.

وفي بداية العام المنصرم 2022،  قررت البحرين، مضاعفة ضريبة القيمة المضافة من نسبة 5% إلى نسبة 10%، وإلغاء نسبة 3% من الزيادة السنوية للمتقاعدين، وتهدف السلطات البحرينية من تلك الإجراءات للسعي إلى زيادة الإيرادات وتقليص العجز في الموازنة، وهو ما أثر على حياة مواطنيها وزاد من معاناتهم.