الثلاثاء 05 ديسمبر 2023

التضخم في السعودية يستقر عند 2.7% في شهر أبريل

 التضخم في السعودية
التضخم في السعودية يستقر عند 2.7% في شهر أبريل

كشفت تقارير اقتصادية، عن ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين أو ما يعرف بـ"التضخم" على أساس سنوي في المملكة العربية السعودية بنسبة 2.7 بالمائة في شهر نيسان / أبريل، ومن دون أن يطرأ أي  تغيير عن مستويات التضخم في شهر أذار / مارس 2023، وفقاً لبيانات صدرت عن الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

التضخم في المملكة العربية السعودية 

وفي التفاصيل، ارتفعت مؤشرات أسعار المستهلكين في السعودية “التضخم” بنسبة 2.7% عن شهر نيسان / أبريل الماضي، حيث أشارت الهيئة العامة للإحصاء السعودية إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة بلغت 8.1 بالمائة، فيما ارتفعت أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة  1.0 بالمائة، وفقاً للبيانات الواردة.

انخفاض التضخم السنوي بالمملكة لأدنى مستوى في 8 أشهر - صحيفة الوئام  الالكترونية
التضخم في المملكة العربية السعودية 

وفي سياق أخر،  سجلت أسعار النقل في المملكة، ارتفاعاً اقتربت نسبته من 1.1 بالمائة، بسبب ارتفاع أسعار خدمات النقل بنسبة بلغت 6 بالمائة، كما طال الارتفاع أيضاً أسعار قسم المطاعم والفنادق، حيث بلغ الارتفاع  ما نسبته 6.2 بالمائة، بسبب تأثرها بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 6.1 بالمائة.

التضخم يطال التعليم والترفيه 

 قسم التعليم في السعودية، لم يكن بمنأى عن التضخم، حيث سجل ارتفاعاً بلغن نسبته 3 بالمائة، بعد ارتفاع أسعار التعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الابتدائي بنسبة 4.5 بالمائة.

كما طال التضخم أيضاً، قسم الترفيه والثقافة في المملكة، حيث سجل ارتفاعاً بلغت نسبته 3.1 بالمائة، بعد ارتفاع أسعار الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 12.6 بالمائة.

من جهة ثانية، سجل مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في المملكة العربية السعودية، ارتفاعا طفيفاً بنسبة 0.4 بالمئة على أساس شهري، مقارنة بشهر أذار / مارس 2023 ، بسبب تأثره بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع أخرى بنسبة 0.5 بالمائة.

ارتفاع معدل التضخم السعودي
التضخم يطال التعليم والترفيه 

التضخم في السعودية أدنى من مستوياته 

في شهر أذار / مارس الماضي، سجلت معدلات أسعار المستهلكين “التضخم” السنوية في السعودية، ما نسبته  2.7 بالمائة، وهذه النسبة تعتبر أدنى من مستوياتها في 8 أشهر.

لكن معدلات أسعار المستهلكين “التضخم” في المملكة العربية السعودية، لا تزال  من بين الأدنى عالمياً. غير أن معدل التضخم في السعودية، وصل إلى ذروته بالنسبة إلى الشهور الـ12 الأخيرة في شهر يناير الماضي، عندها سجل معدل التضخم ارتفاعاً بنسبة 3.4 بالمائة على أساس سنوي، قبل أن تبدأ وتيرته بالتراجع في شباط / فبراير الماضي.

ارتفاع الايجارات السكنية في السعودية

إلى ذلك، ارتفعت عدد الصفقات الإيجارية في السعودية خلال شهر نيسان /أبريل، حيث سجل "المؤشر الإيجاري" المعروف بـ"إيجار" أكثر من 176 ألف صفقة إيجارية، في 160 مدينة ومحافظة سعودية، تمت إضافتها إلى المؤشر خلال الفترة الماضية، ليشمل جميع مدن ومناطق المملكة، بارتفاع في إجمالي الصفقات يتجاوز 48% مقارنة بشهر نيسان / أبريل للعام المنصرم 2022.

عرب وعالم - الإيجارات السكنية تقود التضخم في السوق السعودية إلى الارتفاع
ارتفاع الايجارات السكنية في السعودية

وقال مؤشر "إيجار" في بيان صحافي، اليوم الاثنين 15 أيار / مايو، إن تقرير “المؤشر الإيجاري” لشهر نيسان / أبريل الماضي، قد سجل ارتفاعاً في عدد الصفقات الإيجارية السكنية المسجلة في المملكة، خلال شهر نيسان / أبريل من العام الجاري 2023، بمقابل بذات الفترة من العام المنصرم 2022، حيث بلغت نسبة الارتفاع 68 بالمائة، مع أكثر من 152 ألف صفقة. 

كما سجل مؤشر “إيجار” 23 ألف صفقة إيجارية، بانخفاض بنسبة 17% خلال شهر نيسان / أبريل من العام الجاري 2023 مقارنةً بالفترة نفسها من العام المنصرم 2022. 

ووفقاً للمؤشر الإيجاري، وبـ50 ألف صفقة سكنية وتجارية، تصدرت العاصمة السعودية “الرياض” التقرير لشهر نيسان / أبريل كأكثر المدن تسجيلاً للصفقات بنسبة بلغت 28%، فيما احتلت مدينة “جدة” السياحية، المرتبة الثانية بـ 30 ألف صفقة سكنية وتجارية، لتأتي مدينة الدمام والتي سجّلت أكثر من 9 آلاف صفقة، ثم مدينة مكة المكرمة بـ8400 صفقة، والمدينة المنورة بأكثر من 7900 صفقة، فيما سجلت بقية المدن نحو 71 ألف صفقة سكنية وتجارية.