السبت 13 أبريل 2024

"أرامكو" السعودية.. العملاق الأكثر توزيعاً للأرباح عالمياً

أرامكو الأكثر توزيعاً
"أرامكو" الأكثر توزيعاً للأرباح عالمياً

كشفت تقارير اقتصادية، عن قيام شركة “أرامكو” عملاق النفط في المملكة العربية السعودية، بتوزيع أرباح على المساهمين في الشركة خلال فترة العام المنصرم 2022، حيث بلغت التوزيعات نحو 75.8 مليار دولار، والتي بدورها تعتبر أعلى توزيعات في أي شركة مدرجة حول العالم.

وبفضل أرباحها المميزة، تفوقت شركة “أرامكو” السعودية، على كبريات الشركات في العالم، من بينها شركة “أبل” Apple عملاق التكنولوجيا الأميركية، والتي تعتبر من كبرى الشركات على مستوى العالم بين الشركات المدرجة، من حيث القيمة السوقية. 

"أرامكو" الأكثر توزيعاً للأرباح عالمياً

أرامكو وأرباح بالمليارات 

وتعتبر شركة “أرامكو” السعودية، عملاق النفط في المملكة العربية السعودية، والمصنفة أكبر شركة نفطية في العالم، من أوائل الشركات التي تضيف المليارات إلى توزيعات الأرباح، استناداً  إلى بيانات منشورة على موقع وكالة "بلومبيرغ". 

وأشارت التحليلات، إلى أن شركة "أرامكو" السعودية، نفذت عمليات توزيع أرباح، بمبالغ   تقدر بأكثر من مدفوعات أكبر 5 شركات عالمية كبرى مجتمعة، وسط توقعات باتساع الفجوة لصالح عملاق النفط السعودي.

وخلال فترة العام المنصرم 2022، قامت شركة "أرامكو" السعودية بتوزيع أرباح على المساهمين، بمجموع مبالغ قدرت بنحو 75.8 مليار دولار، وهذا المجموع هو الأعلى من أي شركة مدرجة حول العالم، بحسب موقع "Bloomberg Intelligence"، وسط تحسن في أسعار النفط الخام على مستوى العالم.

أرباح أرامكو وأسعار النفط الخام 

من جهته، اعتبر “مورغان ستانلي” عبر مذكرة له، خطوة “أرامكو” بأنها قد تزيد من تدفق أرباح الشركة العملاقة بنسبة 10% إلى 20% بأسعار النفط الحالية، فيما تتوقع "RBC Capital Markets LLC" القيام بدفع تعويضات إضافية تتراوح بين 12 مليار دولار و18 مليار دولار.

ووفقاً لتقديرات حديثة لوكالة “بلومبيرغ”  فإن شركة "أرامكو" السعودية، قد تدفع توزيعات أرباح بمبالغ قد تتجاوز 80 مليار دولار في كامل العام الجاري 2023، مع افتراض أن تحافظ أسعار النفط على مستوياتها الحالية، وهو بحسب التحليلات رقم بعيد كل البعد عن المركز الثاني. 

أرباح أرامكو وأسعار النفط الخام 

أبل ومايكروسوفت 

واحتلت شركة الملياردير الأميريك “بيل غيتس” “مايكروسوفت” Microsoft، المركز الثاني، من حيث قيمة توزيعات الأرباح، حيث بلغت توزيعات أرباح شركة “مليكروسوفت” الميركية للمساهيمن مبلغ 20.5 مليار دولار أميركي، بحسب التحليلات، فيما حلت عملاق التكنولوجيا شركة “أبل” الأميركية في المرتبة الثالثة، بقيمة توزيعات الأرباح، حيث وزعت الشركة الأميركية ما مجموعه 15 مليار دولار أميركية.

وتعتبرشركة "أبل" الأميركية، المتخصصة بالتكنولوجيا، أكبر شركة في العالم، بقيمة إجمالية سوقية تتجاوز حاجز الـ2.7 تريليون دولار أميركي، في حين تأتي شركة “أرامكو” السعودية بالمرتبة الثانية، بقيمة سوقية إجمالية، تجاوزت 2.2 تريليون دولار أميركي، ما يعني أن العائد على مساهمي "أرامكو" أفضل من "أبل" رغم أنها تحل ثانياً.

وحلت شركة "إكسون موبيل" الأميركية، في المرتبة الثالثة بالترتيب، مع توزيعات أرباح متوقعة، بلغت 14.9 مليار دولار، يليها بنك “اتش اس بي سي” (HSBC) بقيمة توزيعات تقدر بـ 14.8 مليار دولار أميركي، ليأتي بنك التعمير الصيني تالياً بقيمة توزيعات أرباح بلغت  13.5 مليار دولار أميركي.

أبل ومايكروسوفت 

أسهم شركة أرامكو 

في كانون الأول / ديسمبر من العام 2019، قامت الحكومة السعودية، بإدراج أسهم شركة “أرامكو” للنفط، بعد طرح حصة منها للاكتتاب العام، حيث اعتبر ذلك، أكبر اكتتاب أولي في التاريخ، كان قد جمع وقتها مبلغ 25.6 مليار دولار، متجاوزا شركة مبيعات والتسويق "علي بابا" الصينية.

 أرباح شركة "أرامكو" السعودية، تراجعت خلال الربع الأول من 2023، نسبة سجلت 19.2%، إلى 119.5 مليار ريال أي ما يعادل (31.9 مليار دولار أميركي، يوم الأحد، بينما سجل عملاق النفط أرباحاً بلغت 148.03 مليار ريال (39.47 مليار دولار) في الفترة المناظرة من 2022.

لكن أرباح الشركة السعودية، صعدت عام 2022، بنسبة 46.5% إلى 604 مليار ريال (161.1 مليار دولار) بالمقارنة مع 412.4 مليار ريال (110 مليارات دولار) في عام2021.