الخميس 29 فبراير 2024

التأمينات الاجتماعية السعودية تعلن انخفاض إصابات العمل في 2023

التأمينات الاجتماعية
التأمينات الاجتماعية تعلن انخفاض إصابات العمل في السعودية

التأمينات الاجتماعية السعودية تعلن انخفاض إصابات العمل في 2023، حيث انخفض معدل الإصابات من 7277 خلال الربع الأول من عام 2022، ليصل إلى 6675 خلال ذات الفترة من عام 2023. 

ويعادل انخفاض إصابات العمل بحسب إحصائيات “السلامة والصحة المهنية” في السعودية، ما نسبته 8.2%، وذلك نتيجة الجهود المبذولة والتزام المنشآت بتطبيق كافة معايير الصحة والسلامة المهنية للموظفين والعاملين في تلك المنشآت. 

التأمينات الاجتماعية تعلن انخفاض إصابات العمل في السعودية

إجراءات التأمينات الاجتماعية في السعودية 

تحت عنوان “سلامتك مطلب في بيئة العمل” أصدرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية، نشرة توعوية حول الصحة المهنية والسلامة في العمل، بالإضافة إلى إحصائيتها خلال الربع الأول من عام 2023، عن ازدياد المشتركين في المؤسسة بنسبة تقارب من 11%، كما أشارت إلى زيادة عدد المنشآت المسجلة النشطة في البلاد بنسبة 34%.  

وفي هذا الصدد، تحث مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية الخطى، نحو التركيز على الصحة والسلامة المهنية، وتوفير الحماية التأمينية للعاملين، عبر تطبيق نظام  فرع الأخطار المهنية، والتي تسببها الأخطاء خلال العمل، مما يؤدي لإحداث ضرر بالغ وخطر على الأشخاص والممتلكات الخاصة بالعمل، وقد تؤدي هذه الأخطاء ي بعض الأحيان للوفاة  أو العجز الكلي، أو أمراض أخرى، كما يقدم فرع الأخطار المهنية كذلك، العناية الطبية والتعويضات الطبية للعاملين المصابين. 

التأمينات الاجتماعية تعلن انخفاض إصابات العمل في السعودية

تأمين الأخطار المهنية 

تحرص مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية، على تطبيق تأمين الأخطار المهنية بشكل إلزامي على كافة المشتركين الخاضعين لنظان التأمينات، من كلا الجنسين “ذكور - إناث” مهما كان العمر، ومن كل الجنسيات الموجودة في المملكة. 

ويطبق تأمين الأخطار المهنية، على المشتركين، نتيجة افصابات التي تقع لهم خلال تواجدهم في أماكن العمل، أو خلال القيام المهام التي كلفهم بها رب العمل، أو حتى الإصابة بالأمراض الناجمة عن مكان العمل أو حتى العمل نفسه، أو عند انتقال العامل من مكان عمله إلى منزله وبالعكس، أو حتى انتقال العامل من مقر عمله إلى قضاء حاجة أو تناول الطعام أو في طريقه من العمل إلى المسجد. 

وفي ذات السياق، يجب على رب العمل أو صاحب المنشأة أن يدفع نسبة اشتراك تقدر بحوالي 2% من الأجر الشهري للعامل أو من الأجر الخاضع للاشتراك بالكامل. 

لكن ماهي الأخطار المهنية التي يشير إليها “تأمين الأخطار المهنية”. 

الأخطار المهنية 

من ضمن الأخطار المهنية التي أوردتها النشرة التوعوية حول الصحة المهنية والسلامة في العمل: 

  • الأخطار الكيميائية: مثل أبخرة الغازات الصادرة في أماكن العمل، والتي قد تسبب أمراض مزمنة للعامل نتيجة استنشاق كميات منها يومياً.
  • الأخطار البيولوجية: مثل الفيروسات التي قد تنتج في مختبرات البحث العلمي أو المختبرات الطبية، حيث تنتقل للعامل بشكل مباشر، مسببةً لها أمراض خطيرة.
  • الأخطار الفيزيائية: تنتج هذه الأخطار من الضوضاء والضجيج المرافق لعمل الألات في المعامل الضخمة والتي تسبب أمراض تكتشف مع مرور الزمن.
  • الأخطار الميكانيكية: وهي الأخطار الناجمة عن الألات الخطيرة مثل القص الهرس النشر وغيرها.
  • الأخطار الكهربائية: وهي الأخطار الناتجة عن التوصيلات الكهربائية والتماس في مناطق توصيلات كهربائية وغيرها.

وفي إطار حرصها على السلامة المهنية في المنشآت والمعامل، أكدت نشرة التوعية حول الصحة المهنية والسلامة في العمل، الصادرة عن مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية، على ضرورة الحرص على أدوات الوقاية الشخصية الخاصة بالعاملين وضرورة تواجدها والكشف عليه من قبل أصحاب المنشآت وأرباب العمل.      

التأمينات الاجتماعية تعلن انخفاض إصابات العمل في السعودية

وحددت النشرة أدوات الوقاية الشخصية، منها: 

  • خوذة الرأس للأشخاص الذين يعملون المعامل والأماكن اللتي تتطلب من العامل ارتداء خوذة واقية.
  • واقيات الوجه والعينين، كالأفنعة الواقية والنظارات السميكة لحماية العينين.
  • الأحذية الواقية، ومنها تلك الأحذية التي تكون سميكة في مقدمتها، لحماية العامل من سقوط الأجسام الثقيلة على قدميه، وتسبب لها كسور بالغة.