الجمعة 19 أبريل 2024

هل تبحث عن وظيفة جديدة فما هي خطوتك الأولى؟ السيرة الذاتية الاحترافية

السيرة الذاتية
السيرة الذاتية

هل تبحث عن وظيفة جديدة فما هي الخطوة الأولى؟ السيرة الذاتية الاحترافية

إذا كنت تبحث عن وظيفة جديدة، فإن الخطوة الأولى للحصول على هذه الوظيفة هي إعداد سيرتك الذاتية الاحترافية ويجب ان تكون ممتازة.
السيرة الذاتية هي أداة مهمة تستخدم في عرض وتوصيل معلومات عن خبراتك العملية ومؤهلاتك الأكاديمية والشخصية إلى صاحب العمل أو المسؤول عن التوظيف.

في هذا المقال، سنتحدث عن كيفية كتابة سيرة ذاتية ممتازة تبهر من يقرأها وتقنع من يقرأ وكيف تقدم نفسك بشكل فعال للحصول على الوظيفة المرغوبة من بين جميع المتقدمين


خطوات اعداد السيرة الذاتية 

كتابة السيرة الذاتية الاحترافية


1. العنوان والملخص وخطة بناء السيرة الذاتية


يجب أن تحتوي سيرتك الذاتية على عنوان موجز ومختصر يصف المنصب الذي ترغب في الحصول عليه. كذلك يجب أن تحتوي السيرة الذاتية على ملخص قصير يصف خبراتك ومؤهلاتك بشكل مختصر ومفيد. كما يجب عليك تحديد المهارات والخبرات التي تميزك عن الآخرين في هذا المجال.
يفضل استخدام التصميم الأساسي للسيرة الذاتية، حيث يتم إدراج المعلومات بشكل واضح ومنظم ضمن فقرات متعددة. كما يمكن استخدام قالب جاهز للسيرة الذاتية لإنشاء سيرة ذاتية احترافية.


2. التركيز على الإنجازات والمهارات وتجنب الإفراط في التفاصيل


يجب أن تركز على الإنجازات التي حققتها في الماضي والمهارات التي تمتلكها. يجب الحديث عن الأمور الرئيسية التي قمت بها في الماضي، والنتائج التي تحققت من خلالها. كما يجب تحديد المهارات التي تمتلكها والتي تجعلك مؤهلاً للعمل في هذا المجال.
يجب تجنب الإفراط في التفاصيل والمعلومات الغير مهمة، كما يجب تجنب استخدام الكلمات المعقدة والتي من الصعب فهمها. 
فيجب أن تكون السيرة الذاتية واضحة ومختصرة وتحتوي على المعلومات الأساسية التي يحتاجها صاحب العمل.

سيرتك الذاتية هي مرأة شخصيتك وكأن المدير يخاطبك ويعرف شخصيتك من خلال سيرتك الذاتية


3. التركيز على المعلومات الجديدة والتنسيق والتصميم
 

يجب تقديم المعلومات الجديدة في السيرة الذاتية، مثل الدورات التدريبية أو الشهادات الجديدة التي حصلت عليها. يجب تقديم هذه المعلومات بشكل واضح وإبراز كيف ستساعد هذه المعلومات في إثبات كفائتك للوظيفة المرغوبة ولماذا انت عليهم اختيارك من بين المتقدمين.
يجب أن يكون التنسيق والتصميم جذابا ومناسبا للمجال الذي تتقدم للحصول على الوظيفة فيه. 
فيجب استخدام خطوط الأحرف الأساسية وتجنب استخدام الألوان الزاهية أو التصاميم المبتذلة. يجب الحرص على نسق التصميم بشكل متسق ومنظم لإتاحة قراءة السيرة الذاتية بسهولة.


4. التحديث المستمر والتركيزعلى القيمة المضافة

يجب تحديث السيرة الذاتية بشكل مستمر لإدراج أي تغييرات أو إضافات جديدة، مثل الوظائف الجديدة أو الدورات التدريبية والمهارات. 
كما يجب إرسال السيرة الذاتية الجديدة إلى صاحب العمل عند التقدم للوظائف الجديدة والوثوق بقدراتك وعدم الخوف من اي منصب يطرح فقد تكون انت الأمثل لهذا المنصب .
يجب الحديث عن القيمة المضافة التي ستقدمها للشركة التي تعمل فيها، وكيف ستساعد في تحسين نتائج العمل وتحقيق الأهداف المحددة. يجب أن تكون السيرة الذاتية مركزة على العملاء والمشروعات التي تمتلكها، والنتائج التي حققتها.

لا تقلل من قدرك و لا تخاف من التقدم الى منصب تستطيع القيام به كن على ثقة بامكانياتك واسعى الى تحقيق هدفك

في النهاية، يجب أن يكون لدى السيرة الذاتية شخصيتك الخاصة وتعبر عن قدراتك وخبراتك بطريقة محترفة.
كما يجب تقديم نفسك بشكل فعال لصاحب العمل المستهدف مع إبراز خبراتك ومؤهلاتك ومهاراتك بشكل مختصر وواضح، مع الحرص على استخدام قواعد الصياغة الصحيحة في الكتابة لتحقيق أفضل نتائج في محركات البحث وتحسين فرص حصولك على الوظيفة المطلوبة.