الإثنين 15 أبريل 2024

موعد إجازة الحج 2023 في السعودية

موعد إجازة الحج 2023
موعد إجازة الحج 2023

موعد إجازة الحج 2023 في السعودية، يتم الإعلان عنها بعد التحقق من هلال شهر شوال لعام 1444 هجري، حيث يعطى للموظفين الحكوميين في مؤسسات الدولة وهيئاتها، إجازة مدفوعة الأجر. 

موعد إجازة الحج 2023 في السعودية 

لكن موعد إجازة الحج 2023 في السعودية، يختلف في كل من القطاعين العام والخاص داخل المملكة، وذلك من خلال بيان وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على اعتبار أنه الموعد الرسمي لعودة الموظفين إلى أعمالهم ووظائفهم. 

إجازة الحج 2023 في السعودية 

إجازة الموظفين في القطاع العام بالسعودية

تبدأ إجازة الحج 2023 للموظفين في القطاع العام، يوم الاثنين الواقع في الخامس من شهر ذي الحجة لعام 1444 هجري، والذي يصادف الرابع من تموز/يوليو 2023، وتمتد إجازة الحج بالنسبة لموظفي القطاع العام حتى ثمانية أيام تمهيداً لاستقبال موسم الحج وعيد الأضحى المبارك داخل المملكة العربية السعودية.

إجازة الموظفين في القطاع الخاص بالسعودية

وفيما يخص موعد إجازة الحج 2023 للموظفين في القطاع الخاص، اتفق على أن تكون يوم الجمعة، في التاسع من شهر ذي الحجة 1444 الموافق للثامن من تموز/ يوليو، على أن يتم تمديد إجازة الحج للعامل داخل القطاع الخاص لمدة خمسة أيام، وبعد ذلك ستبدأ العودة إلى العمل الطبيعي داخل المملكة العربية السعودية.

من جهة ثانية، ستنتهي إجازة الحج في كل من القطاع العام والقطاع الخاص داخل المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء، الثالث عشر من شهر ذي الحجة، الموافق الثاني عشر من تموز/ يوليو 2023، وهذا مبني على مادة النظام داخل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية.

عيد الأضحى المبارك 2023

يعتبر عيد الأضحى المبارك، من المناسبات الهامة بالنسبة للمسلمين في الدول العربية والعالم، حيث يتزامن فرح المسلمين بالعيد مع ختام حجاج بيت الله الحرام أداء فرائض الحج، حيث يبدأ أول أيام عيد الأضحى المبارك، في اليوم التالي مباشرة ليوم وقوف الحجاج على جبل عرفة في مكة المكرمة في التاسع من شهر ذي الحجة. 

الحجاج على صعيد عرفات 

ويحتفل المسلمون في كل بقاع الأرض، ولمدة أربعة أيام متتالية، بعيد الأضحى المبارك كل عام في الـ10 من ذو الحجة، مباشرة بعد يوم وقفة عرفة التي تكون في الـ9 من ذو الحجة. 

وفي التاسع والعشرين من ذو القعدة، الموافق للثامن عشر من شهر يونيو / حزيران، سيتم التحري عن هلال شهر ذي الحجة، ووفقاً لحسابات فلكية هذا العام، ستكون رؤية هلال شهر ذي الحجة ممكنة مساء يوم الأحد، حيث سيحدث الاقتران المركزي المعروف بـ"المحاق المركزي" يوم الأحد الساعة 04:37 بالتوقيت العالمي، بالتالي سيكون يوم الاثنين 19 يونيو/ حزيران 2023 بداية شهر ذي الحجة. 

يشار إلى أن هناك توافق كبير في جميع الدول العربية والإسلامية، على موعد محدد لعيد الأضحى المبارك، على اعتبار أن المملكة العربية السعودية، معنية بالتحري عن هلال ذي الحجة، بالإضافة لإشرافها الكامل على موسم الحج.

يذكر أن الفرق بين عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى المبارك، هو 68 يوماً وهي أيام شهري شوال وذي القعدة.

ومن المعروف عن شهر ذي الحجة، استعداد البعض لصيام الليال العشر منه، احتفالاً بموسم الحج، ومشاركة للحجاج بفرائض العبادة والطاعة مثل الصيام، والذكر، والدعاء.

إجازة عيد الأضحى المبارك في المملكة العربية السعودية 

وتبدأ إجازة عيد الأضحى المبارك في المملكة العربية السعودية، الجمعة، الخامس من شهر ذي الحجة الموافق للثالث والعشرين من شهر حزيران / يونيو، وتنتهي يوم الأحد الخامس عشر من شهر ذي الحجة، الموافق للثالث من تموز/ يوليو، على أن يعود الموظفين لعملهم يوم الثلاثاء، الموافق للسادس عشر من شهر ذي الحجة.