الأربعاء 22 مايو 2024

أسعار النفط الخام اليوم الأربعاء 21/6/2023

أسعار النفط اليوم
أسعار النفط اليوم

 شهدت أسعار النفط  العالمي ارتفاعاً طفيفاً، في بداية تعاملات اليوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران عام 2023، وذلك بعد أن خفضت الصين أسعار الفائدة على الإقراض بمقدار أقل مما كان متوقعاً.

 وأثارت خطوة الصين، والتي تعد إحدى أكبر الدول استيراداً للنفط الخام في العالم، مخاوف حول توقعات الطلب على النفط في الصين، مما سينعكس مباشرة على أسعار النفط العالمي.

ارتفاع طفيف لأسعار النفط 

أسعار النفط اليوم 

وفي هذا الصدد، أغلقت أسعار النفط الخام في تعاملات يوم الاثنين 19 حزيران / يونيو، على تراجع، مدفوعة بالقلق حول الاقتصاد الصيني، وتراجع عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة الأميركية للمرة السابعة، وفقا لتقاريراقتصادية.

وعلى الرغم من هذه العوامل، لا يزال سعر برميل النفط العالمي محافظاً على استقراره في السبعينيات.

 وقد أظهر التقرير الأسبوعي لشركة “بيكر هيوز” الأميركية يوم الجمعة الماضي، أن عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة الأميركية، قد انخفض بمقدار أربعة  خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 552 حفارة.

أسعار الفائدة في الصين

إلى ذلك، خفض بنك الشعب الصيني، يوم أمس الثلاثاء، سعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة عام بمقدار 10 نقاط أساس من 3.65% إلى 3.55%. كما خفض سعر الفائدة الأساسي للقرض لأجل خمس سنوات بمقدار 10 نقاط أساس من 4.3% إلى 4.2%. هذا هو الخفض الأول من نوعه منذ أغسطس/آب 2022.

 الخفض في أسعار الفائدة يهدف عادة إلى تحفيز النشاط الاقتصادي عن طريق تقليل تكاليف القروض والإقراض، مما يشجع الشركات والأفراد على الاستثمار والإنفاق.

وتأتي هذه القرارات من البنك المركزي الصيني في إطار توقعات الأسواق، وهي جزء من جهود السلطات الصينية المستمرة لدعم النشاط الاقتصادي المتعثر في البلاد. 

خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت القياسي 

في الأثناء، شهد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعًا بنسبة بلغت 1.2 في المئة، ليصل إلى مستوى 72.33 دولار أميركي، الأعلى في أسبوعين، من مستوى الافتتاح الذي كان عند 71.46 دولار، وسجل أدنى مستوى له عند 70.90 دولار أميركي. 

بالمقابل، ارتفع خام برنت القياسي، بنسبة بلغت 1.5 في المئة، ليصل إلى مستوى 77.12 دولار أميركي، الأعلى منذ 8 يونيو/ حزيران الجاري، من مستوى الافتتاح الذي كان عند 76.02 دولار أميركي، وسجل أدنى مستوى عند 75.69 دولار أميركي.

وفيما يتعلق بتسوية الأسعار يوم أمس الاثنين، فقد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي نسبة 0.2 في المئة، في حين تراجع خام برنت القياسي بنسبة بلغت 0.25 في المئة.

ويعتبر هذا التراجع أول خسارة لـ خام برنت القياسي في غضون الثلاثة أيام الأخيرة، وذلك بسبب ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي.

انخفاض الطلب من الصين أثر على أسعار النفط 

سعر برميل النفط العالمي 

وفي تمام الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت العالمي (العاشرة صباحاً بتوقيت المملكة العربية السعودية)، شهدت العقود الآجلة لـ خام برنت القياسي المستحقة في شهر أب / أغسطس 2023، تراجعاً طفيفاً بمقدار 19 سنتاً، حيث سجلت 75.90 دولار أميركي للبرميل الواحد.

بحلول الساعة 7:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط (WTI)، التي تستحق في يوليو/تموز 2023، إلى 70.76 دولار للبرميل.

ومن المقرر أن ينتهي عقد يوليو/تموز لخام WTI يوم الثلاثاء، وقد كان من المتوقع أن يتم تسويته يوم الاثنين 19 يونيو/ حزيران، ولكن العطلة الرسمية في الولايات المتحدة أدت إلى تأجيل هذه العملية.

إن تراجع سعر الخام يمكن أن يشير إلى عدة عوامل، بما في ذلك تغييرات في الطلب والعرض، أو القلق حول التوقعات الاقتصادية. في هذه الحالة، يمكن أن يكون القلق بشأن الاقتصاد الصيني وخفض أسعار الفائدة هو العامل المؤثر.

يجدر الإشارة إلى أن الصين قامت بتخفيض معدلي الإقراض الرئيسيين، وهما سعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة عام واحد، وسعر الفائدة الأساسي للقرض لمدة خمس سنوات، بمقدار 10 نقاط أساس لكلا المعدلين.

ويعتبر هذا التخفيض الأول في أسعار الفائدة في الصين منذ 10 أشهر، وقد جاء أقل من التوقعات، حيث توقع المراقبون خفضاً بمقدار 15 نقطة أساس، خاصة بالنسبة للإقراض على مدة خمس سنوات.