الخميس 23 مايو 2024

صندوق الاستثمارات العامة السعودي

آخر أخبار صندوق الاستثمارات العامة السعودي

صندوق الاستثمارات
صندوق الاستثمارات العامة السعودي

ضمن آخر أخبار صندوق الاستثمارات العامة السعودي اليوم ، نوجز لكم إعلانه عن إنشاء شركة الاستثمارات الدوائية لايفيرا ، و هي المتخصصة في الصناعات الدوائية . 

إذ يُعد صندوق الاستثمارات العامة أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم للاستثمار المحلي و العالمي . و ضمن رؤية 2030 ترصد المملكة العربية السعودية ما يعادل 7% من ميزانية الدولة لدعم القطاع الصحي شاملة القطاع من عدة نواح ، كتعويضات العاملين و تطبيق البرامج و متابعة التدريبات اللازمة فيها . 

من أجل تحقيق أهداف استثمارات المملكة و تمكين نمو القطاع الطبي و الصحي ككل ، بالإضافة إلى تعزيز مرونته و تلبية مطالب المجال الصحي في حاجته للأدوية خاصةً التي قد تحتاجها البلاد فجأة ، كما حصل في جائحة كورونا ، عن طريق إنتاج الأدوية الحيوية على نطاق تجاري مجرب و موثوق في المملكة العربية السعودية .

و يؤكد لنا صندوق الاستثمارات العامة السعودي أن هذا الأمر سيتم عبر منصات التطوير و الصناعات الدوائية ، بما يساعد على ترسيخ و تحسين مكانة المملكة كوجهة عالمية لإنتاج الأدوية .

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يؤكد نجاح استراتيجية لايفيرا دوائياً 

 

صندوق الاستثمارات العامة السعودي 

لعل أهم ما يشجع صندوق الاستثمارات العامة السعودي على الاستثمار في شركة لايفيرا للصناعات الدوائية هو خطتها المتركزة على صناعة المنتجات الدوائية الأساسية و المنقذة للحياة في المملكة العربية السعودية . مثل : الأنسولين علاج مرض السكر ، و اللقاحات للكثير من الأمراض الفيروسية ، إضافةً لأدوية البلازما و الأجسام المضادة ، و العلاجات الخلوية و الجينية و الخلايا الجذعية ، و كذلك الجزيئات الصغيرة المبتكرة .

كما و تنوي الشركة الحديثة تأسيس شراكات مع الشركات المحلية و الدولية الرائدة ، و ذلك من أجل جذب الاستثمارات الموجهة لتنمية القدرات المحلية ، الأمر الذي يساهم بشكل عظيم في تعزيز التصنيع المحلي في هذا القطاع الدوائي .

آلية عمل صندوق الاستثمارات العامة السعودي في تنفيذ الاستثمارات 

وجّه صندوق الاستثمارات السعودية بالقيام بتأسيس البنى الأساسية للشراكات المدعمة لسلاسل الإمداد المحلية . بالإضافة إلى تسهيل الوصول للمنتجات الدوائية في الأسواق الصحية المحلية . الأمر الذي يتطلب كفاءات كثيرة ، و إيجاد فرص عمل جديدة ، كذلك تأهيل كوادر صيدلانية قوية و تمكين نقل التقنية المتقدمة من شركاء الصندوق في القطاعات الخاصة عالمياً . و قد سبق ان قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بالاستثمار في شركة “نوبكو” ، و هي الشركة المسؤولة عن تزويد المشتريات الطبية للأسواق ، كما قام الصندوق بتأسيس تسع وسبعين شركة استثمرها في ثلاثة عشر قطاع استراتيجي كبير منذ بداية عام 2017 و حتى الآن .

صندوق الاستثمارات العامة السعودي 

كذلك فقد قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بإدراج المركز الوطني للتخصيص في السعودية بمستشفى جامعة أم القرى ضمن قائمة المشاريع  المتاحة للاستثمار بها في قطاع التَّعليم . و تبلغ مساحته 88 ألف متر مربع وبسعة 400 سرير . 

و ذلك يُظهِر حرص إدارة الصندوق على تنويع الاستثمارات التي يقوم بها الصندوق . عن طريق توزيع الاستثمارات على 13 قطاع استراتيجي كان على رأسها كل من قطاعات الاتصالات والإعلام والتقنية وبنسبة 25.6% من حجم استثمارات الصندوق ، تلاه القطاع العقاري بنسبة 23.5% من الاستثمارات . إضافة إلى قطاع شركات الخدمات المالية بنسبة مقدارها 23% ، و قطاع المرافق الخدمية و الطاقة المتجددة 12.4% ، و كذلك قطاع المعادن و شركات التعدين و بنسبة 7.5% . لتستحوذ القطاعات الخمسة بذلك على 92.1% من إجمالي الاستثمار .

ختاماً لا بد أن نؤكد على حرص حكومة المملكة و إرادة صندوق الاستثمارات العامة على جعل البلاد قبلةً للمستثمرين ، و باباً يتوجه إليه كل شخص ناجح و متطور .