الأربعاء 22 مايو 2024

نمو الاقتصاد السعودي بحسب البنك

البنك المركزي السعودي :" نمو الاقتصاد السعودي بالرغم من التحديات الاقتصادية العالمية"

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي

البنك المركزي السعودي :“ نمو الاقتصاد السعودي يزداد بالرغم من التحديات الاقتصادية العالمية” 

شهد الاقتصاد السعودي نمواً كبيراً منذ 2022 خاصةً بعد نجاحه في التخلص من ضغوط جائحة كورونا و أزمتها و التحديات الاقتصادية العالمية و كذلك الاجتماعية التي أحدثتها . و قد أدت السياسات التي تبنتها المملكة العربية السعودية إلى تعافي سريع في اقتصاد البلاد ترافق بشكل متسارع مع تزايد نمو الاقتصاد السعودي .

تقرير البنك السعودي المركزي السنوي حول الاستقرار المالي في السعودية اليوم الأربعاء 14/6/2023

أصدر البنك المركزي السعودي اليوم تقريره لعام 2023 الذي يشرح فيه مدى نمو الاقتصاد السعودي منذ 2022 .  

مبينّاً مجموعة التطورات و المستجدات التي طرأت على الاقتصاد السعودي بالرغم من التحديات الاقتصادية العالمية ، و بالرغم من تراجع العملية الاقتصادية في مختلف دول العالم ، متأثرين بعدم استقرار العملات ، التي نتجت عن ظروف سياسية غير مستقرة ، بالإضافة إلى التوجهات المتغيرة التي طالت رؤوس الأموال الكبيرة و قللت أمنها . 

خاصة و أن البنوك المركزية أولها البنك المركزي السعودي ، قد تعرضت للضغوط الكبيرة في عام 2022 دفعتها الى تشديد سياساتها البنكية ، و في ظل هذا التشديد اضطرت هذه البنوك الى رفع اسعار الفائدة على القروض الممنوحة إثر تزايد المخاوف و تكاليف التمويل خاصة للمشاريع الناشئة التي تتمتع بديون بالغة الضخامة بالإضافة إلى تباطؤ نمو الائتمان كذلك .

أسباب نمو الاقتصاد السعودي بحسب تقرير البنك المركزي السعودي 

ارتفع الناتج الإجمالي المحلي للملكة العربية السعودية في عام 2022 نتيجة للمساهمة التي قدمتها الأنشطة النفطية أكثر من غيرها ، خاصةً وان المملكة لم تتأثر الأسعار فيها كثيراً مع موجة التضخم التي اجتاحت العالم . فضلاً عن ذلك فقد سجلت البلاد فائضاً في ميزانيتها السنوية كما و ارتفعت الإيرادات الحكومية بشكل منقطع النظير منذ أكثر من عقد من الزمن . 

 

البنك المركزي السعودي 

 

أما القطاع البنكي فقد شهد زيادة في الائتمان و الأصول في 2022 ، مع زيادات ربحية ملحوظة و ثابتة على مؤشرات السلامة المالية . كذلك فقد اعتمد البنك المركزي السعودي مجموعة من التعديلات على لوائح قطاع شركات التمويل شجعت أصول هذه الشركات على الاستمرار في الربح . 

و حتى عند تراجع أسواق الأسهم في السعودية و في العالم ، أظهرت مؤشرات السوق الرئيسية في السعودية “تاسي” أداء مبهر أكد على قدرة السوق المالية على دعم و رفع الطلب المحلي كنوع من الاكتفاء الذاتي .

 

 

أسباب نمو الاقتصاد السعودي المحلي ، بحسب تقرير البنك السعودي المركزي اليوم 

أكد البنك المركزي السعودي في تقريره لليوم الأربعاء 14/6/2022 على كمية الإبتكارات التقنية التي تم توظيفها ضمن القطاع المالي و تشغيلها و زيادة استثمارها بشكل كبير ، إضافة إلى العمليات التي تم إنشاؤها ضمن هذا القطاع . و يذكر البنك المركزي السعودي في تقريره أن الاقتصاد السعودي قد نما في عام 2022 بشكل ملحوظ مساهماً في ذلك كله النظام المالي الوطني الذي حافظ على مستويات عالية قياسياً من رؤوس الأموال الجيدة ضمن الائتمانات البنكية في بنوك السعودية

كما قد ساعد على نمو الاقتصاد السعودي وجود اتفاق أوبك بلس ، الذي انعقد بهدف تعزيز استقرار أسواق النفط العالمية ، الأمر الذي زاد من الطلب و النشاط النفطي مشجعاً بشكل مباشر و غير مباشر على زيادة إنتاجية النشاطات غير النفطية في البلاد و تقديمها محلياً و حول العالم . 

البنك المركزي السعودي 

و كان معدل البطالة في المملكة العربية السعودية تقلص إلى ثمانية في المئة في 2022 بعد أن كان 11% في عام 2021. و لا يزال البنك المركزي السعودي اليوم يدير بسياسته الحكيمة النقدية ، السيولة المالية في البلاد على إثر انخفاض طفيف حصل في الودائع تحت الطلب و زيادة في الودائع الإدخارية .

تمتلك المملكة واحداً من أكبر الاقتصادات في المنطقة العربية ، و الشرق الأوسط و دوما هي تستحق الافضل .