الأربعاء 22 مايو 2024

الكويت تتعاقد مع تركيا لشراء منظومة طائرات بدون طيار "بيرقدار TB2"

الكويت تتعاقد مع
الكويت تتعاقد مع تركيا على شراء طائرات بيرقدار

أعلنت وزارة الدفاع في دولة الكويت عن تعاقدها مع تركيا لتوريد منظومة طائرات بدون طيار من طراز "بيرقدار TB2" المعروفة بالطائرة “القلعة” بصفقة بلغت قيمتها ما يقارب من 367 مليون دولار أميركي.

وكشفت تقارير إعلامية أن صفقة شراء طائرات بدون طيار، تم التعاقد عليها عن طريق التفاوض المباشر بين حكومة الكويت والحكومة التركية بشكل مباشر ودون الحاجة إلى وسطاء.

"بيرقدار TB2" المعروفة بالطائرة “القلعة”

صفقة شراء طائرات بدون طيار بين الكويت وتركيا  

وفي هذا الصدد، أوضحت وزارة الدفاع في الكويت عبر بيان لها، أن الهدف من هذه الصفقة هو تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي.

وأوضحت الوزارة أن شهر تموز / يوليو من العام 2019، شهد اختبار طائرات “بيرقدار TB2” td دولة الكويت، حيث كشفت تقارير صحفية حينها، أن الطائرات حققت مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق بشكل مستمر دون انقطاع، على الرغم من أن الاختبار نفذ بظروف مناخية صعبة، مثل ارتفاع درجات  الحرارة، وهبوب الرياح العاتية والعواصف الرملية. 

من جهة ثانية، أفاد البيان الدفاع الكويتية أن العقد يشمل تجهيز منشآت خاصة لتلك الطائرات، بما في ذلك تسليح الطائرات ومعدات الحرب الإلكترونية ومحطات التحكم الأرضية المتنقلة والمتوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي (الناتو). 

كما تضم الصفقة بين الطرفين، ضمان الجانب التركي سلامة وصلاحية جميع قطع الغيار الخاصة بالطائرات طوال فترة العقد، يضاف إلى ذلك تعهد تركيا بتوفير الصيانة اللازمة والإمدادات اللوجستية. 

 كما يتضمن العقد بين الكويت وتركيا توفير معدات الدعم والاختبارات الأرضية، وتدريب الطيارين والفنيين من الكوادر الوطنية، وتوفير النشرات الفنية المطورة لجميع التحديثات المرتبطة بالمنظومة وتوابعها، وإنشاء نظام للمحاكاة، مع توفير الدعم الفني لمدة 3 سنوات.

ميزات منظومة طائرات "بيرقدار TB2" التركية 

 من جانب أخر، تمتاز طائرات "بيرقدار TB2" بإمكانياتها الفنية العالية في تنفيذ مختلف مهام الاستطلاع والاستهداف ودعم العمليات العسكرية، بالإضافة إلى قدرتها على توفير معلومات استخباراتية. كما تمتاز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة بما في ذلك الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية.

تعتبر طائرة "بيرقدار تي بي 2" التركية واحدة من أفضل الطائرات بدون طيار في العالم من حيث التطبيقات المتعددة. بطول 6.5 متر وعرض 12 متر، هذه الطائرة لديها القدرة على حمل حمولة تصل إلى 650 كيلوغرام وتتميز بمدى يصل إلى 150 كيلومتر. يمكنها التحليق بسرعة تصل إلى 70 عقدة، ما يعادل 130 كيلومترا في الساعة، ولها قدرة على البقاء في الهواء لأكثر من 24 ساعة متواصلة.

وتأتي دولة الكويت في المرتبة الثامنة والعشرين على مستوى العالم من حيث الدول التي اتفقت على شراء هذه الطائرات لإدراجها في منظومتها الدفاعية والعسكرية،  يُشير هذا إلى التزام دولة الكويت بتعزيز قدراتها العسكرية والدفاعية، بل وتأكيداً على العلاقة القوية بين الكويت وتركيا في مجال التعاون العسكري.

وذاع صيت منظومة طائرات "بيرقدار TB2" وارتفع الطلب الدولي علىها، بعد أن ظهرت في عدة أزمات إقليمية كالأزمة السورية والأزمة الليبية والأزمة الأخيرة التي نشبت بين أذربيجان وأرمينيا مؤخراً. 

الطائرة تم اختبارها في الكويت في يوليو 2019

كما زاد الاهتمام الدولي بها، بعد أنباء عن قيام القوات الأوكرانية باستخدامها في الحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا منذ أكثر من عام. 

من جانبه، وعبر تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" بارك عضو مجلس الأمة السابق، وليد الطبطبائي، إتمام الصفقة بين الكويت وتركيا، موضحاً أن أهم أسباب مباركة هذه الصفقة هي سمعة وكفاءة منظومة طائرات "بيرقدار TB2" على المستوى العالمي. 

 ولفت “الطبطائي” إلى أن الصفقة تمت بين الدولتين دون الحاجة إلى وسطاء، موضحاً أن الجيش الكويتي بحاجة ماسة إلى مثل هذه المنظومات الرائدة لمثل هذه الطائرة. 

وأشار النائب الكويتي، إلى أن إتمام الصفقة سيكون تتويج للعلاقة بين الكويت وتركيا وخاصةً بعد نجاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالفوز في ولاية جديدة.