الأحد 25 فبراير 2024

أسعار النفط تتراجع عالمياً وإنخفاض أسعار الوقود في الإمارات

انخفاض أسعار النفط
انخفاض أسعار النفط

سجلت أسعار النفط الخام، انخفاضاً ملحوظاً في منتصف جلسة تداولات اليوم الأربعاء 31 أيار / مايو 2023، حيث عمقت أسعار النفط خسائرها بنسبة بلغت 2.5 في المئة. 

انخفاض أسعار النفط عالمياً 

انخفاض أسعار النفط عالمياً 

تراجع أسعار النفط في السواق العالمية، يأتي بالتزامن مع تصاعد حدة مخاوف المستثمرين بخصوص احتمالات تباطؤ الطلب على الخام من الصين، والتي تعتبر من  أكبر مستوردي النفط الخام في العالم،  بالتوازي مع المؤشرات الإيجابية للتقدم البطيء بخصوص التوصل إلى اتفاق مؤقت  بشأن أزمة سقف الدين الحكومي في الولايات المتحدة الأميركية. 

أسعار خام برنت القياسي تعمق خسائرها 

وفي وقت سابق، عمقت أسعار خام برنت القياسي، من خسائرها في إغلاق جلسة تداولات يوم أمس الثلاثاء 30 أيار / مايو، حيث سجلت انخفاضاً بلغت نسبته  4.5 في المئة، وأدى ضغط التراجع إلى تخلي أسعار خام برنت القياسي عن المكاسب المحققة في السابق، بسبب المخاوف المتعلقة بتداعيات أزمة سقف الدين الحكومي في الولايات المتحدة الأميركية، وتأثير هذه التداعيات في معنويات السوق، يضاف إلى ذلك،  توقعات المستثمرين قبيل موعد اجتماع تحالف "أوبك" المقرر في حزيران / يونيو المقبل. 

انخفاض أسعار النفط 

أسعار النفط واجتماع تحالف “أوبك” 

وفي هذا الصدد، كشفت تقارير اقتصادية، عن مخاوف جديدة تخص التجار والمستثمرين، بخصوص التوصل إلى اتفاق تحالف أوبك، على خفض جديد لإنتاج النفط بشكل رسمي، ما قد يدفع  إلى خفض المعروض النفطي في الأسواق العالمية، لكنه في نفس الوقت سيرفع أسعار النفط الخام من جديد، لا سيما أن أسعار النفط الخام قد سجلت تراجعاً خلال الأسبوع الماضي، حيث وصلت إلى أدنى مستوى لها خلال شهر أيار / مايو الحالي.

أسعار النفط الخام اليوم الأربعاء 31 مايو 

سجلت العقود الآجلة للنفط الخام تسليم تموز / يوليو 2023، تراجعاً ملحوظاً بحلول الساعة 11:00 صباحاً بالتوقيت العالمي بنسبة بلغت نحو 2.33 في المئة، لتصل إلى حاجز 71.83 دولار أميركي للبرميل الواحد.

أسعار خام تكساس الوسيط الأميركي 

الانخفاض طال أيضاً، العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم  شهر تموز / يوليو 2023، بنسبة بلغت نحو 2.68 في المئة، لتصل إلى 67.59 دولارأميركي للبرميل الواحد. 

أسعار الوقود في الإمارات يونيو 2023 

سجلت أسعار الوقود في الإمارات شهر حزيران / يونيو 2023، انخفاضاً جديداً، بعدما سجلت  ارتفاعاً طفيفاً خلال شهر أيار / مايو الجاري. 

وفي هذا الصدد،  أعلنت لجنة تحديد أسعار المشتقات النفطية في دولة الإمارات، اليوم الأربعاء 31 أيار / مايو الحالي، القرارالخاص بتسعير كل من مادتي البنزين والديزل في الدولة.

وبالمقارنة مع أسعار شهر أيار / مايو الجاري، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة،  تخفيض أسعار مادة البنزين بنحو 21 فلساً لكل ليتر، فيما خفضت أسعار مادة الديزل بنحو 23 فلساً لليتر.

وأعلنت  شركات توزيع الوقود الإماراتية، أن العمل وفق قوائم الأسعار الجديدة سيتم اعتباراً من يوم غد الخميس الأول منشهر حزيران / يونيو حيث ستكون الأسعار الجديدة شاملة ضريبة القيمة المضافة والتي تقدر بنحو 5 في المئة. 

أسعار الوقود في الإمارات يونيو 2023 

أسعار البنزين في الإمارات شهر يونيو 

حفضت لجنة تسعير الوقود، أسعارالبنزين في الإمارات، بنحو 21 فلساً لكل ليتر، وطال الانخفاض أيضاً سعر ليتر الديزل بنحو 23 فلساً، مقارنة بأسعار نفس المواد لشهر أيار / مايو الجاري.

وجاءت الأسعار على النحو التالي: 

  • "بنزين 98" السعر بالدرهم الإماراتي 2.95.
  • "بنزين 95" السعر بالدرهم الإماراتي  2.84.
  • "بنزين 91" السعر بالدرهم الإماراتي 2.76.
  • الديزل السعر بالدرهم الإماراتي 2.68.

الدرهم الإماراتي يساوي 100 فلس، ما يعادل  0.27 دولار أميركي