الأربعاء 22 مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط للأسبوع الثاني على التوالي.. وبرنت فوق 77 دولار

ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفط للأسبوع الثاني على التوالي

سجلت أسعار النفط للأسبوع الثاني على التوالي، ارتفاعاً ملحوظاً في نهاية جلسة تداولات يوم الجمعة 26 أيار / مايو 2023، بالتزامن مع أنباء تفيد بقرب المسؤولين الأميركيين من التواصل لاتفاق حول أزمة رفع سقف الدين الحكومي في الولايات المتحدة الأميركية. 

كما يتزامن ارتفاع أسعار النفط، في وقت تترقب في الأسواق العالمية الرسائل المتباينة حول إمدادات النفط الخام من المملكة العربية السعودية وروسيا الاتادية، قبل موعد انطلاق اجتماع تحالف “أوبك بلس” المرتقب، حول سياسة إنتاج النفط. 

ارتفاع أسعار النفط

أسعار النفط الخام اليوم السبت 27 مايو 

وسجلت أسعار النفط، في تسوية جلسة نهاية الأسبوع، ارتفاعاً ملحوظاً، بالرغم من أنباء عن تفجير وقع في إحدى أنابيب النفط في روسيا، حيث سجل خام برنت ارتفاعاً بلغ 69 سنتاً أو 0.9 بالمائة، ليسجل ما يقارب 76.95 دولار أميركي للبرميل الواحد عند التسوية. 

كما طال الارتفاع أيضاً، خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، حيث سجل زيادةً بلغت 84 سنتاً أو 1.2 بالمائة، ليصل  إلى 72.67 دولار أميركي للبرميل الواحد عند التسوية.

وللأسبوع الثاني على التوالي، سجل خام برنت القياسي، وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، مكاسب على أساس أسبوعي، حيث بلغت الزيادة 1.7 بالمائة لخام برنت القياسي و1.6 بالمائة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي.

ارتفاع أسعار خام برنت وخام تكساس الوسيط

وفي تسوية يوم الخميس 25 |أيار / مايو، سجل خاما القياس انخفاضاً بلغ أكثر من دولارين للبرميل الواحد،  على خلفية قيام نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، بالتقليل من فرص الإعلان عن خفض جديد لإنتاج النفط  في اجتماع "أوبك بلس" المرتقب في العاصمة النمساوية “فيينا” بتاريخ الرابع من حزيران / يونيو المقبل. 

وأشارت تقارير اقتصادية، إلى أن روسيا الاتحادية ستبقي على أحجام إنتاج النفط دون أي تعديل، والفضل بذلك لاعتبار أن السلطات الروسية راضية عن مستويات أسعار النفط العالمية والإنتاج الحالي. 

التطمينات الروسية، قابلها تلميح سعودي شديد اللهجة على لسان وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، حيث قال الوزير السعودي في وقت سابق، إن المضاربين عليهم أن يحذروا. 

ارتفاع أسعار خام برنت وخام تكساس الوسيط

روسيا وإنتاج النفط 

إلى ذلك، أفادت تقارير وسائل إعلام روسية، اليوم السبت 27 أيار / مايو، بتعرض مبنى خط أنابيب بمنطقة “بسكوف” الروسية، للضرر عقب تفجير ضخم هز المنطقة،  

وفي تصريح سابق، أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن موسكو ستقوم بتوريد ما يقارب من 50 بالمائة من النفط الروسي إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ. 

وأشار “نوفاك” إلى أن روسيا ستقوم بتوجيه ما يقارب 40 مليون طن من النفط الروسي إلأى آسيا بسبب ما قال إن "تغيير في الخدمات اللوجستية، كما ستبقي حوالي 80 مليون طن من النفط الروسي موجهة إلى أسواق الدول الغربية. 

وساهمت العقوبات الغربية والحصار الاقتصادي الذي يقوده الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية، بتحول وجهة النفط الروسي إلى أسواق الشرق، حيث كان الحصة الأكبر من نصيب أسواق الصين والهند، بعد تخفيض روسيا لأسعار النفط الروسي، وقرارها التعامل بالعملية المحلية والاستغناء عن الدولار الأميركي. 

ارتفاع أسعار النفط 

إيران تدعو لتهدئة الأسواق

في سياق أخر، أجرى "هيثم الغيص" الأمين العام لمنظمة “أوبك” (تحالف الدول المصدرة للنفط) مباحثات مع الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” ناقش خلال الطرفان أوضاع سوق النفط بالإضافة للعرض والطلب، كما كان اجتماع تحالف “أوبك بلس” المرتقب في حزيران / يونيو في فيينا محور المحادثات. 

 ووفقاً لما أفادت به وسائل إعلام إيرانية،  فقد دعا الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” منتجي النفط إلى تهدئة الأسواق، كما دعا “رئيسي” أيضاً للوحدة بين جميع أعضاء منظمة “أوبك”.