الثلاثاء 16 أبريل 2024

توقعات هامة بشأن الذهب والعملات الرقمية

توقعات هامة بخصوص
توقعات هامة بخصوص العملات الرقمية وحدث بيتكوين هالفينج

يتوقع محللين في بنك JPMorgan بأن الذهب والعملات الرقمية يتحركان في نفس الاتجاه، مع توقع بأن تحل العملات الرقمية كبديل عن الذهب.

السعر الحالي للذهب هو ما يقارب 2000 دولار للأونصة، مما يعني أن سعر البيتكوين هو 45000 دولار، ويفترض المحللين ان اقتناء البيتكوين يعادل اقتناء الذهب بالنسبة للمستثمرين حالياً، وأنه مع ارتفاع الذهب فوق 2000 دولار، حيث تقدر قيمة الذهب خارج البنوك المركزية لغرض الاستثمار بحوالي 3 تريليون دولار.

يعتبر محللون أن سعر البيتكوين البالغ 45000 دولار هو الحد الأعلى، مما يشير الى أن إمكانيات الأصل محدودة بما يتجاوز الزيادة المدفوعة بمضاعفة تكاليف التعدين أو الإنتاج.

أفادت التوقعات في الفترات الأخيرة أن سوق العملات الرقمية مقبلة على أحداث هامة سوف تؤثر بها، فعلى سبيل المثال بحسب بنك JPMorgan فإن حدث بيتكوين هالفنيج القادم في شهر مايو أو أبريل 2024، سيؤدي إلى مضاعفة تكلفة إنتاج بيتكوين ليصل إلى 40 ألف دولار، وذكر المحللون في بنك JPMorgan  السبب وراء الارتفاع قائلون بأن التكلفة السابقة لإنتاج بيتكوين كانت بمثابة حد أدنى فعال.

توقعات هامة بشأن العملات الرقمية

حدث بيتكوين هالفنيج 

حدث بيتكوين هالفنيج هو حدث يحدث كل أربع سنوات تقريباً، يقلل من مكافأة تعدين كتل بيتكوين الجديدة إلى النصف، الأمر الذي يقلل من إنشاء عملات بيتكوين الجديدة، وتشير التوقعات إلى أن حدث كهذا سيساهم في ارتفاع قيمة بيتكوين.

أما السبب وراء هذا الحدث، فهو التحكم في التضخم والحفاظ على ندرة العملة الرقمية بيتكوين في المستقبل، وسيتم خلال حدث بيتكوين هالفنيج القادم تخفيض مكافأة الكتل بمقدار النصف تقريباً ليصل إلى 3.125 بيتكوين بعد أن 6.25 بيتكوين.

يتوقع البنك عائداً بنسبة 25% على عملة بيتكوين على مدار ال 12 شهر القادمة، حيث يلتقي هذا الإطار الزمني مع حدث هالفينج القام في 2024.

 أما عملة ايثيريوم فمن المتوقع أن تشهد بعض الضغوطات في عمليات البيع على المدى البعيد بعد ترقية شنغهاي حتى منتصف هذا العام تقريباً، ويتوقع البنك أن يكون أداء عملة إيثيريوم أقل من عملة بيتكوين على المدى القريب.

كما يركز بنك JPMorgan على أخذ الحذر في التعامل بالعملات الرقمية، لأنه من الممكن أن تتأثر سلباً باضطرابات الشبكة المصرفية للعملات المشفرة، والتداعيات المستمرة لانهيار منصة تداول FTX.

ما هو بنك JPMorgan ؟

بنك JPMorgan هو بنك أمريكي متعدد الجنسيات للخدمات المصرفية المالية، وهو أكبر بنك في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو ثالث أكبر شركة مساهمة عامة في العالم. تأسس عام 1799 ويقع في نيويورك في الوول ستريت. ويعد واحداً من أقدم المؤسسات المالية في العالم.

انهيار FTX

أدت عمليات الخروج من العملات المشفرة إلى انهيار FTX، وهي شركة وبورصة لتداول العملات المشفرة، مما سبب انخفاض في ثقة المستثمرين في منصات التبادل المركزية، وقد كانت الزيادة في مبيعات محافظ مثل ليدجر و تريزور بالإضافة إلى الخروج المستمر من المنصات منذ الربع الأخير في العام الماضي، دليل قوي على رغبة المستثمرين بحماية أصولهم بأنفسهم.

وقد أصبحت عملة الايثيريوم شبكة تكديس سائلة، وساهم معدل الفائدة الجذاب من زيادة أنشطة التكديس، حيث قام المساثمرون بسحب أرصدة عملة الإيثيريوم الخاصة بهم من المنصات، مما زاد الاتجاه نحو الاستثمار في شبكات التكديس.

تظهر بيانات ناسن أن كمية عملة ايثيريوم المكدسة ازدادت من 19.3 مليون قبل الترقية إلى 21.2 مليون في شهر مايو.

وبما أن مبالغ العملات ايثيريوم وبيتكوين لا تنخفض في وقت واحد في المنصات المركزية، فهذا دليل على أن معاملات التكديس تلعب دوراً هاماً في سحب الايثيريوم من المنصات المركزية.