الثلاثاء 16 أبريل 2024

مشروع هايبرلوب السعودية...أقصى سرعة صنعها الانسان

مشروع هايبرلوب السعودية...
مشروع هايبرلوب السعودية... أقصى سرعة صنعها انسان

مشروع الهايبرلوب في السعودية، تنفذ المملكة العربية السعودية مشروع هايبرلوب وهو أحد المشاريع الضخمة في مجال النقل بهدف العمل على اصلاح مشاكل المواصلات وجعل التنقل أسعل، ويتكون نظام هايبرلوب المتطور فائق السرعة من أنابيب منخفضة الضغط ومفرغة من الهواء تتحرك بداخلها كبسولات لنقل الركاب دون الاحتكاك بالجدران بفضل وجود حقل مغناطيسي يولده محرك كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية، مما يؤمن سفر سريع جداً ومريح للركاب.

حيث أعلنت شركة "فيرجن هايبرلوب ون" عن شراكة تطويرية مع المملكة العربية السعودية لبناء أطول مسار تجريبي للنقل المتطور في المستقبل، حيث سيتم بناء مسارات تصل بين الرياض والدمام، وبين جدة ونيوم، اضافة الى خطوط بين الرياض والقدية، وسيكون طول المسار 35 كم، الى جانب بناء منشأة للبحث والتطوير ومعمل للتصنيع شمال مدينة جدة.

أهمية مشروع هايبرلوب الاقتصادية 

تكمن أهمية مشروع هايبرلوب في تسهيل حركة النقل داخل المملكة العربية السعودية، فبدل أن يقضي المسافرون وقتاً طويلاً في التنقل وتكبد عناء السفر في أرجاء المملكة، يعمل مشروع هايبرلوب على توفير وقت المسافرين وتأمين السفر المريح جداً.

اضافة الى ذلك تأتي للمشروع أهمية اقتصادية كبيرة تكمن في تسهيل حركة نقل البضائع وتوفير فرص عمل كثيرة للمواطنين، وتقدم حقيقي في الوصول الى مستقبل الاقتصاد ضمن رؤية السعودية للعام 2023، وخطط تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

كما يساعد المشروع في الوصول الى تحقيق تقدم هام جداً على الصعيد الاقتصادي، وتعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في المجال التكنولوجي والابتكار.

كيف يعمل هايبرلوب؟

ان أقصى سرعة للقطاع سوف تكون بحوالي 1220 كيلومتر في الساعة، وسيتكون الهايبرلوب من كبسولات أو حجرات تتسع كل كبسولة الى 20 راكب فقط، وسيتم اطلاق رحلات كل 30 دقيقة من نفس المحطة مع ضمان عالي لعدم حدوث مشاكل أو حوادث، سيكون هناك مسافات أمان بين الكبسولة والأخرى 80 كيلومتر، ويصنف السفر من خلال الهايبرلوب من الطرق الآمنة للسفر، بل انها أمن طرق السفر المستخدمة حالياً.

كيف سيجعل الهايبرلوب السفر سريعاً جداً؟

المسافة بين مدينتي جدة والرياض 800 كيلومتر، تستغرق السفر بين المدينتين 11 ساعة بالباص و7 ساعات بالسيارات الخاصة، من خلال قطار الهايبلوب سيكون بالامكان التنقل بين الرياض وجدة في 46 دقيقة، وبين الرياض والقدية ب 5 دقائق، أما التنقل بين الرياض الى أبوظبي في 50 دقيقة، والرياض والدمام خلال 28 دقيقة، والرياض ومكة ب 41 دقيقة، أما التنقل بين جدة ونيوم خلال 40 دقيقة فقط.

مشروع هايبرلوب في المملكة العربية السعودية

تكلفة انشاء المشروع 

تقدر تكلفة انشاء الكيلومتر الواحد من تقنية الهايبرلوب ما بين 15 الى 20 مليون دولار أمريكي، وبحسب التوقعات فان المشروع سيدخل ضمن التشغيل في العام 2030 ليحقق رؤية المملكة العربية السعودية اضافة الى تمديد المشروع مع الكويت ودبي ومسقط.

تقنيات الهايبرلوب

يستخدم المشروع التقنيات الأكثر تطوراً في مجالات النقل، حيث تتسارع الكبسولات تدريجياً داخل أنبابيب عن طريق الدفع الكهربائي، وتنزلق بسرعة فائقة تزيد عن سرعة الطائرات، وتزيد سرعتها عن أكثر من 1000 كيلومتر في الساعة.

اضافة الى ذلك فان المشروع صديق للبيئة، حيث يتم تشغيل أنظمة الهايبرلوب كاملة باستخدام الطاقة الشمسية.

كون مشروع هايبرلوب السعودية يعتمد على اللطاقة والكهربائية والمغناطيسية، فهو لا يتأثر بالطقس والاحوال الجوية، كما أنه لن يتأثر أبداً بانقطاع التيار الكهربائي، حيث ان كل كبسولة تحمل اثنين أو أكثر من بطاريات الليثيوم، وهو ما يضمن وصول المبسولات لوجهتها بسهولة وسرعة فائقتان.