الثلاثاء 16 أبريل 2024

أسهم أوروبا تتراجع بنسبة 1% بفعل الأزمات العالمية

تراجع أسهم أوروبا
تراجع أسهم أوروبا

أسهم أوروبا تتراجع بنسبة 1% بعد تداعيات أزمة سقف الدين الحكومي الأميركي، حيث شهدت أسهم أوروبا موجة بيع جديدة اليوم الأربعاء 24 أيار / مايو 2023، مدفوعاً بعدم وجود تقدم ملموس في مفاوضات سقف الدين الحكومي في الولايات المتحدة الأميركية، والمؤشرات المرتفعة لمعدل التضخم الأساسي في بريطانيا، يضاف إليه تسجيل المزيد من الخسائر في سوق أسهم السلع الفاخرة. 

تراجع أسهم أوروبا
تراجع أسهم أوروبا 

تراجع أسهم أوروبا 

وتراجعت أسهم أوروبا، اليوم الأربعاء 24 أيار / مايو، بحلول الساعة 07:18 بالتوقيت العالمي “غرينتش” حيث سجل مؤشر ستوكس 600 STOXX للأسهم الأوروبية، بنسبة بلغت 1.1 بالمائة، وتراجع إلى أدنى مستوى له في نحو ثلاثة أسابيع، بالتزامن مع تسجيل تراجع في جميع أسواق الأسهم في المنطقة.

  • مؤشر داكس DAX في فرانكفورت، سجل انخفاضاً بنسبة بلغت 1.70 بالمائة، أو مايعادله 274 نقطة.
  • مؤشر "فوتسي 100" FTSE 100 في لندن، سجل انخفاضاً بنسبة بلغت 1.78 بالمائة.
  • مؤشر كاك 40 الفرنسي (CAC 40) سجل انخفاضاً  بنسبة بلغت 1.79 بالمائة.
  • تراجع أسهم العقارات

التراجع طال أيضاً أسهم العقارات، في معظم أنحاء القارة الأوروبية، حيث سجلت أسهم العقارات انخفاضاً بنسبة بلغت 2.5 بالمائة.

  • تراجع أسهم شركات البناء البريطانية 

من جهة أخرى، تراجعت أسهم شركات البناء البريطانية، لتدخل ضمن قائمة الأسهم الأكثر تراجعاً، وخاصةً أن التراجع الذي طال أسهم شركات البناء البريطانية، يأتي بالتزامن مع بيانات أظهرت ارتفاع مؤشر نمو الأسعار ببريطانيا في شهر أبريل / نيسان،  إلى مستويات قياسية هي الأعلى منذ 31 عاماً، وهو ما يشي باحتمال قيام بنك انكلترا باللجوء إلى رفع أسعار الفائدة. 

  • تراجع أسهم السلع الفاخرة 

أما مؤشر أسهم السلع الفاخرة، فقد سجل انخفاضاً بنسبة بلغت 1.7 بالمائة، متراجعاً إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من ستة أسابيع، حيث لم يطرأ أي تعديل على  مؤشرات وجود تراجع أو انحسار موجة بيع بدأت يوم أمس الثلاثاء 23 أيار / مايو.

تراجع أسهم أوروبا يطال قطاع الألعاب
تراجع أسهم أوروبا يطال قطاع الألعاب

تراجع أسهم أوروبا يطال قطاع الألعاب

تراجع أسهم أوروبا، لم يكتفي بالقطاعات الحيوية، بل طال أيضاً سوق الألعاب، حيث سجل سهم شركة إمبريسر EMBRECAR المتخصصة بألعاب الفيديو، والتي تتخذ من السويد مقراً لها، انخفاضاً بنسبة بلغت 38.2 بالمائة. 

وتراجع سهم شركة إمبريسر EMBRECAR السويدية، إلى أدنى مستوياته على الإطلاق، بعد إعلان شركة الألعاب السويدية، أن صفقة شراكة كبرى لم ترى النور، كما خفضت الشركة التوقعات لهذا العام بأكمله قبل خفض الضرائب والفائدة.

في عام 2022، قامت مجموعة "سافي غايمنغ" SAVVY GAMING، وهي مجموعة تتبع ملكيتها لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، بشراء حوالي 100 مليون سهم من مجموعة "إمبريسر" EMBRECAR السويدية للألعاب الإلكترونية.

خسائر مليارية 

وطالت الخسائر المتتالية التي عصفت بسوق الأسهم الأوروبية والعالمية، ثروة أغنى شخص في العالم، وهو الملياردير الفرنسي برنارد أرنو، حيث  تراجعت ثروة “أرنو” بما يقارب  11.2 مليار دولار أميركي خلال يوم واحد، نتيجة  انخفاض أسهم مجموعة "LVMH" للسلع الفاخرة بنسبة بلغت 5 بالمائة في باريس، يوم أمس الثلاثاء، مسجلاً تراجعاً هو الأكبر منذ أكثر من عام.

تراجع أسهم أوروبا
تراجع أسهم أوروبا 

الأسهم الآسيوية 


التراجع وصل أيضاً إلى أسواق آسيا، حيث سجلت الأسهم الآسيوية، انخفاضاً  هو الثاني خلال أسبوع، وسط تأثر الأسهم الآسيوية، بأزمة مفاوضات رفع سقف الدين الحكومي في الولايات المتجدة الأميركية.

 وبعد تسجيل انخفاض بنسبة بلغت 1 بالمائة، في مؤشر"ستاندرد آند بورز 500" Standerd & Poor's ومؤشر "ناسداك 100" (Nasdaq 100)،  اتجه مؤشر "إم إس سي آي آسيا والباسيفيك" إلى أدنى مستوى إغلاق له في أسبوع.