السبت 13 أبريل 2024

ارتفاع أسعار النفط الخام.. وبرنت فوق 74 دولار

ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفط الخام

بالتزامن مع ترقب الأسواق العالمية، ما ستسفر عنه تداعيات المحادثات الأميركية حول رفع سقف الدين الحكومي في الولايات المتحدة الأميركية، أظهرت بيانات مؤشرات الأسواق ارتفاع أسعار الذهب وتراجع أسعار النفط الخام، اليوم الاثنين 15 أيار / مايو 2023، وسط تزايد مخاوف من الركود الاقتصادي، ما يدفع بعض المتعاملين نحو المعدن النفيس “الذهب” وهو من أصول الملاذ الآمن.

ارتفاع أسعار النفط الخام جاء بسبب التوقعات بنمو الاقتصاد الصيني، حيث تعد الصين من أكبر  مستوردي النفط الخام في العالم، ووفقا لذلك، رجح بنك الصين الشعبي عبر تقرير السياسة النقدية لشهر أيار / مايو، بأن تشهد الصين نمواً اقتصادياً ملحوظاً خلال فترة الربع الثاني من العام الجاري 2023.

بعد أن تخطى 80 دولارا.. إلى أين تتجه أسعار النفط؟
أسعار النفط الخام اليوم الاثنين 15 مايو 

أسعار النفط الخام اليوم الاثنين 15 مايو 

تراجعت أسعار النفط الخام، في جلسة تداولات اليوم الاثنين 15 أيار / مايو 2023، مع تفوق تأثير مخاوف متعلقة بالطلب على الوقود في الولايات المتحدة والصين، وهما أكبر مستهلكين عالميين للنفط الخام بالعالم، على التفاؤل بخصوص قلة الإمدادات بفعل أي تخفيضات للإنتاج من مجموعة “أوبك +” واستئناف الولايات المتحدة الشراء لاحتياطياتها.

واليوم الاثنين، وبحلول الساعة 01.30 بالتوقيت العالمي “غرينتش” تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بقيمة بلغت 43 سنتاً أو ما نسبته 0.6 بالمائة، إلى 73.74 دولار أميركي للبرميل الواحد، في المقابل، تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بقيمة بلغت 37 سنتاً أو ما نسبته 0.5 بالمائة إلى 69.67 دولار أميركي  للبرميل الواحد.

انخفاض أسعار خام برنت وخام تكساس 

وللأسبوع الرابع على التوالي، انخفض خام برنت القياسي وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، الأسبوع الماضي، حيث تعتبر هذه المدة أطول مدة تراجع متصلة على أساس أسبوعي منذ أيلول / سبتمبر من العام المنصرم 2022، بفعل مخاوف من دخول الولايات المتحدة الأميركية، حالة الركود الاقتصادي، بسبب وجود احتمال كبير لتخلف تاريخي عن سداد الدين في أول أسبوعين من حزيران / يونيو المقبل.

‏ووفقاً لتحليلات الخبراء والاقتصاديين، فقد سجل كلا الخامين “برنت وتكساس” القياسيين خسائر أسبوعية، قدرت بنحو 1.5 بالمائة.

تراجع أسعار النفط عالميا | رؤيا الإخباري
انخفاض أسعار خام برنت وخام تكساس 

تخفيضات “أوبك”

إلى ذلك، أعلنت مجموعة منظمة الدول المصدرة للنفط المعروفة بـ"أوبك+" ومنتجين أخرين للنفط الخام منهم روسيا الاتحادية، في شهر نيسان / ابريل الماضي، عن تخفيضات إضافية للإنتاج، سجلت وقتها  1.16 مليون برميل يومياً، ليصل حجم تخفيضات أوبك الكلي في الإنتاج إلى 3.66 مليون برميل يومياً.

غير أن  وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، رجح عدم دخول العراق بحملة تخفيضات أوبك المتوقعة، حيث قال الوزير العراقي في إحدى تصريحاته، إنه من غير المتوقع أن يشارك العراق في المزيد من التخفيضات في إنتاج النفط في إطار مجموعة "أوبك+" في الاجتماع المقبل للمجموعة في يونيو/حزيران.

من جهة ثانية،  قالت وزيرة الطاقة الأميركية جنيفر غرانهولم، لأعضاء مجلس النواب الأميركي، يوم الخميس الماضي، إن الولايات المتحدة الأميركية، قد تبدأ بإعادة شراء النفط الخام  لاحتياطي النفط الاستراتيجي لديها بعد استكمال عملية بيع بموافقة من الكونغرس الأميركي في شهر حزيران / يونيو المقبل. 

إنتاج أوبك+ النفطي يرتفع 140 ألف برميل يوميًا في ديسمبر (مسح) - الطاقة
تخفيضات “أوبك”

أسعار النفط الخام والمخاوف من الركود الاقتصادي 

تتصاعد مخاوف المستثمرين في هذه الأوقات، من دخول الولايات المتحدة الأميركية “اكبر مستهلك للنفط في العالم، مرحلة الركود الاقتصادي، بعد تأجيل البت في قرار رفع سقف الدين للحكومة الأميركية وتصاعد المخاوف من أزمة جديد تضرب المصارف الأميركية، بعد إ‘لان كبرى البنوك الأميركية الإفلاس في الفترة الماضية. 

والجمعة، 12 أيار / مايو، لوحت عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) ميشيل بومان، بقيام الاحتياطي الفيدرالي، برفع أسعار الفائدة من جديد، في حال استمرار التضخم إلى ارتفاع، مضيفةً أن البيانات الصادرة هذا الشهر لم تقنعها بأن ضغوط الأسعار تنحسر.