الخميس 29 فبراير 2024

افضل انواع زيوت السيارات في السعودية.. هذه الزيوت تحافظ على محركك بأمان

انواع زيوت السيارات
انواع زيوت السيارات في السعودية

افضل انواع زيوت السيارات في السعودية.. هذه الزيوت تحافظ على محركك بأمان ... عند البحث عن الزيت المناسب لمحرك سيارتك، يمكن أن يبدو الأمر معقدًا نظرًا لتوفر العديد من الخيارات في السوق

والمعلومات الوفيرة حولها. ولكن يمكن أن تكون الخطوة الأولى في العثور على الزيت الصحيح لسيارتك بسيطة للغاية: 

“فقط اطلع على دليل المالك الخاص بسيارتك”

يتضمن دليل المالك معلومات مفصلة حول النوع والمواصفات الفنية للزيت المناسب لسيارتك، أو يمكنك الاتصال بوكالة السيارات للحصول على توصياتهم بشأن أفضل نوع زيت يمكن استخدامه لمحرك سيارتك، أو للحصول على زيت يتوافق مع المواصفات الفنية المحددة لمحرك سيارتك. ويجب الانتباه إلى أن استخدام زيت غير مناسب لمحرك سيارتك يمكن أن يتسبب في تلف المحرك بسرعة كبيرة.

الزيت المناسب لمحرك سيارتك

ومن أجل فهم أوسع للموضوع والمفردات المستخدمة في مجال زيوت المحركات، يجب أن نعمق في الموضوع أكثر للتأكد من الحصول على أفضل نوع زيت يمكن استخدامه لمحرك سيارتك.

مميزات الحصول على أفضل زيت محركات:

خصائص الزيوت المحركات المهمة التي يجب النظر إليها عند اختيار الزيت المناسب لمحرك السيارة. وتشمل هذه الخصائص:

  • درجة لزوجة عالية في درجات حرارة مختلفة: حيث يجب أن يتميز الزيت بدرجة لزوجة عالية لتتمكن من تزييت وتشحيم أجزاء المحرك بشكل فعال في درجات حرارة مختلفة.
  • الحفاظ على اللزوجة لتبريد المحرك: أي أن يحتفظ الزيت بلزوجته المناسبة عندما يتعرض المحرك لدرجات حرارة عالية ليتمكن من تبريد المحرك بشكل فعال.
  • عدم الاحتراق مع ارتفاع درجات الحرارة داخل المحرك: بحيث يجب أن يكون الزيت مصممًا لتحمل درجات حرارة عالية داخل المحرك دون الاحتراق أو التفاعل معها.
  • مقاومة عمليات الأكسدة: يجب أن يحتوي الزيت على مواد مضادة للأكسدة لحمايته من الفساد الذي يسببه تفاعل الزيت مع الأوكسجين والحرارة.
  • الحفاظ على اللزوجة حتى عند انخفاض درجة الحرارة: يتوجب احتفاظ الزيت بلزوجته الصحيحة حتى عندما ينخفض درجة حرارة المحرك لحمايته من التآكل أثناء التشغيل.
  • مقاومة الزيت وحماية المحرك من الصدأ: يجب أن يحتوي الزيت على مواد مانعة للصدأ لحماية المحرك من التآكل والأضرار التي يمكن أن تسببها الرواسب الناجمة عن الأكسدة.

إختيار أفضل زيت لمحرك سيارتك

أهمية اختيار الزيت المناسب لمحرك السيارة وتحديد الزيت الأفضل في العالم بناءً على قدرته على تحسين أداء المحرك. ومن أجل فهم ذلك، يجب أولاً معرفة أنواع الزيوت التي تستخدم في محركات السيارات، حيث تنقسم هذه الأنواع إلى أربع فئات مختلفة، وتتميز كل فئة بمميزات تختلف عن الفئات الأخرى.

1- زيت تقليدي ممتاز:

تستخدم معظم السيارات الجديدة الزيت القياسي كخيار أساسي لزيوت المحركات، ويتم إنتاج هذا النوع من الزيوت من قبل العلامات التجارية الرائدة ويتوفر بعدة درجات لزوجة مختلفة. وعادةً ما يوصي صانعو السيارات باستخدام زيت 5W-20 أو 5W-30 في الدول ذات الأجواء الباردة، بينما يستخدم زيت 10W-30 في الدول ذات الأجواء الحارة مثل الدول العربية، كما يمكن استخدام زيوت 5W-40 أو 10W-40 أو 5W-50 في الأجواء الحارة الأكثر شدة، مثل المملكة العربية السعودية ودول الخليج بشكل عام. وتغطي هذه الفئات الثلاثة معظم المركبات الخفيفة في العالم، ويتوقف اختيار أفضل نوع زيت سيارات بين هذه الفئات على درجة الحرارة في البلد الذي تستخدم فيه السيارة.

ومن الأهمية بمكان تغيير الزيت والفلتر بانتظام، حيث يوصى بتغيير الزيت كل 8000 كم أو أربعة أشهر كحد أدنى، ويفضل تغييره مرتين في السنة على الأقل. وإذا كانت سيارتك تحتوي على مؤشر إلكتروني لتغيير الزيت في مجموعة العدادات الخاصة بها، فيجب اتباع إرشادات المؤشر لتحديد وقت تغيير الزيت بدلاً من ذلك، وتأكد من إعادة ضبط المؤشر بمجرد الانتهاء من تغيير الزيت.

2- زيت اصطناعي بالكامل:

تتميز الزيوت الاصطناعية بشكل كامل لمحركات السيارات العالية التقنية أو الاستخدامات الشاقة، سواء كانت سيارتك فورد F-150 التي تستخدمها لنقل الأوزان الثقيلة بشكل متكرر أو شيفروليه كورفيت بأحدث محرك LS سوبر تشارجر. تشير الملصقات على هذه الزيوت إلى أنها اجتازت اختبارات خاصة صارمة لتوفير أداء قوي يدوم طويلاً في جميع الاستخدامات الشاقة للمحرك، من مؤشر اللزوجة إلى الحماية ضد الترسبات، حيث تتدفق هذه الزيوت الاصطناعية بشكل أفضل في درجات الحرارة المنخفضة وتحافظ على اللزوجة القصوى في درجات الحرارة العالية.

ومع ذلك، يعتبر سعر هذه الزيوت مرتفعاً وليس كل محرك أو مالك يحتاج إليها، وقد تحتاج بعض المحركات إلى بعض المزايا الموجودة فقط في الزيوت الاصطناعية. لذلك، يجب عليك دائمًا اتباع إرشادات دليل المالك الخاص بسيارتك، وعدم الانفاق على زيوت باهظة الثمن إذا لم تكن هناك حاجة لها.

3- زيت اصطناعي ممزوج

يحتوي هذا المنتج على مزيج من الزيت الصناعي والزيت العضوي، ويتم استخدامه لتوفير حماية لأحمال المحرك الثقيلة والتحملات العالية لدرجات الحرارة. يعمل هذا المزيج على تقليل تبخر الزيت بشكل كبير، مما يقلل من فقدان الزيت ويساعد على زيادة اقتصادية المحرك في استهلاك الوقود.

4- زيت لسيارات العالية الكيلومتراج

تمتلك السيارات الحالية فترة حياة أطول بكثير مقارنة بالسيارات القديمة، حيث تتخطى حوالي ثلثي السيارات في جميع أنحاء العالم عتبة 100 ألف كيلومتر، ولذلك يوجد خيار آخر لزيت المحرك: زيوت مصممة للسيارات عالية الكيلومترات، وقد اعتبرت شركات الزيوت هذا المجال مثيرًا للاهتمام للعملاء، لذلك طرحوا زيوتٍ جديدة يوصون بها لهذه المركبات.

في حال كانت سيارتك قديمة إلى حد ما وقطعت مسافة كبيرة، قد تلاحظ بعض بقع الزيت على الأرضية في المرآب، حيث تكون العوازل المطاطية للمحرك، مثل تلك الموجودة حول العمود المرفقي، قد فقدت مرونتها وتصلبت وتشققت مما يؤدي إلى التسرب، وخاصة في درجات الحرارة الشديدة، سواء كانت منخفضة أو عالية.

تم تصنيع زيوت المركبات عالية الكيلومترات باستخدام مواد تتدفق إلى المسامات العازلة المطاطية للمحرك وتعمل على استعادة شكلها وزيادة مرونتها، حيث تم تصميم معظم الموانع المطاطية للتسرب بحيث تنتفخ بدرجة تكفي لوقف التسرب عند ملامستها للمواد الكيميائية المحددة.

وبالتالي، يُعتبر هذا النوع من الزيوت الأفضل للسيارات القديمة ويوصى باستخدامه.

افضل انواع زيوت السيارات في السعودية

يتم اختيار أفضل زيت سيارات في المملكة العربية السعودية بناءً على سمعة الشركة المصنعة وحجم مبيعاتها في السوق السعودي. تعود هذه السمعة إلى سنوات طويلة من المبيعات والخبرة التراكمية للمستهلكين المحليين مع المنتج، مما منح الشركات الأفضل حصصًا سوقية أعلى على الأقل من وجهة نظر المستهلكين في السوق السعودي. لذلك، نستعرض أفضل خمس شركات من حيث حجم المبيعات والحصة السوقية لزيوت السيارات في المملكة العربية السعودية:

1. زيت كاسترول:

تمتلك شركة الخريف للزيوت الحقوق الحصرية لتوزيع زيوت ومواد تشحيم كاسترول داخل المملكة العربية السعودية، وكاسترول هي الشركة الرائدة عالميًا في زيوت التشحيم المتقدمة والمتخصصة للمحركات والآلات ومعروفة بإنتاج أفضل نوع زيت سيارات حول العالم، وتعود الشراكة مع كاسترول إلى عام 1991.

2. زيت فوكس بتروليوم:

تحتل شركة الحمراني فوكس بتروليوم مكانة رائدة في صناعة الزيوت والتشحيم في المملكة العربية السعودية، حيث تتمتع بحصة سوقية تفوق 16% وتعتبر من بين أكبر المنتجين لزيوت التشحيم في المنطقة، وتتميز بإنتاجها لزيوت التشحيم المتفوقة تقنيًا والمبتكرة، وغيرها من المنتجات المتخصصة ذات الصلة.

تأسست مجموعة فوكس في عام 1931 وتطورت لتصبح أكبر مصنع للزيوت التشحيم المتخصصة في العالم.

وتعمل شركة الحمراني فوكس بتروليوم جاهدةً على رفع المعايير في سوق الزيوت والتشحيم، واشتُهرت ببعض منتجاتها بأنها من أفضل أنواع زيوت السيارات، ويقع مصنعها لمزج الزيوت والشحوم في أحدث المعدات في الرياض ويمتلك القدرة على إنتاج يصل إلى 200000 طن متري / سنة.

3. زيت شل:

تأسست شركة الجميح وشل لزيوت التشحيم المحدودة كمشروع مشترك بين شركة الجميح القابضة وشركة شل، وتعمل الشركة في مجال مزج وتسويق وبيع زيوت شل في المملكة العربية السعودية. يقع مصنع الشركة في مدينة الرياض، وهو مزود بتقنيات حديثة لإنتاج زيوت شل ذات المستوى العالمي والتي تشمل بعض أفضل أنواع زيت السيارات. تحتل الشركة حصة سوقية تتراوح بين 20-30% في السوق السعودي.

4. زيت موبيل:

تأسست الشركة في العام 1997، حيث تم بناء مصنعها في المرحلة الخامسة من المدينة الصناعية في جدة على مساحة إجمالية تبلغ 41000 متر مربع، ويتخصص المصنع في إنتاج مجموعة متنوعة من زيوت التشحيم بسعة إجمالية تصل إلى 55000 طن متري لكل دورة عمل، ويتوفر للشركة مرافق تخزين إضافية في جدة والرياض والدمام. تعتبر الشركة جزءًا من مجموعة الحاج عبد الله علي رضا وشركاؤه المحدودة.

5. زيت بترومين:

حيث تنتج شركة بترومين أكثر من 150 منتجًا مختلفًا، وهي شركة رائدة في المملكة العربية السعودية، وتصدر منتجاتها من زيوت السيارات إلى أكثر من 35 دولة في دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

توظف شركة بترومين حاليًا أكثر من 1900 موظف من أكثر من 20 جنسية وتنتج الشركة 150 ألف طن متري سنويًا وتتمتع بحصة سوقية تزيد على 40% في المملكة العربية السعودية منذ عام 2008 وهي شركة تابعة لمجموعة الدباغ.