الخميس 30 مايو 2024

شركات تأمين السيارات على مستوى الخليج.. أفضل النصائح والإرشادات

شركات تأمين السيارات
شركات تأمين السيارات على مستوى الخليج.. أفضل النصائح والإرشا

شركات تأمين السيارات على مستوى الخليج.. أفضل النصائح والإرشادات … يعتبر التأمين على السيارات من الخدمات الضرورية التي يحتاجها أصحاب السيارات لتوفير الحماية والضمانات اللازمة في حالة وقوع حوادث أو أضرار بالمركبة. 

يهدف التأمين إلى تحمل التكاليف المالية المرتبطة بالإصلاح أو استبدال السيارة بعد حدوث حادث أو أي أضرار أخرى. وتتيح شركات التأمين تقديم مجموعة واسعة من الخيارات والخدمات التي تتناسب مع احتياجات العملاء، مثل التأمين الشامل أو التأمين ضد الحوادث والتأمين ضد السرقة، وغيرها من الخدمات.

ما هو التأمين على السيارات

يتم تأمين السيارات عن طريق اتفاق أو عقد يتم إبرامه بين طرفين، الأول هو شركة التأمين والثاني هو مالك المركبة. ويتعهد في هذا العقد شركة التأمين بتعويض مالك السيارة عن الأضرار والأعطال التي تلحق بمركبته أو السيارات الأخرى التي تتعرض للضرر جراء مركبته، بموجب ما تم الاتفاق عليه في العقد.

أنواع تأمين السيارات

  • التأمين ضد الغير
  • التأمين الشامل

ما هو تأمين ضد الغير

يمثل التأمين ضد الغير للسيارات خدمة تلتزم فيها شركة التأمين بإصلاح الأضرار والأعطال التي تسببت بها السيارة المؤمنة للسيارات الأخرى. ومن المهم الإشارة إلى أن هذا التأمين لا يشمل إصلاحات أو تعويضات السيارة ذات التأمين ضد الغير أو التي تسببت بالأضرار. يعتبر هذا التأمين إجبارياً لجميع السيارات، ويهدف إلى حماية حقوق مالكي السيارات المتضررة.

إيجابيات التأمين ضد الغير

يعتبر إيجابيات التأمين ضد الغير كثيرة، ومنها: 

1- يساعد التأمين ضد الغير في دفع مبالغ الأضرار التي تسببت بها السيارة المؤمنة للسيارات الأخرى التي تعرضت للحادث، وهذا يحمي مالك السيارة من دفع مبالغ كبيرة ويجعله يشعر بالطمأنينة تجاه السيارات التي تعرضت للضرر. 2- كما يتميز بأن المبلغ السنوي الذي يتعين على مالك السيارة دفعه لشركة التأمين معقول نوعاً ما ولا يشكل عبئاً كبيراً عليه. 

3- يضمن التأمين ضد الغير الحفاظ على حقوق المتضررين من الحوادث المرورية وتوفير الحماية لهم. 4- يساعد التأمين ضد الغير على تحفيز المالكين للالتزام بالقواعد والإرشادات المرورية والحفاظ على الأمن العام، حيث يتحملون تبعات أي حادث يحدث بسبب إهمالهم للقواعد واللوائح المرورية.

أما من ناحية سلبياته

يوجد سلبية واحدة رئيسية لنظام التأمين ضد الغير، وهي أن شركات التأمين لا تتحمل تكلفة إصلاح الأضرار التي حصلت في السيارة المؤمنة، وإنما تتحمل تكاليف إصلاح الأضرار التي حصلت في السيارات الأخرى التي تعرضت للحادث. وهذا يعني أن مالك السيارة المؤمنة عليه تحمل تكلفة إصلاح الأضرار التي حصلت في سيارته إذا كان هو المتسبب في الحادث، وهذا قد يكون عبئًا على المالك، خاصةً إذا كانت الأضرار كبيرة وتتطلب تكاليف عالية للإصلاح.

التأمين الشامل

يتضمن التأمين الشامل للسيارات الالتزام من شركة التأمين بإصلاح الأضرار والأعطال التي تسببت بها السيارة المؤمنة تأميناً شاملاً، بالإضافة إلى إصلاح جميع أضرار السيارة المؤمنة نفسها. ويشمل هذا التأمين إصلاح جميع السيارات التي تعرضت للأضرار في الحادث، ويعد هذا التأمين اختيارياً وليس إجبارياً لجميع السيارات كما هو الحال في التأمين ضد الغير.

كما يتميز التأمين الشامل للسيارات بتوفير عدة خدمات إضافية بالإضافة إلى خدمة إصلاح السيارة، ومنها: 

1- يوفر التأمين الشامل خدمة التأمين على السيارة في حالة السرقة أو التخريب أو الحريق وغيرها من الأمور التي قد تحصل للسيارة في أي وقت. 

2- في حال تسببت السيارة المؤمنة بحادث، يشعر مالكها بالطمأنينة لأن التأمين الشامل سيتكفل بتكاليف الإصلاحات، وبذلك يتفادى دفع مبالغ كبيرة لإصلاح السيارة المتضررة.

أما من ناحية السلبيات

فيتضمن التأمين الشامل للسيارات سلبيات تشمل: 

1- لا يشمل قانون التأمين الشامل السيارات القديمة بنفس الطريقة كما يشمل السيارات الجديدة، حيث تتعطل السيارات القديمة بسرعة أكبر من السيارات الحديثة، وهذا يعد عاملاً سلبياً لأصحاب السيارات القديمة الذين يرغبون في التأمين الشامل. 

2- تعد الدفعات السنوية لشركات التأمين في التأمين الشامل مرتفعة، وهذا يشكل عبئاً على مالكي السيارات الراغبين في الاشتراك في هذا النوع من التأمين، خاصةً إذا قاموا بشراء سياراتهم من خلال بنوك وأقساط شهرية.

التأمين ذو المنافع الإضافية في المملكة العربية السعودية

شركات التأمين في السعودية 2022

الجدير بالذكر أن في دول الخليج (السعودية على سبيل المثال) يوجد نظام تأمين إضافي يدعى: “التأمين ذو المنافع الإضافية”:

التأمين ذو المنافع الإضافية في المملكة العربية السعودية يقدم مزايا إضافية مقابل دفع مبلغ إضافي بجانب المبلغ الأساسي للتأمين. وتشمل هذه المزايا تعويضًا عن الكوارث الطبيعية مثل السيول والفيضانات والزلازل وغيرها، التي قد تحدث في أي وقت.

كما يوفر التأمين ذو المنافع الإضافية في السعودية تغطية جغرافية للسيارة المؤمنة، حيث تظل الوثيقة سارية وتغطي السيارة حتى لو حدثت لها أي أضرار أو تلفيات خارج حدود المملكة العربية السعودية.

وبالحديث عن شركات التأمين بالسعودية، يمكننا ذكر أسعار تأمين السيارة في السعودية 2022، حيث تقدم شركات التأمين الكثير من المميزات لمحاولة جذب أصحاب السيارات في السعودية وذلك من خلال وضع برامج خاصة لتأمين السيارة.

وفيما يلي نستعرض أسعار وباقات شركات التأمين في السعودية 2022:

  • الشركة التعاونية: توفر التأمين للسيارة ضد الغير بمبلغ 650 ريال سعودي، وهو أرخص تأمين سيارة في السعودية 2022.
  • شركة ميد غلف للتأمين: يكلف مبلغ تأمين السيارة 660 ريال سعودي، وهو ثاني أرخص تأمين سيارة في السعودية 2022.
  • شركة أسيج للتأمين: يدفع صاحب السيارة مبلغ قدره 750 ريال سعودي للحصول على منافع التأمين.
  • شركة اتحاد الخليج: يمكن الحصول على التأمين مقابل 895 ريال سعودي.
  • شركة وفاء السعودية: توفر خدمات التأمين للسيارة بمبلغ 1050 ريال سعودي.
  • فيما تبلغ تكلفة الحصول على خدمات ومزايا التأمين الشامل حوالي 6 آلاف ريال سعودي.

أنواع تأمين السيارات في الإمارات

تأمين السيارات في الإمارات

هناك نوعان رئيسيان لبوليصة تأمين السيارات على أساس التغطية المقدمة من قبل شركات لتأمين السيارات في دبي.

1- التأمين على المسؤولية تجاه الغير:

تقوم خطط التأمين على المسؤولية تجاه الغير بتغطية الأضرار التي يتعرض لها الطرف الثالث نتيجة حدوث حادث بسبب خطأ من جانبك. يشمل هذا النوع من التأمين التغطية على الأضرار التي تلحق بمركبات الطرف الثالث، بالإضافة إلى الإصابات التي يتعرض لها الطرف الثالث. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن هذه الخطط لا تجعل شركات التأمين مسؤولة عن دفع تعويضات الأضرار التي تلحق بمركبتك أو إصاباتك/إصابات الركاب في حادث أو عبر أي وسيلة أخرى.

2- التأمين الشامل على السيارة:

تم تصميم بوليصة التأمين الشامل على السيارة لتوفير تغطية شاملة لسيارتك من مجموعة متنوعة من المخاطر. يشمل التأمين الشامل على سيارتك التغطية على الأضرار التي تتسبب فيها حوادث السير، سواء كنت مسؤولاً عنها أم لا، بالإضافة إلى تغطية مسؤولية الطرف الثالث والأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية (مثل الزلازل والفيضانات) والكوارث التي يتسبب فيها الإنسان (مثل الحرائق والأعمال الشغبية والإرهاب) والسرقة. وعلاوة على ذلك، تأتي معظم تغطيات التأمين الشامل على السيارة مع مزايا إضافية مثل التغطية على الأضرار الشخصية وتغطية نفقات الطوارئ واستبدال السيارة الجديدة (إذا كانت مشمولة بالتغطية) وما إلى ذلك.

3- التأمين المؤقت على السيارة:

 يوفر التأمين المؤقت على السيارة التغطية على سيارتك لفترة زمنية محددة ضد الأضرار التي يمكن أن تحدث لها، مثل الحوادث أو السرقة أو التلف. يمكن أن يتفاوت هذا الفترة الزمنية القصيرة من بضع دقائق إلى عدة أشهر، اعتمادًا على احتياجاتك. يمكن لأصحاب السيارات الذين لا يرغبون في الحصول على تأمين سنوي كامل الاستفادة من التأمين المؤقت على السيارة، ويعد ذلك طريقة مفيدة لحماية سيارتك إذا كنت تتنقل كثيرًا أو تريد تعلم القيادة أو تأجير سيارة.

أفضل شركات تأمين السيارات في الإمارات

  • شركة أبوظبي الوطنية للتأمين
  • أكسا لتأمين السيارات
  • آر أيس أي لتأمين السيارات
  • شركة عمان لتأمين السيارات
  • تأمين تيسلا
  • شركة نور للتأمين التكافلي
  • شركة اورينت لتأمين السيارات
  • شركة سلامة لتأمين السيارات
  • شركة توكيو مارين لتأمين السيارات
  • شركة تأمين السيارات، الهند الجديدة
  • تأمين السيارات في رأس الخيمة