الأحد 16 يونيو 2024

من هم الأجيال؟ مصلطحات مهمة جدًا على الجميع معرفتها وإلى أي جيل تنتمي؟ الألفية أم الجيل X أو Z؟

انت في الصفحة 1 من 9 صفحات

موقع أيام نيوز

من هم الأجيال؟ مصلطحات مهمة جدًا على الجميع معرفتها

جيل الطفرة السكانية Boomers

المواليد بعد الحرب العالمية الثانية بين عامي 1946 و1964،

ويرتبط الأطفال المولودون في فترة طفرة المواليد برفض أو إعادة تعريف القيم التقليدية، ومع ذلك، فإن العديد من المعلقين قد تنازعوا على مدى هذا الرفض، حيث أشاروا إلى الاستمرارية المنتشرة للقيم بين الأجيال القديمة والحديثة. وفي أوروبا وأمريكا الشمالية، فإن الأطفال المولودين في فترة طفرة المواليد يقترنون بشكل كبير بالامتيازات، حيث نما العديد منهم في وقت الإعانات الحكومية المنتشرة للغاية فيما يتعلق بالإسكان والتعليم بعد فترة الحرب، بالإضافة إلى الغنى المتزايد.

 الجيل إكس Gen X

مصطلح يشير إلى الفئات التي ولدت ما بين أوائل الستينات إلى أوائل الثمانينات، ويستعمل هذا المصطلح في عدة مجالات منها الدراسات السكانية وعلم الاجتماع والتسويق، لكنه يستعمل بنسبة أكبر في الثقافة الشعبية الحديثة.

"الجيل المُهمل" هو مصطلح يطلق على الفئات التي ولدت في الفترة بين 1965 و1980، منسيون لا لشيء إلا لأنهم ولدوا بين جيلين صاخبين عرفا بالتمرد، جيل "طفرة المواليد" أو الـ Baby Boomers"" المولودون بعيد الحرب العالمية الثانية، و"جيل الألفية" الـ "Millennials" الذين تميزوا بنشأتهم في عصر الإنترنت السريع، فيما بقي "الجيل المنسي" أو "جيل إكس" كما يتعارف عليه في علوم الاجتماع والدراسات السكانية والتسويق يتجاذب حبال الحداثة والتقليدية.

وفيما أدى رزوح هذا الجيل بين تلك الدائرتين إلى تجاهلهم في الإعلام وقلة استهدافهم من المسوقين، إلا أن ذلك لم يحد من تميز أفراده، بل منحهم الفرصة ليلعبوا دورًا محوريًا في رحلة التغيير التي يشهدها عالمنا بفضل التقدم التقني والتنامي المطرد لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

النفوذ والسلطة

عن تأثيرهم المتنامي تقول الأستاذة في كلية "يونيون كوليج" في نيويورك كريستين هينسلر، إن "جيل إكس أرسى الأرضية السياسية والفكرية والاجتماعية والإبداعية التي يسير عليها جيل الألفية اليوم ويتحدث ويكتب بفضلها".

انت في الصفحة 1 من 9 صفحات