الجمعة 26 أبريل 2024

مع ترقب لأسعار الفائدة.. الأسهم اليابانية تهوي لمستوى قياسي

مؤشرات الأسهم اليابانية
مؤشرات الأسهم اليابانية

أغلق مؤشرات الأسهم اليابانية - مؤشر الياباني، عند 26237.85 نقطة، مسجلا انخفاض قدره 0.6%، بالتزامن مع قرب انعقاد مجالس البنوك المركزية اجتماعها لتحديد أسعار الفائدة، في البيانات التضخمية الأمريكية.

مؤشرات الأسهم اليابانية

ووفقا لأخر جلسات اليوم لمؤشر الأسهم اليابانية، فان المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.77%، مع الأخذ في الاعتبار القوة الشرائية للمستهلكين، في ظل تسارع وتيرة التضخم في جميع دول العالم.

وقالت ميشيل بومان عضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، وفقا لما نقلته "قناة العربية"، أمس الأربعاء إنه ما لم يبدأ التضخم المرتفع في الانحسار فإنها ستواصل دعم رفع كبير لأسعار الفائدة.

وقفز سهم توشيبا كورب 9.41% بعد تقرير ذكر أن كونسورتيوم بقيادة جابان إندستريال بارتنرز يدرس شراء الشركة العملاقة مقابل 2.8 تريليون ين (19.07 مليار دولار).

وصعد سهم توشيبا 7.38% عند الإغلاق ليكون له التأثير الأكبر على المؤشر توبكس اليوم الخميس.

وتعافت أسهم شركات أشباه الموصلات بعد بضع جلسات مضطربة، وارتفع سهما طوكيو إلكترون وسكرين هولدنجز بنحو 2%.

وانخفض سهم سوني جروب 0.46%، في حين ارتفع سهم هوندا موتور 0.97% بعد إعلان الشركتين عن مشروعهما الجديد المشترك سوني هوندا موبيلتي.

وكان سهم توهو للإنتاج السينمائي وتشغيل دور العرض الأكبر خسارة على المؤشر نيكي وانخفض 3.84% على الرغم من إعلان الشركة التحول للربحية وإعادة شراء أسهم بقيمة 6 مليارات ين (40.86 مليون دولار).

حقق الاقتصاد الياباني، بمعدل نمو بنسبة 3.5% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من عام 2022، كاسرا جاز توقعات  المحللين التي تركزت أن يستقر عند معدل 2.9، خاصة بعد تحقيقه معدلات نمو في الفترة من يناير حتى نهاية مارس الماضي بنسبة 0.1%.

عاصرت السلع اليابانية زخمًا في خلال نفس الفترة من مارس حتى نهاية يونيو الماضي، بنسبة قدرت بنحو 0.1% ، فضلا عن زيادة في الإنفاق الرأسمالي بنسبة 2%، مقابل 1.8% كانت توقعات لعدد من خبراء الاقتصاد الكلي، عن فترة الربع الثاني من العام الحالي.