الخميس 30 مايو 2024

الإمارات تصبح مركز تجاري رئيسي للذهب الروسي بعد العقوبات الغربية

الإمارات تصبح مركز
الإمارات تصبح مركز تجاري رئيسي للذهب الروسي

الإمارات تصبح مركز تجاري رئيسي للذهب الروسي بعد العقوبات الغربية، حيث كشف تقرير ارتفاع استيراد دولة الإمارات العربية المتحدة من الذهب الروسي إلى ما يقارب 75.7 طناً ارتفاعاً من 1.3 طن خلال العام 2021. 

الإمارات تصبح مركز تجاري رئيسي للذهب الروسي
الإمارات تصبح مركز تجاري رئيسي للذهب الروسي

الإمارات تصبح مركز تجاري رئيسي للذهب الروسي

وفي هذا الصدد، كشفت سجلات الجمارك الروسية، أن دولة الإمارات العربية المتحدة، وبعد العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب اندلاع الحرب في أوكرانيا، أصبحت تعد مركز تجاري رئيسي لـ"الذهب الروسي" والتي حظرت الدول الغربية التعامل به بإضافة إلى فرض العقوبات المشددة على روسيا. 

من جهتها، أشارت وكالة “رويترز” للأنباء، إلى احتواء سجلات الجمارك الروسية، على بيانات  مفصلة لما يقارب من ألف شحنة من الذهب الروسي في الفترة الممتدة من تاريخ 24 شباط / فبراير من العام المنصرم 2022 وحتى تاريخ  3 أذار / مارس من العام الجاري 2023. 

كما تظهر سجلات الجمارك الروسية، عناوين أسماء أكثر من 100 شركة غير روسية “أجنبية وعربية” تعاملت مع الذهب الروسي، منذ بداية الأزمة الأوكرانية وفرض الدول الغربية العقوبات المشددة على روسيا، بالإضافة لفرضها حصار اقتصادي على الاقتصاد الروسي. 

لكن الوكالة الإخبارية، أشارت إلى أن سجلات الجمارك الروسية التي قالت إنها اطلعت عليها من قبل “مزود تجاري” من الممكن أن لا تغطي كل صادرات روسيا من الذهب خلال تلك الفترة، وأوضحت الوكالة أن في هذه الحالة يمكن أن تظهر سجلات الجمارك، الشركة الشاحنة للمادة أو حتى التجار المشاركين في الصفقة، غير أنها يمكن تخفي الوجهة النهائية أو المشتري النهائي من الذهب الروسي، والذي يمكن أن يكون عبارة عن مصحح للمادة أو حتى صائغ أو مستثمر كبير.  

الشركات التي تستورد الذهب الروسي في الإمارات
الشركات التي تستورد الذهب الروسي في الإمارات 

 

الشركات التي تستورد الذهب الروسي في الإمارات 

وفيما يخص الشركات المستودة للذهب من روسيا، والتي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، فقد كشف تقرير وكالة “رويترز” أن شركة “تيمس لاكشوري” Temis Luxury Middle East التابعة لمزود الخدمات اللوجستية الفرنسي Temis Luxury والتي تتخذ من دبي مقراً إقليمياً لها، تعتبر من أكبر معالجي صادرات الذهب الروسي، حيث استودرت المجموعة العالمية المتواجدة في دولة الإمارات ما يقارب من 15.6 طن من الذهب، بقيمة إجمالية بلغت 863 مليون دولار في الفترة الممتدة من 24 شباط / فبراير من العام المنصرم 2022 و 3 أذار / مارس من العام الجاري 2023. 

وفي وقت سابق، أشارت شركة “تيمس لاكشوري” Temis Luxury Middle East، إلى أنها خاضعة تماماً  للقوانين والأنظمة المتداولة والمعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة، حول ما يخص عمل ونشاط شركات ووكلاء الشحن.

ومن ضمن الشركات التي ذكرها تقرير الوكالة، شركة “ترانس غراود” Transguard والتي تعتبر إحدى شركات صندوق الثروة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث استوردت شركة “ترانس غراود” Transguard ذهباً روسياً بما يقارب من 14.6 طناً، وصلت قيمتها الإجمالية إلى 820 مليون دولار أميركي.

تركيا والصين وجهة مفضلة للذهب الروسي 

دولة الإمارات العربية المتحدة لم تكن الوجهة الوحيدة للذهب الروسي بعد العقوبات الغربية، حيث وجد الذهب الروسي الهارب من وجه العقوبات الغربية، طريقاً جديداً إلى الصين وتركيا. 

حيث استودرت كل من الصين وتركيا ما يقارب من 20 طن من الذهب الروسي، في الفترة الممتدة ما بين 24 شباط / فبرايرمن العام المنصرم 2022 وحتى 3 من شهر أذار / مارس من العام الجاري 2023. 

واعتبرت تقارير اقتصادية، استندت على بيانات سجلات الجمارك الروسية،  أن الدول الثلاث “الإمارات والصين وتركيا” استقبلت مجتمعة ما نسبته 99.8 بالمائة من صادرات روسيا من الذهب.