الخميس 29 فبراير 2024

عاجل: تقلبات في أسواق المال قبل صدور محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي

تقلبات في أسواق المال
تقلبات في أسواق المال قبل صدور محضر اجتماع البنك الاحتياطي

أثار  تصريح  “والر” عضو لجنة البنك الاحتياطي الفيدرالي قبل محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي بأن البنك المركزي الأمريكي ربما يضطر لرفع الفائدة مرتين في يونيو ويوليو القادمين موجة من التداعيات في أسواق المال.

ويبدو أن البنك الفيدرالي الأمريكي لم يتمكن من إيجاد الحلول المناسبة لأزمة التضخم ، الأمر الذي أحدث تاثيرات كبيرة في الأسواق المالية العالمية وهذا ما سنتعرف عليه في هذا التقرير

الأسواق عقب التصريحات

رفع معدل الفوائد
ينتظر الجميع محضر الاجتماع في ظل مخاوف من رفع الفائدة

ينتظر الجميع أن يصدر في وقت لاحق من اليوم محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي بعد أن قام البنك المركزي الأمريكي برفع سعر الفائدة لليلة واحدة لنطاق 5٪ - 5.25٪. الأمر الذي دفع البعض إلى الاحتفاظ بالذهب والإقبال على شرائه.

جدير بالذكرأن الأسواق تشهد تقلبات ملحوظة في كل ساعة بين صعود وهبوط في أسعار الذهب والنفط والدولار وهي تتحدث باستمرار، وسنورد لكم آخر تحديث حتى ساعة إعداد التقرير

  • الذهب والدولار:  العقود الفورية لسعر الذهب تراجعت بعدل  0.89%  لتسجل 1.957 للأوقية، أما العقود الآجلة تراجعت بنسبة 0.77% لتسجل 1.959 دولار للأوقية، فيما شهد مؤشر الدولار ارتفاعاً بمعدل.0.41%
  • أسعار النفط: تراجعت مكاسبها متأثرة بقوة مؤشر الدولار المتنامية ، فنفط برنت تراجع من 78.66 إلى77.42 دولار للبرميل الواحد، وتراجع نفط خام غرب تكساس من 74.73 إلى 73.50 دولار للبرميل الواحد.

هل ستتم تسوية قضية سقف الديون الامريكية؟

البنك الفيدرالي الامريكي
  • ماتزال  هذه القضية معلقة ورغم جولات الكونجرس التي يخوضها الجمهوريون، إلا أنهم لم يتوصلوا بعد إلى خطة متوافق عليها أو أفق حل لإنهاء أزمة سقف الديون الامريكية، وذلك  مع اقتراب موعد رفع حد الاقتراض الحكومي النهائي.

وأصبح الذهب أرخص لأصحاب العملات الأخرى نتيجة  انخفاض الدولار وتراجع العوائد لسندات الخزانة الامريكية القياسية.

  • ويرى وونغ المحلل الاستراتيجي كريستوفر وونغ   أن التركيز في هذه المرحلة سيكون على رفع أسعار الفائدة من البنك الاحتياطي الفيدرالي وقضية سقف الديون

وكانت  جانيت يلين" وزيرة الخزانة الأمريكية قد نبهت أنه في حال عدم تعليق أو رفع الديون من قبل مجلس الكونغرس،  فإن المصادر المالية للوزارة ستنفد في الأول من يونيو القادم.

وتأمل مديرة صندوق النقد الدولي بأن لا يضطر الاقتصاد العالمي لينتظر حتى آخر لحظة  كي يجد الحل المناسب فيما يتعلق بحل أزمة سقف الدين في الولايات المتحدة الامريكية

  • كما يرى خبراء الاقتصاد العالمي أن القلق من ارتفاع أسعار الفائدة أصبح متنامياً لأنه أصبح واضح للجميع  أن البنك الاحتياطي الفيدرالي يريد إخبارهم  أن التوقف المؤقت ليس نهاية لدورة التشديد،  رغم أن تصريحات البنك الاحتياطي الفيدرالي متباينة هذه الفترة  ويملؤها الصخب.

وأثار تصريح  الرئيس التنفيذي لبنك "جيه بي مورجان"،  "جيمي ديمون" الذي قال فيه أنه يجب أن تستعد البنوك لبقاء رفع معدلات الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي القلق من أن تصل هذه الفوائد إلى 6% أو 7%.

مواعيد اجتماعات  الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في 2023

  • ماهو معلوم ان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالبنك الاحتياطي الفيدرالي تجتمع 8 مرات بالسنة وذلك بغرض تحديد أسعار الفائدة وفيما يلي مواعيد اجتماعاتهم في العام الحالي 2023:

الاجتماع الأول للبنك الاحتياطي الفيدرالي  في 31 يناير إلى 1 فبراير 2023.

الاجتماع الثاني في 14-15 مارس 2023 ، 

و الثالث في 2-3 مايو 2023 ،

 و وسيعقد الرابع في 13-14 يونيو 2023 ،

 واما الخامس في 25-26 يوليو 2023.

أما الاجتماع السادس فسيكون من 19 إلى 20 سبتمبر 2023 ،

 و السابع من 31 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2023 ،

 وآخر اجتماعات البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ستكون في 12 و13 ديسمبر 2023.