سعر سهم الراجحي اليوم الأربعاء 26-4-2023 واخر التطورات الاقتصادية

مصرف الراجحي
مصرف الراجحي

سعر سهم الراجحي اليوم مصرف الراجحي، واحد من أكبر البنوك الإسلامية على مستوى العالم، بدأ عمله في عام 1957 ميلادي. يتمتع مصرف الراجحي بخبرة تزيد عن 50 عامًا في مجال المصارف والأعمال التجارية.

تأسس أول فرع للمصرف للرجال في حي الديرة بالرياض عام 1957، بينما تأسس أول فرع للنساء في حي الشميسي عام 1979. في عام 1978، تم دمج جميع المؤسسات التي تحمل اسم الراجحي تحت مظلة واحدة في شركة الراجحي المصرفية للتجارة، وفي عام 1988 تحول المصرف إلى شركة مساهمة سعودية عامة.

سهم الراجحي (1120)، المعروف أيضًا باسم سهم الراجحي، يتم تداوله في السوق السعودي "تداول" بسعر 77.10 ريال سعودي للسهم الواحد. تعمل شركة مصرف الراجحي في مجال الخدمات المصرفية والمالية بالمملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط. يبلغ رأس مال مصرف الراجحي 25,000,000,000 ريال سعودي، ويتم تنظيم عملياته المصرفية والاستثمارية وفقًا لأحكام وضوابط الشريعة الإسلامية. تأسست الشركة على يد الإخوة صالح وعبد الله وسليمان ومحمد بن عبد العزيز الراجحي.

مصرف الراجحي


تعمل الشركة مع تابعاتها في مجالات تصنيع وتسويق وتوزيع المواد الكيميائية، المغذيات الزراعية والمنتجات المعدنية على مستوى الأسواق العالمية. تنقسم أعمال الشركة إلى قطاعات متعددة، منها: القطاع الكيميائي الذي يشمل الكيماويات والبوليمرات والمنتجات البلاستيكية، قطاع المغذيات الزراعية والذي يضم منتجات الأسمدة، وقطاع المعادن الذي يشمل منتجات الصلب. بالإضافة إلى قطاع الشركات الذي يتضمن عمليات الشركات ومراكز التكنولوجيا والابتكار وأنشطة الاستثمار، بما في ذلك الشركة التابعة، سابك للاستثمارات الصناعية (SIIC).

من بين تابعات الشركة الشركة السعودية الأوروبية، الشركة العربية للبتروكيماويات، شركة فيبر رينفورس ثيرموبلاستيك وغيرها من الشركات.

سعر سهم الراجحي (1120) في السوق السعودي اليوم 26 أبريل 2023

يتداول سهم مصرف الراجحي المدرج في بورصة السوق السعودي “تداول” تحت رقم 1120، وهو مستمر في الصعود وذلك بعد فترة كبيرة من الاتجاه الهابط، حيث ان سعر سهم مصرف الراجحي بدأ في الصعود من سعر 67.80 ريال حتى وصل الى نقطة المقاومة التي تم كسرها عند سعر 77.2 ريال في جلسة تداول، من أجل ذلك من المتوقع أن يستمر السهم في الصعود، ومع كسر هذه النقطة سوف يواصل الصعود.

ما هي شروط التمويل الشخصي من بنك الراجحي؟

شروط ومتطلبات:

  • الجنسية أن يكون العميل (مواطن) على رأس العمل
  • الحد الأدنى للعمر القطاع المدني: أقل مدة للخدمة 20 سنة
  • جهة العمل أن يكون العميل موظف في إحدى جهات العمل المعتمدة لدى المصرف
  • عمر العميل محدد
  • المستندات المطلوبة محددة

أرباح مصرف الراجحي:

ولقد ارتفعت أرباح مصرف الراجحي، الذي يعد ثاني أكبر البنوك من حيث الموجودات إلى 17150.8 مليون ريال بنهاية عام 2022 بنسبة 16%، مقارنة بأرباح 14746.2 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2021.

وقد قال المصرف إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى:

- ارتفاع في صافي دخل التمويل والاستثمار، والدخل من رسوم الخدمات البنكية ، والدخل من تحويل العملات الأجنبية، والدخل من العمليات الأخرى.

- انخفاض مخصص خسائر الائتمان من 2,345 مليون ريال إلى 2,001 مليون ريال بنسبة 14.66%.

جاء ذلك على الرغم من: ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 1.95% نتيجة ارتفاع في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين ومصروف الاستهلاك، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى.

معلومات إضافية:

كما قال المصرف إن حقوق المساهمين ((لا توجد حقوق أقلية - بعد استبعاد الصكوك) بنهاية الفترة قد بلغت 83725 مليون ريال، مقابل 67282 مليون ريال كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

بلغ إجمالي الدخل الشامل للفترة الحالية 16640 مليون ريال بالمقارنة مع إجمالي الدخل الشامل بمقدار 15191 مليون ريال سعودي الفترة المماثلة من العام السابق.

وقد بلغت ربحية السهم الأساسية والمخفضة للفترة الحالية (4.24 ريال/للسهم) وذلك بقسمة صافي الدخل المعدل لتكلفة صكوك الشريحة الأولى على المتوسط المرجح لعدد الأسهم المصدرة والقائمة بعد إعطاء تأثير رجعي لإصدار أسهم المنح 1,500 مليون سهم، المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة كما في 31 ديسمبر 2022 هو 4,000 مليون سهم، بناء على ذلك فإن ربح السهم المخفض هو نفس ربح السهم الأساسي.

كيف يتم توزيع الارباح؟

تُوزّع الأرباح على أساس حصة كل مساهم في الشركة، مما يمنح المُساهمين مبلغًا مُحددًا من المال لكل سهم يمتلكونه. على سبيل المثال، إذا أعلنت شركة آبل عن توزيع أرباح بواقع 0.80 دولار لكل سهم، فسيحصل حامل 50 سهم على أرباح بقيمة 40 دولار.
وأن أحقية توزيعات الأرباح تكون للمساهمين المالكين للأسهم يوم 10 شوال 1444هـ الموافق 30 أبريل 2023م، وسيتم توزيع الأرباح لمساهمي الشركة الذين يمتلكون أسهماً في تاريخ الاستحقاق والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى مركز إيداع الأوراق المالية في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.