الجمعة 26 أبريل 2024

إجراءات هامة يجب مراجعتها قبل استخدام جهاز كشف الحمل المنزلي.. تعرفي عليها

جهاز كشف الحمل المنزلي
جهاز كشف الحمل المنزلي

قدمت هيئة الغذاء والدواء عدة نصائح هامة للسيدة قبل استخدام جهاز كشف الحمل المنزلي.

هرمون إتش سي جي

وتابعت هيئة الغذاء والدواء، أن جهاز كشف الحمل المنزلي جيد في معرفة الحمل ويُظهر بالتحليل الهرمونَ الذي تُفرزه المشيمة في أول أيام الحمل، وهو "هرمون إتش سي جي" حيث يقوم التحليل على عينة البول التي يظهر فيها الهرمونَ .

طالع ايضا:
 

وبينت هيئة الغذاء والدواء أن هذا الاختبار المنزلي هام جدا للسيدات ويتيح الكشف عن وجود حمل للمتابعة مع الطبيب المختص في وقت مبكر.

وقدمت هيئة الغذاء والدواء عدد من التعليمات قبل شراء الجهاز لاستخدامه في كشف الحمل بفاعلية وأمان ومنها ما يلي :

التأكد من تاريخ الصلاحية

التأكد من وجود رقم التشغيلة

التأكد من حصول المنتج على إذن بالتسويق من قِبَل الهيئة عن طريق الباركود

التأكد من وجود كتيب للإرشادات باللغة العربية للتعرف على كيفية استخدامه لكشف الحمل  والعناية به.

موعد الاختبار

وبسحب إنفوجرافيك  نشرته هيئة الغذاء والدواء على حسابها بتويتر، فإن دقة التحليل تعتمد على مدى اتباع دليل الإرشادات السابقة وموعد الاختبار لكشف الحمل الذي عادة ما يكون بين اليومين الـ7 والـ14 لتأخر الدورة الشهرية للمرأة.

وحول طريقة الاستخدام ، فقالت هيئة الغذاء والدواء إنها تكون بوضع بضع قطرات من البول على الكاشف لإجراء التحليل، ويفضل أن يكون ذلك بعد الاستيقاظ صباحًا مباشرة لأن كمية الهرمون تكون مركزة وتعطي نتائج أفضل.

دعم الصناعات الوطنية

في سياق آخر ، أسهمت الهيئة العامة للغذاء والدواء عبر فريق فني متخصّص في دعم وتطوير الصناعات الوطنية، وذلك من خلال مبادراتها لتطوير ورفع كفاءة العمليات الإنتاجية للمصانع المحلية في المملكة.

وكشفت الهيئة بحسب بيان صادر عنها ، أن الفريق منذ بدء مهامه في الربع الرابع من العام 2021م حتى الآن عمل على دعم وتطوير تلك المنشآت في مجالات عدة شملت: (التمور، زيت الزيتون، الأسماك، العسل، الشوكولاتة والحلويات، الوجبات الجاهزة، المعقمات، الأعلاف، الورد الطائفي).

نقل الممارسات العالمية في الصناعة

وأكدت أن فريق الدعم والتطوير في "الهيئة" يقوم على مناقشة سبل دعم المصانع الوطنية، وتقديم الحلول المقترحة للتحديات والمعوقات التي تواجهها .

ويتم ذلك من خلال نقل الخبرات وأفضل الممارسات العالمية في مجال الصناعة، عبر الزيارات الميدانية التي يقوم بها خبراء التطوير التابعين للهيئة.