الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" يكشف تميمة كأس أمم أوروبا يورو 2024

تميمة يورو 2024
تميمة يورو 2024

قام الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"بالكشف عن تميمة النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024، التي ستقام في ألمانيا، وذلك في إطار حملة تنشيط للأطفال في القارة العجوز. وستقام البطولة خلال الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو المقبل، على 10 ملاعب، بمشاركة 24 منتخبًا.

تميمة النسخة المقبلة من يورو 2024

الاتحاد الاوروبي يكشف عن تميمة يورو 2024 في ألمانيا

وقد نشرت يويفا بيانًا رسميًا عبر موقعها الرسمي وحسابها على تويتر كشفت فيه عن التميمة الجديدة التي تتخذ شكلاً لدب، وهو يعتبر الشخصية الشهيرة لدى الأطفال في ألمانيا. وقد ظهر هذا الشعار لأول مرة في أوائل القرن العشرين، وتم استخدامه لإلهام الأطفال وتعليمهم قيم كرة القدم.

ويهدف التصميم الجديد إلى تشجيع الأطفال في جميع أنحاء أوروبا على حب كرة القدم وقيمها، فضلاً عن دعمهم لمنتخباتهم المفضلة. وقام "يويفا" بإطلاق استفتاء جماهيري واسع النطاق للمساعدة في اختيار اسم مناسب للتميمة، حيث تم اختيار 4 اختيارات هي: ألبارت، بارناردو، بارنهارت وهيرزى فون بار.

ويأمل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من خلال هذه المبادرة الجديدة في الترويج لشعار الدب الجديد بين الأطفال في جميع أنحاء القارة العجوز، وتعزيز قيم كرة القدم وتشجيع الشباب على ممارستها.

التميمة تعبر عن هوية البلد المضيف وعاداته وتقاليده

ماهي تميمة كرة القدم وما هدفها

تمائم كرة القدم هي شعارات أو رموز تُستخدَم في بطولات ومنافسات كرة القدم، وهي عبارة عن تصاميم فنية تعبر عن هوية البطولة أو المنتخب الذي يشارك فيها. وتُستخدَم التمائم بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، ويجب اختيارها بعناية لأنها تعبر عن الهوية والروحية للفريق أو الحدث الرياضي.

وعادةً ما تحتوي التمائم على أيقونات أو شخصيات مقتبسة من تاريخ البلد المستضيف أو من تاريخ الرياضة نفسها، وتتنوع التمائم في شكلها وألوانها حسب البطولة أو الحدث الرياضي.

وتُعتبر التمائم جزءًا أساسيًا من تسويق البطولات والمنافسات الرياضية، حيث تستخدم في الإعلانات والملصقات الدعائية والمنتجات التذكارية، ويمكن أن تصبح جزءاً من الثقافة الشعبية للدول والمناطق التي تُستضيف فيها البطولات.

نشئة تميمة كرة القدم وتاريخها إلى وقتنا الحالي

يعود تاريخ التمائم في كرة القدم إلى القرن التاسع عشر، وكان يتم استخدامها قديماً لإضفاء الجو المناسب على المنافسات الرياضية وزيادة حماس الجماهير. ومنذ ذلك الحين، استمرت التمائم في التطور وتطوير التصميم والفن، وأصبحت جزءًا من الثقافة الشعبية لكرة القدم.

تميمة كرة القدم أصبحت تعد هوية للبلد المنظم للبطولات

ووصلت شعبية التمائم إلى أقصى حدودها مع بطولات كرة القدم الكبرى مثل كأس العالم ويورو، حيث تمثل الشخصيات والأيقونات التي تظهر في التمائم هوية البطولة وروحها، وتعبر عن العاطفة والحماس للعبة.

وبفضل التطور التكنولوجي، أصبح من الممكن اليوم إنشاء تصاميم تمائم رائعة تستخدم في الإعلانات التلفزيونية والإعلانات الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، وتُستخدَم كأدوات لجذب الجماهير وتحفيز اللاعبين وتعزيز قيم كرة القدم.

اشهر تمائم كرة القدم عبر تاريخ البطولات 

ونظرًا لأهمية التمائم في ترويج رياضة كرة القدم وتشجيع المشجعين على متابعة البطولات والمباريات، فإنه يتم إنشاء تصاميم تمائم جديدة في كل بطولة ومنافسة، مع الحفاظ على الجوهر الأساسي للتميمة ومعانيها.

اشهر تمائم كرة القدم في اليورو وكأس العالم

تسعى بطولات كرة القدم الكبرى مثل كأس العالم ويورو إلى تصميم تمائم فريدة ومعبرة عن هوية البطولة. وفيما يلي بعض أشهر التمائم في كلا البطولتين:

- تميمة كأس العالم 2018 في روسيا: تمثل التميمة وحيد القرن، وهو حيوان خيالي من التراث الروسي.

- تميمة كأس العالم 2014 في البرازيل: تصوّر التميمة ذو الذيل الفروي، وهو حيوان الغابات المطيرة في البرازيل.

- تميمة كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا: تُظهِر التميمة زيبلي، وهي حيوان صغير يعيش في جنوب أفريقيا، ويعتبر رمزًا للحرية.

- تميمة يورو 2020: تصوّر التميمة طفلًا يحمل الكرة، وتم اختيار هذا التصميم لإظهار الأمل والأحلام التي يحملها الأطفال لعبة كرة القدم.

- تميمة يورو 2016 في فرنسا: تتكون التميمة من شخصية تسمى "Super Victor"، وهو طفل خارق للعادة يرتدي زي لاعب كرة قدم.

- تميمة يورو 2012 في أوكرانيا وبولندا: تصوّر التميمة صبيًا يحمل كرة القدم، ويرتدي زيًا مستوحى من روح كرة القدم في البلدين المضيفين.

تعد تميمة كرة القدم اسلوب تسويقي حديث للبطولات العالمية وعامل جذب للجماهير 

فائدة تميمة كرة القدم في التسويق

تعتبر التمائم في كرة القدم وغيرها من الرياضات أداة فعالة للتسويق، حيث تساعد على جذب الجماهير وزيادة الإقبال على المنافسات الرياضية. وفيما يلي بعض فوائد التمائم في التسويق:

1. تعزيز الهوية: تمثل التمائم هوية البطولة أو الفريق وتساعد على تعزيز الانتماء له وتحسين التعرف عليه.

2. زيادة الحماس: تشجع التمائم الجماهير على المشاركة والتفاعل مع المباريات وزيادة الحماس والتشجيع للفريق.

3. جذب الجماهير: يمكن استخدام التمائم في الإعلانات التلفزيونية والملصقات الدعائية لجذب انتباه الجماهير وزيادة الإقبال على المنافسات الرياضية.

4. تسويق المنتجات التذكارية: يمكن استخدام التمائم في تصميم المنتجات التذكارية مثل القمصان والشالات والأوشحة والأكواب وغيرها، مما يزيد من الإيرادات المالية للبطولة أو الفريق.

5. تعزيز قيم الرياضة: يمكن استخدام التمائم لتعزيز قيم الرياضة مثل الروح الرياضية والتعاون والانضباط والاحترام، وتحفيز اللاعبين والمشجعين على الالتزام بهذه القيم.

بشكل عام، تعتبر التمائم أداة فعالة في التسويق الرياضي وزيادة الإقبال على المباريات والبطولات، وتساعد في تعزيز الحماس والانتماء للفريق أو البطولة.