الأحد 25 فبراير 2024

اتحاد العاصمة الجزائري يتوج بطلاً لكأس الكونفدرالية الإفريقية

اتحاد العاصمة الجزائري
اتحاد العاصمة الجزائري يتوج بطلاً لكأس الكونفدرالية

اتحاد العاصمة الجزائري يدخل التاريخ بتتويجه بلقب كأس الكونفدرالية الأفريقية للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعد الفوز المثير على فريق يانغ أفريكانز التنزاني. 

ورغم هزيمته في مباراة العودة بهدف نظيف، استفاد اتحاد العاصمة من فوزه في مباراة الذهاب بهدفين مقابل هدف واحد، ليحقق اللقب بفارق الأهداف المسجلة خارج أرضه.

اتحاد العاصمة الجزائري يتوج بطلاً لكأس الكونفدرالية الإفريقية رغم خسارته بالاياب بهدف 

اتحاد العاصمة يحرز لقب الكونفدرالية رغم خسارته بالاياب

وشهدت المباراة بداية قوية من الفريق التنزاني بعدما حصل على ركلة جزاء في الدقائق الأولى من المباراة، لكن اللاعب دجوما شاباني نجح في تسجيل هدف التقدم لفريق العاصمة الجزائرية. وفي الشوط الثاني، ارتكز الفريق الجزائري على الدفاع والتركيز على الهجمات المرتدة، فيما حاول فريق يانغ أفريكانز حسم النتيجة بهدف ثاني لكن دون جدوى.

وبهذا الفوز، حقق اتحاد العاصمة الجزائري اللقب القاري المهم بعد سنوات من المحاولات الفاشلة في بطولات إفريقية أخرى. وسيكون هذا الفوز دافعا كبيرًا للاعبي الفريق خلال المباريات القادمة، كما سيضع النادي على خريطة الأندية العريقة في القارة الإفريقية.

نادي اتحاد العاصمة الجزائري يتوج باللقب مستفيدا من فوزه في مباراة الذهاب بهدفين لهدف 

اتحاد العاصمة الجزائري أول فريق جزائري يحصد لقب الكونفدرالية الإفريقية

تاريخياً، أصبح اتحاد العاصمة الجزائري أول فريق جزائري يفوز بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية. ويرجع ذلك إلى أن ثلاثة فرق جزائرية سابقاً تأهلت للنهائيات ولم تحقق اللقب، وآخرها فريق شبيبة القبائل الذي خسر المباراة النهائية في الموسم الماضي أمام الرجاء الرياضي المغربي بنتيجة 3-1.

حيث تشير الأرقام إلى أن الأندية الجزائرية لم تحقق نتائج إيجابية على المستوى القاري خلال الفترة الأخيرة، وهذا يعكس حالة من الارتباك داخل هذا المجال. على الرغم من مشاركة بعض الأندية في منافسات الكونفدرالية، مثل وفاق سطيف ومولودية بجاية وشبيبة القبائل، إلا أنها فشلت في تحقيق الفوز باللقب في السنوات الأخيرة. وبالتالي، فإن الأندية الجزائرية لا تزال تسعى جاهدة لاستعادة بريقها في هذا الصعيد.

يعتبر كأس الكونفدرالية هو أول لقب قاري في تاريخ نادي اتحاد العاصمة الجزائري

وفاز اتحاد العاصمة الجزائري بلقب كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في أول لقب قاري في تاريخه، على الرغم من خسارته المباراة النهائية أمام ضيفه يانغ أفريكانز التنزاني بهدف نظيف في إياب الدور النهائي. استفاد أبناء المدرب عبد الحق بن شيخة من فوزهم 2-1 خارج أرضهم في دار السلام في لقاء الذهاب، ليسعد عشرات الآلاف من أنصاره الذين حضروا المباراة في ملعب "5 جويلية". هذا اللقب هو اللقب القاري العاشر للأندية الجزائرية في 16 نهائي تاريخيًا، والأول في المسابقة الثانية من حيث الأهمية بعد دوري أبطال أفريقيا، منذ اعتماد نظامها الحالي عام 2004.

اتحاد العاصمة الجزائري أول فريق جزائري يتوج ببطولة كأس الكونفدرالية و هو أول لقب له قاريا

وكان الفريق الجزائري عاد بانتصار ثمين 2-1 خارج أرضه في دار السلام في لقاء الذهاب، ليخطف اللقب بفارق المواجهات المباشرة. وهو اللقب الأول لفريق العاصمة الجزائرية في ثاني نهائي يخوضه في تاريخه بعد الأول في دوري أبطال أفريقيا 2015 حين حل وصيفًا لمازيمبي الكونغولي.

وفي المواسم الخمسة الماضية، كانت أندية شمال إفريقيا الجزائرية والمصرية ولا سيما المغربية هي المتفوقة في حصد اللقب، إذ توج الرجاء الرياضي المغربي مرتين (2018 و2021) ومواطنه نهضة بركان مرتين أيضًا (2020 و2022) والزمالك المصري مرة (2019). في حين كان آخر فريق من خارج منطقة الشمال هو مازيمبي الكونغولي عامي (2016 و2017).

بعد فوزهم في المباراة النهائية، أعرب بن شيخة، مدرب فريق اتحاد العاصمة، عن شكره وامتنانه لجميع من ساهم في هذا الإنجاز الكبير. ولا يسعنا إلا أن نذكر خاصة اللاعبين الذين استطاعوا تحقيق الفوز بشجاعة وإصرار، وكذلك جماهير اتحاد العاصمة التي تفانت في دعم الفريق طوال الموسم والجماهير الأخرى التي قدمت الدعم والتشجيع في المباراة الحاسمة. إن هذا الفوز هو نتيجة عمل جماعي وتعاون مستمر بين الجميع، وهو دليل على أن العمل الجاد والإصرار يمكن أن يحقق المستحيل.