الجمعة 01 مارس 2024

كتوبية الجلد ما هذه الحالة، أسبابها أعراضها وطرق الوقاية والعلاج ؟

كتوبية الجلد ما هذه
كتوبية الجلد ما هذه الحالة، أسبابها أعراضها وطرق الوقاية

تعتبر كتوبية الجلد (Pityriasis rosea) حالة جلدية شائعة تصيب الأشخاص في سن العشرينات من العمر، وتتميز بظهور طفح جلدي على الصدر والظهر والأطراف العلوية والسفلية، وتنتشر عادة في شكل خطوط متوازية. تستمر الحالة عادة لمدة 6-8 أسابيع وتختفي بشكل تلقائي دون الحاجة إلى علاج. 

إن العناية بالبشرة هي جزء هام من الصحة العامة، حيث تعد البشرة أكبر عضو في جسم الإنسان وتقوم بأدوار مهمة مثل حماية الجسم من العوامل الخارجية والحفاظ على درجة حرارة الجسم. ومن بين الحالات الشائعة التي تؤثر على صحة الجلد هي حالة كتوبية الجلد، والتي تؤثر على الصدر والظهر والأطراف العلوية والسفلية. في هذا المقال، سنتحدث عن كتوبية الجلد وأسبابها وأعراضها وطرق الوقاية والعلاج المتاحة. 

كتوبية الجلد 

أسباب كتوبية الجلد

لا يزال السبب الدقيق لكتوبية الجلد غير معروف، ولكن يعتقد أنها ناتجة عن فيروس أو عدوى بكتيرية. ومن الممكن أن يكون للجينات دور في الإصابة بالحالة. 

تم العثور على فيروس يسمى فيروس الهربس البشري النوع 6 (HHV-6) في البقع الجلدية لبعض المرضى المصابين بكتوبية الجلد. ومع ذلك، لا يزال السبب الدقيق للحالة غير معروف، وتحتاج الدراسات الإضافية لتحديد دور هذا الفيروس في الحالة. 

هناك أيضًا بعض العوامل التي يعتقد بأنها تزيد من احتمالية الإصابة بكتوبية الجلد، مثل الإجهاد والتعرض للبرد والرطوبة العالية والتعرض للمواد الكيميائية. ومن المهم الإشارة إلى أن الحالة ليست معدية ولا يمكن انتقالها من شخص إلى آخر. 

ماهي أعراض كتوبية الجلد؟ 

»» قد تظهر الأعراض خلال بضع دقائق من فرك الجلد أو خدشه، وتختفي غالبًا في غضون 30 دقيقة. تبدأ كتوبية الجلد عادة بظهور بقعة واحدة كبيرة على الصدر أو الظهر تسمى "بقعة الأم"، تليها بعد فترة قصيرة من الزمن بعدة بقع صغيرة بشكل متوازي ومنتظم على الصدر والظهر والأطراف العلوية والسفلية. يمكن أن تصاب البقع بالحكة والتهيج، وتستمر الحالة لمدة 6-8 أسابيع تقريباً، وتختفي البقع بشكل تدريجي دون ترك أي آثار.

طرق الوقاية والعلاج من كتوبية الجلد 

لا توجد طريقة محددة للوقاية من كتوبية الجلد، ولكن ينصح بالحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن والاهتمام بصحة الجلد وتجنب الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية. 

أعراض كتوبية الجلد 

جرِّب هذه النصائح لتقليل الانزعاج والوقاية من أعراض كتوبية الجلد: 

① التعامُل برفق مع الجلد، استخدم صابونًا لطيفًا على البشرة أو غسولاً لا يحتوي على صابون وجفِّف الجلد بالتربيت عليه برفق .

② ارتدِ ملابس مصنوعة من قماش لا يسبب الحكة. 

③ استخدم الماء الدافئ عند الاغتسال أو الاستحمام.

④ تجنُّب حكّ الجلد، حاول ألا تحكّ جلدك ،وهذه النصيحة من النصائح المفيدة لأي حالة جلدية.

⑤ الحفاظ على رطوبة البشرة، استخدِم الكريمات أو الدَهونات أو المَراهم يومياً، واحرص على وضع مستحضرات العناية بالبشرة بينما ما تزال رطبة بعد غسلها، ويمكنك تكرار استخدامها خلال اليوم عند الحاجة.

بالنسبة للعلاج، فهو عادةً لا يكون ضرورياً، حيث تختفي الحالة بشكل تلقائي دون الحاجة إلى تدخل طبي خاص. ولكن، يمكن استخدام بعض العلاجات الموضعية لتخفيف الأعراض المصاحبة للحالة مثل المرطبات وكريمات الستيرويد. كما يمكن استخدام الأدوية المضادة للحكة، حسب توجيهات الطبيب.

 

هل يمكن أن تتكرر كتوبية الجلد؟

أسباب كتوبية الجلد 

عادةً ما تكون كتوبية الجلد حالة مؤقتة وتتلاشى بشكل تلقائي خلال بضعة أسابيع دون الحاجة إلى علاج. وعلى الرغم من أنه يمكن أن تتكرر هذه الحالة لدى بعض الأشخاص، إلا أن ذلك نادر جداً.

إذا كان لديك تاريخ مرضي مع كتوبية الجلد، فيجب عليك الإبلاغ عن ذلك للطبيب في حالة ظهور الأعراض مرة أخرى. وفي حالة تكرار الحالة بشكل متكرر، يمكن أن ينصح الطبيب بإجراء اختبارات إضافية للتحقق من وجود أسباب أخرى قد تكون مسؤولة عن ظهور هذه الحالة بشكل متكرر.

وينصح باتباع بعض الإجراءات الوقائية لتقليل احتمالية تكرار الحالة، مثل تجنب الإجهاد والحفاظ على النظام الغذائي الصحي والتجنب من العدوى الفيروسية أو البكتيرية. كما يمكن استشارة الطبيب لتحديد الخطوات الواجب اتخاذها في حالة تكرار الحالة

لا يوجد علاج محدد لمنع تكرار حالات كتوبية الجلد، حيث أنها تعتبر حالة ذاتية الشفاء. ومع ذلك، يمكن استخدام بعض الأدوية المضادة للفيروسات أو المضادة للالتهابات الموضعية لتخفيف الأعراض وتقليل فترة الشفاء.

يمكن استخدام المرطبات والكريمات المضادة للحكة الموضعية لتخفيف الحكة والتهيج المصاحب لحالة كتوبية الجلد. ويمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات الموضعية مثل الكورتيزون لتقليل الالتهاب والاحتقان في البقع الجلدية المصابة.

إذا كانت حالة الكتوبية الجلد مصاحبة لأعراض حادة، فإن الطبيب قد يقوم بوصف أدوية مضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير أو الفالاسيكلوفير لتقليل فترة الشفاء وتقليل احتمالية تكرار الحالة. 

الوقاية من كتوبية الجلد 

ومن المهم الإشارة إلى أن استخدام أي نوع من الأدوية يجب أن يكون بناءً على توصيات الطبيب المعالج، ولا ينبغي استخدام أي نوع من الأدوية دون استشارة الطبيب المختص.

بشكل عام، تعتبر كتوبية الجلد حالة غير خطيرة وغير معدية، ويمكن التعامل معها بسهولة وفعالية. وفي حالة ظهور أي أعراض غير طبيعية، ينبغي مراجعة الطبيب للتأكد من أن الحالة لا تشير إلى مشكلة جلدية أخرى مثل الصدفية أو الأكزيما.