الأحد 25 فبراير 2024

العناية بالبشرة

خطوات العناية بالبشرة حسب نوعها لإشراقة وجمال يلفت الأنظار

العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

تُعتبر العناية بالبشرة أمرًا أساسيًا للحفاظ على صحة البشرة وجمالها. فالبشرة تعكس صحة الفرد وتعزز ثقته بنفسه وجاذبيته العامة.

تتعرض البشرة للعديد من التحديات اليومية مثل التلوث، وأشعة الشمس الضارة، وتغيرات المناخ، وتلوث الهواء، وتغذية غير صحية، ونقص النوم، والتوتر النفسي. جميع هذه العوامل تؤدي إلى مشاكل في البشرة مثل البثور، والتجاعيد، والجفاف، وفقدان الإشراقة.

لذلك، يتطلب الأمر اتباع نظام شامل للعناية بالبشرة يشمل التنظيف والترطيب وحماية البشرة من العوامل الضارة. يجب أن يتضمن هذا النظام استخدام المنتجات المناسبة لنوع البشرة والتركيبة العامة للبشرة.

مستحضرات العناية بالبشرة

تتنوع تقنيات العناية بالبشرة، حيث تتوفر العديد من المنتجات والعلاجات الفعالة لهذا الأمر. يمكن للمستهلكين اليوم الاختيار من بين مجموعة واسعة من المنتجات مثل الغسول، والتونر، والمرطب، وكريمات الحماية من الشمس، ومستحضرات التجميل الأخرى التي تساعد في تحسين حالة البشرة والحفاظ على شبابها وجمالها.


خطوات العناية بالبشرة الدهنية 

تتميز البشرة الدهنية بإفراز زائد للزيوت الطبيعية، مما يجعلها تبدو لامعة ومعرضة لظهور البثور والرؤوس السوداء. لذا، تحتاج البشرة الدهنية إلى روتين عناية خاصة لتنظيفها وتوازن إفراز الزيوت. فيما يلي خطوات هامة للعناية بالبشرة الدهنية:

• تنظيف البشرة: نظفي وجهك مرتين يوميًا باستخدام منتج مناسب للبشرة الدهنية. ابحثي عن غسول خفيف وخالٍ من الزيوت يساعد في إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة دون أن يسبب جفافًا. احرصي على غسل وجهك بلطف بالماء الفاتر وتجنّب استخدام الماء الساخن الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة إفراز الزيوت.

• التقشير: يُعتبر التقشير جزءًا هامًا من روتين العناية بالبشرة الدهنية. استخدمي مقشرًا لطيفًا يحتوي على حمض الساليسيليك أو أحماض الفاكهة لإزالة الخلايا الميتة وفتح المسام المسدودة. قشّري بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع لتحسين مظهر البشرة ومنع تكوّن الرؤوس السوداء.

• استخدام التونر: استخدمي تونرًا مناسبًا للبشرة الدهنية بعد التنظيف لإعادة توازن البشرة وتقليل إفراز الزيوت. ابحثي عن تونر يحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك أو اللاكتيك لتنقية المسام وتهدئة البشرة.

• ترطيب البشرة: قد يبدو استخدام المرطب غير ضروري للبشرة الدهنية، ولكنه في الواقع أمر هام. اختاري مرطبًا خفيفًا خالٍ من الزيوت يساعد في ترطيب البشرة ومنع فقدان الرطوبة. يُفضل البحث عن منتج يحتوي على مكونات مهدئة مثل الألوفيرا أو حمض الهيالورونيك لترطيب البشرة دون زيادة اللمعان.

• استخدام منتجات خالية من الزيوت: عند اختيار منتجات العناية بالبشرة، تجنبي استخدام المنتجات التي تحتوي على زيوت ثقيلة أو دهنية، حيث يمكن أن تسد المسام وتزيد من لمعان البشرة. بدلاً من ذلك، ابحثي عن منتجات تحتوي على عبارات مثل "لا تسبب انسداد المسام" أو "خالية من الزيوت" أو "غير كوميدوغينية".

• استخدام كريم الحماية من الشمس: لا تنسي حماية بشرتك الدهنية من أشعة الشمس الضارة. استخدمي كريم واقي من الشمس خفيف غير دهني ومناسب للبشرة الدهنية. يفضل استخدام كريم الحماية من الشمس بعامل حماية SPF 30 أو أعلى وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في أوقات الذروة.

• الابتعاد عن العوامل المهيجة: تجنبي استخدام المنتجات الكيميائية القاسية أو الماسكات القاسية التي يمكن أن تهيج البشرة الدهنية وتزيد من إفراز الزيوت. كما يُنصح بتجنب التدخين وتقليل تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والتي قد تؤثر على توازن الزيوت في الجلد.

واظبي على تنظيف بشرتك بشكل يومي 

خطوات العناية بالبشرة الجافة 

تعاني البشرة الجافة من نقص في الرطوبة وتتطلب روتين عناية خاصة لترطيبها وتغذيتها. فيما يلي خطوات هامة للعناية بالبشرة الجافة:

• تنظيف البشرة بلطف: استخدمي غسول خفيف وغير قوي لتنظيف البشرة الجافة. تجنبي الغسول الذي يحتوي على مكونات تؤدي إلى جفاف البشرة. ابحثي عن منتج يحتوي على مرطبات طبيعية مثل زيت الأفوكادو أو زيت الجوجوبا للمساعدة في ترطيب البشرة أثناء التنظيف.

• التقشير بلطف: قد يبدو التقشير غير مناسب للبشرة الجافة، ولكنه في الواقع يساعد في إزالة الخلايا الميتة وتحفيز تجديد الخلايا. استخدمي مقشرًا لطيفًا يحتوي على حبيبات ناعمة ومرطبات للمساعدة في تنقية البشرة وتحسين قدرتها على امتصاص المرطب.

• استخدام التونر المرطب: بعد التنظيف، استخدمي تونرًا مرطبًا خالٍ من الكحول لتوازن وترطيب البشرة الجافة. يمكن أن يحتوي التونر على مكونات مثل حمض الهيالورونيك أو الجليسرين التي تساعد في تعزيز ترطيب البشرة.

• استخدام مرطب غني: اختاري مرطبًا غنيًا بالمكونات المرطبة مثل زبدة الشيا، زيت الورد الطبيعي أو زيت الأرغان لترطيب وتغذية البشرة الجافة. ضعي المرطب على البشرة بعد التنظيف والتونر ودلكيه بلطف حتى يتم امتصاصه تمامًا.

• استخدام الزيوت الطبيعية: قد تكون الزيوت الطبيعية إضافة ممتازة لروتين العناية بالبشرة الجافة. يمكنك استخدام زيوت مثل زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند أو زيت الورد الطبيعي كمرطب إضافي. قومي بتدليك البشرة بلطف لمدة عدة دقائق قبل وضع المرطب لتحقيق ترطيب عميق وتغذية إضافية.

استخدام الماسكات خطوة هامة من روتين العناية بالبشرة

• تجنب الماء الساخن: يجب تجنب استخدام الماء الساخن عند غسل الوجه أو الاستحمام، حيث يمكن أن يؤدي إلى تجفيف البشرة بشكل أكبر. استخدمي الماء الفاتر بدلاً من ذلك، وحاولي تقصير وقت الاستحمام للحفاظ على رطوبة البشرة.

• تجنب المنتجات الكيميائية القاسية: قد تحتوي بعض منتجات العناية على مكونات قاسية قد تجفف البشرة بشكل أكبر. حاولي تجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول أو الكبريتات أو العطور الصناعية. ابحثي عن المنتجات الطبيعية واللطيفة التي تعزز الترطيب وتحافظ على صحة البشرة.

• الحفاظ على رطوبة الهواء: رطبي منزلك باستخدام مرطب الهواء أو وضع وعاء ماء في الغرفة. هذا يساعد في منع فقدان الرطوبة من الجو ويحافظ على ترطيب البشرة.

• شرب كمية كافية من الماء: شرب الماء بانتظام أمر هام لصحة البشرة. تأكدي من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم للحفاظ على ترطيب البشرة من الداخل.

خطوات العناية بالبشرة المختلطة

تتميز البشرة المختلطة بتواجد مناطق دهنية في الوجه، مثل الجبهة والأنف والذقن، بينما تكون باقي مناطق الوجه جافة أو عادية. لذا، تحتاج البشرة المختلطة إلى روتين عناية يتناسب مع احتياجات كل منطقة من مناطق الوجه. فيما يلي خطوات هامة للعناية بالبشرة المختلطة:

• تنظيف الوجه: نظفي وجهك مرتين يوميًا باستخدام منتج مناسب للبشرة المختلطة. اختاري منظفًا لطيفًا وخالٍ من الزيوت يساعد في إزالة الأوساخ والزيوت الزائدة في المناطق الدهنية دون أن يجفف الجلد في المناطق الجافة. يمكنك استخدام منظف مختلط أو استخدام منظف عميق للمناطق الدهنية ومنظف مرطب في المناطق الجافة.

• التقشير: قشري بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع لإزالة الخلايا الميتة وتنظيف المسام. استخدمي مقشرًا لطيفًا يحتوي على حمض الساليسيليك للتقشير اللطيف وتنقية البشرة. ضع تركيزًا أكبر من المقشر على المناطق الدهنية واستخدمي تركيزًا أقل على المناطق الجافة.

• استخدام التونر: استخدمي تونرًا مناسبًا للبشرة المختلطة بعد التنظيف لتوازن البشرة وتقليل إفراز الزيوت في المناطق الدهنية. ابحثي عن تونر يحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك أو اللاكتيك لتنقية المسام وتهدئة البشرة. طبّقي التونر على الوجه باستخدام قطعة من القطن أو رشّيه على الوجه ودلّكيه بلطف حتى يتم امتصاصه تمامًا.

• الترطيب: استخدمي مرطبًا مناسبًا للبشرة المختلطة لترطيب المناطق الجافة وتوازن البشرة في المناطق الدهنية. اختاري مرطبًا خفيفًا وغير دهني يحتوي على مكونات ترطيب مثل حمض الهيالورونيك والجليسرين. ضعي المرطب على المناطق الجافة، وتجنبي وضعه على المناطق الدهنية إلا إذا كانت بحاجة إلى ترطيب بسيط.

• استخدام واقي الشمس: لا تنسي حماية بشرتك من الشمس بواسطة واقي الشمس. اختاري واقي شمس خفيف وغير دهني بعامل حماية SPF مناسب. ضعي واقي الشمس على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس وأعيدي وضعه بانتظام خلال النهار.

• العناية الموضعية: للتعامل مع المشاكل المحددة في مناطق البشرة المختلطة، يمكنك استخدام منتجات عناية موضعية. مثلاً، إذا كانت لديك حبوب في المناطق الدهنية، يمكنك استخدام منتج مضاد للبكتيريا أو موضعي للتقليل من تكوّن الحبوب.

• غذاء صحي : حافظي على نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل الفواكه والخضروات والبروتينات والأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية. واشربي كمية كافية من الماء كي تساعدي في ترطيب البشرة وتحسين صحتها.

لبشرتك عليك حق فاعتني بها

في الختام، فإن العناية بالبشرة تتطلب التوازن بين ترطيب المناطق الجافة ومعالجة الدهون في المناطق الدهنية. من خلال اتباع هذه الخطوات الأساسية للعناية بالبشرة، ستتمكنين من الحفاظ على بشرة صحية ومتوازنة.

تذكري أن كل شخص لديه احتياجات فردية للعناية بالبشرة، ومن المهم التجربة ومراقبة ردود البشرة على منتجات العناية المستخدمة. إذا كنت تواجهين مشاكل مستمرة مع بشرتك، فمن المستحسن استشارة أخصائي العناية بالبشرة للحصول على نصيحة وعلاجات مخصصة.

احرصي على الاستمتاع بروتين العناية بالبشرة وتكريس الوقت اللازم للعناية بنفسك. بشرتك تستحق العناية والحب المستمر للحفاظ على صحتها وجمالها طوال الوقت.