الخميس 29 فبراير 2024

تنظيف البشرة في المنزل

تنظيف البشرة في المنزل.. إليك 5 طرق طبيعية للحصول على بشرة نظيفة

تنظيف البشرة طبيعيا
تنظيف البشرة طبيعيا

تنظيف البشرة طبيعيا.. لطالما كانت ولا تزال العناية بالبشرة هاجس لكثير من السيدات حول العالم، فكل سيدة ترغب في الحصول على بشرة نضرة ومشرقة تشعّ شباباً، ومع تغير اساليب الحياة في السنوات الاخيرة، وبعد جائحة كورونا وما تركته من تغييرات تستمر نتائجها الى يومنا هذا، اتجهت العديد من السيدات الى اتباع اساليب العناية بالبشرة الطبيعية والتي يمكن تطبيقها في المنزل. 

خلطات طبيعية لتنظيف البشرة في المنزل

من بين هذه الاساليب الخاصة بالبشرة نذكر تنظيف البشرة العميق الذي يعمل على ازالة الاوساخ والشوائب من بشرة الوجه، حيث تتشكل هذه الاوساخ من تراكم بقايا المكياج ومن افرازات البشرة الطبيعية من زيوت وعرق وغيرها.. 
ونظراً لارتفاع اسعار تنظيف البشرة في عيادات التجميل، اتجهت معظم النساء الى تطبيق خلطات تنظيف البشرة في المنزل وقد اثبتت هذه الخلطات الطبيعية نجاحها وسلامتها على البشرة.

ولذلك، نذكر لك في هذه المقالة  5 خلطات طبيعية محلية الصنع لتنظيف بشرة وجهك ومنحك الاشراقة التي تسعين اليها، ان مكونات هذه الخلطات متوفرة في خزانة مطبخك وغير مكلفة وستساعدك حتماً في تنظيف بشرة وجهك وجعله يتوهج بشكل طبيعي.

خلطات تنظيف البشرة 

1- الحليب

يعمل الحليب ( طبعا ليس حليب البودرة ) بل يفضل الحليب الطبيعي السائل، كمنظف مثالي للوجه لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وفتح المسام.. إليك طريقة تطبيق الحليب لتنظيف البشرة  :

1. اغمسي كرة قطنية مبللة بالحليب وامسحيها بالتساوي على وجهك في حركات دائرية

2. اتركي الحليب على وجهك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر

3. كرري هذه الخلطة المنظّفة يوميًا للحصول على بشرة نظيفة ونضرة ومشرقة. 

2- الطماطم

تحتوي الطماطم على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للبشرة والتي يمكن أن تمنحك البشرة التي تحلمين بالحصول عليها.. إليك طريقة استعمال الطماطم لتنظيف البشرة :

1. قطّعي حبة طماطم باردة إلى نصفين وافركي وجهك فيها برفق

2. اتركي وجهك يرتاح لمدة 5-10 دقائق

3. اغسلي وجهك بالماء الفاتر للحصول على بشرة ناعمة وصافية وغير لامعة

استخدام الحليب لتنظيف البشرة 

3- العسل

ثالث خلطة يمكن استعمالها في تنظيف البشرة هي العسل، فالعسل غني بمضادات الأكسدة بالتالي لا يهدئ بشرتك فحسب، بل يساعد أيضًا على التخلص من حب الشباب. يضيء البشرة دون تجريدها من زيوتها الطبيعية. اليك طريقة استخدام العسل في تنظيف البشرة :

1. خذي نصف ملعقة صغيرة من العسل الخام ودلكيها برفق على بشرة رطبة

2. اتركي العسل على وجهك لمدة 10 دقائق ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر

3. جففي البشرة بمنشفة ناعمة للحصول على بشرة رقيقة وندية ونضرة

4- البطاطس

تُعرف البطاطس بكونها ملكة الخضار، وإلى جانب فوائدها في الطهي، فإنها تعمل جيدًا بشكل مذهل لبشرتك. إنها مصدر غني بالحديد وفيتامين ج وتساعد في علاج التصبغات وحروق الشمس والبقع الداكنة والخطوط الدقيقة والبشرة الباهتة.. اليك كيفية استخدام البطاطس لتنظيف البشرة العميق :

1. استخرجي العصير من حبة بطاطس متوسطة الحجم وضعيه في وعاء

2.  دلكي وجهك ورقبتك بعصير البطاطس بحركات دائرية 

3. اتركي عصير البطاطس على وجهك لمدة 10-15 دقيقة (حتى يجف) ، ثم اغسليه بالماء الفاتر

5- خل التفاح

يتمتع خل التفاح بالعديد من الفوائد، ليس فقط لصحتك الداخلية، ولكن أيضًا لبشرتك. إنه بطل خارق للبشرة يساعد على تفتيح بشرة وجهك وإزالة حب الشباب ولكن قبل استخدامه على وجهك، اعملي اختبار الحساسية للتأكد من أنه لا يسبب تهيجًا لبشرتك.. اليك كيفية استخدام خل التفاح في تنظيف البشرة :

1. خففي او مددي خل التفاح بنسبة 1: 2 بالماء أي كوب خل يحتاج 2 كوب من الماء.

2. ضعي بضع قطرات من الخل المدد على وجهك وقومي بالتدليك بلطف لإزالة الأوساخ والشوائب والعرق والزيوت

3. اتركيه لمدة 5 دقائق فقط ثم اغسلي وجهك بالماء البارد.
 

ضرورة غسل الوجه بماء فاتر 

اخطاء ترتكبيها عند تنظيف البشرة 

1- درجة حرارة الماء

قد يؤدي غسل وجهك بالماء الساخن الى جفاف بشرتك، بينما المياه الباردة لا تسمح لمسامات وجهك بالتنفس  بالتالي ووفقاً لخبراء العناية بالبشرة، فإن افضل ماء لتطبيقه على بشرة الوجه هو الماء الفاتر.

2- الافراط في غسل الوجه

اذا كانت بشرتك جافة فيجب عليكي غسل وجهك وتنظيفه مرة واحدة فقط في اليوم  بينما اذا كانت بشرتك دهني فيجب عليك غسل وجهك مرتين يومياً على الاكثر فإذا غسلت وجهك اكثر من مرتين سيؤدي ذلك الى جفاف بشرتك وتخليصها من النسبة الطبيعية من الزيوت الموجودة فيها لترطيبها وبالتالي ستحصلين على بشرة منتجة لزيوت اضافية كي تعوض الجفاف الحاصل.
3- استخدام منتجات لا تناسب نوع بشرتك
المطهرات الرغوية هي الامثل على البشرة الدهنية، اما المطهرات السائلة تناسب البشرة الجافة اكثر، واذا كانت بشرتك دهنية يمكن ان تحققي الفائدة من وجود أحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض الساليسيليك  في المطهرات الرغوية، وبالمقابل فإن هذه الاحماض تعتبر قاسية جدا على البشرة الجافة.

4- استخدام منتجات تحتوي على الصابون
ننصحك بعدم الانجرار وراء الاعلانات وتغيير نوع المطهر او المنظف الذي تستعملينه واستبداله بمنظف يحتوي على الصابون، فهذه المنتجات التي تحتوي على الصابون تؤدي الى امتصاص الزيوت الطبيعية من الجلد مما يسبب جفافه، على عكس المطهرات الخالية من الصابون التي تعمل على ترطيب البشرة ومنحها مظهرا اكثر صحة.

تجفيف الوجه بمنشفة ناعمة وبرفق

5- فرك الوجه بالمطهر بعنف وقسوة
من غير الضروري فرك وجهك بعنف للتخلص من الشوائب فيجب عليك غسل وجهك برفق وتطبيق المطهر عليه بحكات دائرية ناعمة بدون شد على البشرة، حيث إن تطبيق المطهر على وجهك باصابع اليدين مع طبطبة خفيفة يعد كافيا.

وفي الختام، استغلي الاغراض الموجودة في خزانة مطبخك واحصلي على أحد المكونات التي ذكرناها في المقال أعلاه وابدأي اليوم بتنظيف بشرتك كخطوة أولى في روتين العناية بالبشرة الخاص بك وتمتعي ببشرة ناعمة وصافية ونضرة تشع جمالاً وشباباً.