الجمعة 01 مارس 2024

العناية بالبشرة

خطوات العناية بالبشرة في فصل الصيف ونصائح للحفاظ على بشرة شابة ومشرقة

العناية بالبشرة في
العناية بالبشرة في الصيف

العناية بالبشرة.. يعد فصل الصيف فترة رائعة للاستمتاع بالشمس والطقس الدافئ، ولكن في نفس الوقت يشكل تحديًا للعناية بالبشرة. فالعوامل الطبيعية مثل أشعة الشمس القوية والحرارة العالية والرطوبة المرتفعة تسبب مشاكل مثل التجاعيد، وتغير لون البشرة، وجفافها. لذا، من المهم أن نتخذ خطوات معينة للحفاظ على بشرة صحية ومتألقة خلال فصل الصيف.

روتين العناية بالبشرة صيفاً

نقدم لك في هذه المقالة مجموعة من النصائح والإرشادات للعناية بالبشرة خلال الصيف، بدءًا من تنظيف البشرة بشكل صحيح وحمايتها من الأشعة الضارة، إلى ترطيبها بشكل مناسب والحفاظ على توازنها الطبيعي. سنتعرف أيضًا بعض الوصفات الطبيعية والمنتجات المفيدة التي يمكن استخدامها للحفاظ على بشرة صحية ومحمية.

باختصار، الاهتمام الجيد بالبشرة في فصل الصيف يتطلب توازنًا بين العناية اليومية والاستخدام الصحيح للمنتجات المناسبة. عند اتباع الخطوات الصحيحة واتخاذ الاحتياطات اللازمة، يمكننا أن نحافظ على بشرة صحية ومشرقة تضفي إشراقة جميلة على مظهرنا طوال الصيف.

البشرة تحتاج عناية مضاعفة في الصيف 

خطوات العناية بالبشرة في الصيف 

تنظيف البشرة بشكل صحيح: يجب أن تكون عملية تنظيف البشرة هي الخطوة الأولى في روتين العناية بالبشرة الصيفية. استخدمي منتجات مناسبة لنوع بشرتك، مثل منظف بشرة خفيف ومناسب للاستخدام اليومي. قومي بتنظيف الوجه مرتين في اليوم لإزالة الأوساخ والشوائب والزيوت الزائدة.

حماية البشرة من أشعة الشمس: تعتبر حماية البشرة من أشعة الشمس أمرًا جوهريًا خلال فصل الصيف. استخدمي كريم واقي من الشمس بعامل حماية شمسية (SPF) عالي، وضعيه بشكل كافي على الوجه والعنق والأماكن الأخرى المعرضة للشمس قبل الخروج. كما يفضل ارتداء قبعة ونظارة شمسية لحماية البشرة والعينين من الأشعة الضارة.

الترطيب الجيد: في فصل الصيف، تفقد البشرة الرطوبة بسرعة نتيجة للحرارة والتعرق الزائد. استخدمي مرطبًا خفيفًا وغير دهني يحتوي على عناصر مرطبة مثل الألوفيرا أو حمض الهيالورونيك للحفاظ على ترطيب البشرة. قومي بتطبيق المرطب بانتظام بعد تنظيف البشرة.

التقليل من استخدام المكياج الثقيل: في فصل الصيف، قد يكون المكياج الثقيل غير مناسب للبشرة نظرًا للحرارة والرطوبة. حاولي استخدام مستحضرات خفيفة مثل كريم الأساس الخفيف وأحمر الخدود المائي وأحمر الشفاه الخفيف بتركيبة مرطبة. تجنبي وضع طبقات سميكة من المكياج التي يمكن أن تسد مسام البشرة وتسبب البثور والتهيج.

عدم التعرض للشمس في فترات الذروة: ينصح بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية خلال ساعات الذروة التي تكون بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساءً. إذا كان عليك الخروج في هذه الفترة، فحاولي البقاء في الظل أو ارتداء ملابس واقية وقبعة ونظارة شمسية.

التقليل من الاستحمام بالماء الساخن: قد يكون الاستحمام بالماء الساخن مريحًا، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى جفاف البشرة خاصةً في الصيف لذلك يفضل الاستحمام بماء فاتر أو بارد للحفاظ على ترطيب البشرة.

شرب كمية كافية من الماء: تذكري أن شرب الماء بكميات كافية أمر أساسي لصحة البشرة. في فصل الصيف، يكون التعرق أكثر، مما يزيد احتمال فقدان الرطوبة من البشرة. حاولي شرب 8-10 أكواب من الماء في اليوم للحفاظ على ترطيب البشرة من الداخل.

تناول الأطعمة الصحية: قومي بإدخال الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي مثل الفواكه والخضروات الطازجة والمكسرات والأسماك. تلك الأطعمة تساعد في تعزيز صحة البشرة ومكافحة التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

المواظبة على التقشير اللطيف: استخدمي منتجات تقشير لطيفة ومناسبة لنوع بشرتك لإزالة الخلايا الميتة وتحسين مظهر البشرة.

استخدام غسول لطيف على البشرة 

وصفة طبيعية لحماية البشرة في الصيف 

ماسك الالوفيرا والخيار

المكونات

• ملعقتين من جل الألوفيرا الطبيعي.

• نصف خيارة طازجة، مقشرة ومهروسة.

الطريقة

• في وعاء صغير، اخلطي جل الالوفيرا مع الخيار المهروس حتى تحصل على خليط ناعم ومتجانس.

• قومي بتطبيق القناع على وجهك وعنقك، تجنبي ملامسة منطقة العين.

• اتركي القناع على البشرة لمدة 15-20 دقيقة.

• بعد ذلك، اشطفي الوجه بالماء الفاتر وجففيه بلطف بمنشفة ناعمة.

• يمكنك استخدام هذا القناع مرتين في الأسبوع للحفاظ على بشرة محمية ورطبة خلال فصل الصيف.

فوائد ماسك الالوفيرا والخيار

• الالوفيرا: تحتوي على خصائص ترطيبية ومهدئة للبشرة، وتساعد في تهدئة الالتهابات وتقليل الاحمرار الناجم عن التعرض للشمس.

• الخيار: يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساعد في ترطيب البشرة وتنعيمها. كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن الشمس.

تذكري دائمًا أنه قبل استخدام أي وصفة طبيعية على البشرة، يجب إجراء اختبار حساسية على جزء صغير من الجلد للتأكد من عدم وجود تفاعلات سلبية. إذا كنت تعانين من أي حساسية أو مشاكل جلدية، فمن الأفضل استشارة أخصائي العناية بالبشرة قبل استخدام الوصفات.

اجعلي واقي الشمس صديقك في فصل الصيف

في ختام هذا المقال، يمكن القول بأن العناية بالبشرة في فصل الصيف أمر بالغ الأهمية للحفاظ على بشرة صحية ومحمية. من خلال اتباع الخطوات السابقة، بما في ذلك تنظيف البشرة بشكل صحيح، وحمايتها من أشعة الشمس الضارة، والترطيب المناسب، يمكن أن تظل بشرتك مشرقة ونضرة على مدار فصل الصيف.

لا تنسَي أن العناية الشخصية والحفاظ على نمط حياة صحي يلعبان دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة البشرة. تجنبي التوتر الزائد واحصلي على قسط كافٍ من الراحة والنوم لتعزيز صحة البشرة وإعطائها الرونق والنضارة

في النهاية، ابتسمي واستمتعي بفصل الصيف وحافظي على بشرة جميلة ومشرقة.