الجمعة 01 مارس 2024

البشرة الحساسة

البشرة الحساسة واختيار افضل واقي شمس ومقشر طبيعي لهذا النوع من البشرة

البشرة الحساسة
البشرة الحساسة

البشرة الحساسة، مصطلح يُطلق على نوع من البشرة التي تتأثر بشكل سريع بالعوامل الخارجية ومنتجات العناية الشخصية. تعد البشرة الحساسة مشكلة وخاصة لأولئك الذين يعانون منها، إذ تستجيب هذه البشرة بشكل فريد لتغيرات البيئة والمستحضرات المستخدمة عليها. 

بفضل طبيعتها الرقيقة والتركيب الجلدي الحساس، تصبح البشرة الحساسة عرضة للتهيج والاحمرار والحكة. ومع ارتفاع نسبة السيدات اللواتي يعانين من هذا النوع من البشرة، فإن فهم أسبابها وكيفية رعايتها بشكل صحيح يصبح أمرًا بالغ الأهمية.

المشاكل التي تتعرض لها البشرة الحساسة

تُعتبر البشرة الحساسة مشكلة شائعة تواجهها الكثير من النساء في جميع أنحاء العالم. بغض النظر عن العوامل التي تؤدي إلى حساسية البشرة، سواء كانت بسبب التلوث أو أشعة الشمس أو التغيرات المناخية أو استخدام منتجات غير مناسبة، فإن التأثيرات المزعجة قد تؤتي نتائج سلبية على جودة الحياة اليومية للأفراد. تتميز البشرة الحساسة بأنها تحتاج إلى نظام عناية مختلف ومتخصص للحفاظ على صحتها وجمالها، حيث ينبغي تجنب المستحضرات القاسية والمنتجات التي تسبب التهيج حيث يمكن أن تزيد من مشاكل البشرة وتسبب تفاقم الأعراض.

افضل مقشر للبشرة الحساسة

عندما يتعلق الأمر بالبشرة الحساسة، فإن اختيار المنتجات المناسبة يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على صحة البشرة وتجنب التهيج. ومن بين المنتجات الهامة في روتين العناية بالبشرة يأتي مقشر الوجه. ومع ذلك، فإن البشرة الحساسة تحتاج إلى مقشر يكون لطيفًا وغير قوي لتجنب التفاعلات السلبية والتهيج الزائد.

مقشر البشرة الحساسة المثالي هو الذي يحتوي على مكونات طبيعية ومهدئة، ويكون لطيفًا على الجلد. تفضل العديد من السيدات المنتجات التي تحتوي على حبيبات ناعمة وغير متجانسة، مثل حبيبات السكر أو الشوفان المطحون. هذه الحبيبات اللطيفة تعمل على إزالة الخلايا الميتة والشوائب دون أن تتسبب في تهيج البشرة.

تعتبر منتجات البشرة الحساسة التي تحتوي على مكونات مهدئة مثل الألوفيرا والبابونج خيارات جيدة أيضًا حيث تساعد في تهدئة البشرة المتهيجة وتقليل الاحمرار والالتهاب.

من المهم أن تقومي بإجراء اختبار صغير على مساحة ضيقة من البشرة قبل استخدام المقشر للوجه بشكل كامل، للتأكد من أنه لا يتسبب في أي رد فعل سلبية. كما ينصح بالاستمرار في استخدام المنتجات لفترة زمنية قصيرة ومراقبة تأثيرها على البشرة للتأكد من تلائمها مع البشرة الحساسة.

البشرة الحساسة عرضة للجفاف والتقشر

اختيار افضل واقي شمس للبشرة الحساسة 

عند اختيار واقي الشمس للبشرة الحساسة، من المهم البحث عن منتج يوفر حماية فعالة من أشعة الشمس وفي الوقت نفسه يكون لطيفًا ولا يحسس للبشرة. إليك بعض العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار واقي الشمس:

حماية عالية من الأشعة فوق البنفسجية: ابحثي عن واقي شمسي يوفر حماية عالية أو واسعة الطيف من أشعة UVA و UVB. يُفضل أن يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) عالي، مثل SPF 30 أو أعلى.

مكونات لطيفة ومهدئة: يفضل اختيار واقي شمس  يحتوي على مكونات طبيعية ومهدئة مثل الألوفيرا والبابونج فهذه المكونات تساعد في تهدئة البشرة وتقليل التهيج الناجم عن التعرض للشمس.

خالٍ من المواد الكيميائية القاسية: تجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية مثل البارافين والعطور. تلك المواد قد تسبب التهيج للبشرة الحساسة.

تركيبة غير دهنية: يفضل اختيار واقي الشمس ذو تركيبة خفيفة وغير دهنية، حتى لا يسد مسام البشرة ويتسبب في ظهور حب الشباب أو زيادة الدهون.

اختبار الحساسية: قومي بإجراء اختبار على جزء صغير من البشرة قبل استخدام واقي الشمس على وجهك بالكامل، للتأكد من أنه لا يسبب رد فعل سلبية.

من الماركات المشهورة التي تقدم واقيات شمس مخصصة للبشرة الحساسة تشمل لاروش بوزيه (La Roche-Posay)، وأفين (Avene)، وسيرافي (CeraVe)، وبيوديرما (Bioderma). تتميز هذه الماركات بتقديم منتجات عالية الجودة ومناسبة للبشرة الحساسة. قد تجد واقيات شمس منها بتركيبات خالية من العطور والبارافين، كما تحتوي على مكونات مهدئة وترطيبية للحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من آثار الشمس الضارة.

مع ذلك، يجب أن نتذكر أن احتياجات البشرة الحساسة قد تختلف من شخص لآخر وقد يكون من الأفضل استشارة أخصائي الجلدية لاختيار منتج واقي شمس يناسب حالة بشرتك. أيضًا، يجب عليك استخدام واقي الشمس بانتظام وتجديده كل عدة ساعات، وذلك خلال فترات التعرض للشمس المباشرة.

ترطيب الجسم من الداخل ينعكس على بشرتك

تحضير افضل مقشر للبشرة الحساسة

يمكنك تحضير مقشر للبشرة الحساسة في المنزل باستخدام مكونات طبيعية ولطيفة. إليك وصفة بسيطة لمقشر البشرة الحساسة:

المكونات:

• ملعقتين صغيرتين من السكر البني الناعم

• ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو

• ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي

الطريقة:

• في وعاء صغير، امزجي السكر البني الناعم وزيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو.

• أضيفي العسل الطبيعي إلى الوعاء واخلطي المكونات جيدًا حتى تحصلي على قوام متجانس.

• قوم بتدليك وجهك بهذا المقشر اللطيف بحركات دائرية لمدة 1-2 دقيقة وتجنبي ملامسته منطقة العين.

• اتركي المقشر على الوجه لبضع دقائق ليتم امتصاصه  بشك جيد.

• بعد ذلك، اشطفي الوجه جيدًا بالماء الفاتر وجففيه بلطف بواسطة منشفة نظيفة.

• قومي بتطبيق مرطب للوجه بعد استخدام المقشر .
هذه الوصفة مناسبة للبشرة الحساسة، حيث يعمل السكر البني الناعم كمقشر لطيف لإزالة الخلايا الميتة والشوائب، بينما يعمل زيت جوز الهند على ترطيب البشرة أما العسل الطبيعي يساعد في تهدئة البشرة وتغذيتها.

من المهم أن تجربي هذا المقشر على منطقة صغيرة من البشرة قبل استخدامه على وجهك بالكامل للتأكد من أنه لا يسبب أي تهيج أو رد فعل سلبي.

مكونات طبيعية للعناية بالبشرة الحساسة 

في الختام، ندرك أهمية العناية الجيدة بالبشرة الحساسة والحفاظ على صحتها وجمالها. بشرتنا هي ثروة قيمة تحتاج إلى الاهتمام والرعاية المناسبة، ومن ضمن خطوات الاهتمام الاساسية هو استخدام المقشر المناسب.

باختيار مقشر لطيف ومناسب للبشرة الحساسة، يمكنك إزالة الشوائب والخلايا الميتة بلطف ودون التسبب في التهيج.

علاوة على ذلك، يجب أن تراعي العوامل الأخرى في روتين العناية بالبشرة مثل ترطيبها بشكل جيد، وحمايتها من أشعة الشمس

لا تنسي استشارة أخصائي الجلدية إذا كنت تعانين من أي مشاكل جلدية خاصة أو تهيج مستمر، فقد يقدم لك نصائح وتوجيهات مباشرة تساعدك في حل المشكلة.

باتباع روتين العناية المناسب، ستحصليت على بشرة صحية وجميلة. اتخذي الخطوات اللازمة لصحة بشرتك الحساسة واحصلي على إشراقة رائعة تمنحك الثقة والجمال.