السبت 13 أبريل 2024

تحويل أندية الهلال والاتحاد والنصر والاهلي الى شركات لتطوير الرياضة السعودية

تحويل أندية السعوديه
تحويل أندية السعوديه الكبرى إلى شركات

أعلن وزير الرياضة السعودي أن قطاع الرياضة السعودية في المملكة العربية السعودية سيشهد تحولًا كبيرًا، حيث يخطط صندوق الاستثمارات العامة لتحويل أربعة أندية سعودية كبرى إلى شركات يملكها الصندوق ومؤسسة غير ربحية لكل ناد. 

وذلك ضمن مشروع يهدف إلى الوصول بالدوري السعودي لكرة القدم إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم.

اعلن وزير الرياضة السعودي عن تحويل كبرى أندية السعوديه الى شركات 

تحول كبير في الرياضة السعودية

إنشاء شركات خاصة لأندية كبرى وهدف تطوير قطاع رياضي فعّال

وقد أطلق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هذا المشروع الطموح والهام، الذي يهدف إلى بناء قطاع رياضي فعال ومنافس على المستوى العالمي، من خلال تحفيز القطاع الخاص للمساهمة في تنمية القطاع الرياضي.

وأوضح الوزير أن الأندية التي ستحول إلى شركات هي الهلال والنصر والاتحاد وأهلي جدة، مؤكدًا أن الصندوق سيستثمر في كل نادٍ من هذه الأندية عبر تحويلها إلى شركة تمتلكها الصندوق ومؤسسة غير ربحية. ويأتي هذا التحول لتحقيق رؤية السعودية 2030 في القطاع الرياضي، والتي تهدف إلى تحقيق اقتصاد رياضي مستدام، كما يساعد في رفع مستوى الاحترافية والحوكمة الإدارية والمالية في الأندية الرياضية.

الأندية السعودية الأربعة هي الهلال والنصر والاهلي جدة و الاتحاد 

ويضم المشروع مسارين رئيسيين؛ الأول يتمثل في الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني يتمثل في طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير من عام 2023.

الدوري السعودي يستهدف الوصول لقائمة أفضل 10 دوريات في العالم بعد تحوله إلى شركات خاصة

ويسعى المشروع إلى تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية، حيث يهدف إلى إيجاد فرص نوعية وبيئة جاذبة للاستثمار في القطاع الرياضي وتحقيق اقتصاد رياضي مستدام، ورفع مستوى الاحترافية في الأندية الرياضية، إضافة إلى تطوير بنية الأندية التحتية لتقديم أفضل الخدمات للجماهير الرياضية.

ويهدف المشروع أيضًا إلى تحقيق قفزات نوعية لمختلف الرياضات في المملكة بحلول عام 2030، لصناعة جيل متميز رياضيًا على الصعيدين الإقليمي والعالمي، إضافة إلى تطوير لعبة كرة القدم ومنافساتها بصورة خاصة، للوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم. ويعد هذا التحول الكبير في قطاع الرياضة السعودية بالمملكة العربية السعودية خطوة هامة نحو تحقيق تطلعات المملكة في مجال الرياضة، وتعزيز مكانتها كدولة رياضية على المستوى الدولي.

يهدف تحويل الأندية السعودية الأربعة إلى النهوض بالرياضة السعوديه و جعل الدوري السعودي من بين أفضل 10 دوريات في العالم 

تحويل أندية الهلال، النصر، الاتحاد، وأهلي جدة إلى شركات خاصة هدف السعودية 2030 في قطاع الرياضة

ويتضمن المشروع أيضًا عددًا من الأهداف الأخرى، مثل زيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنويًا، بالإضافة إلى رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التحول إلى تحسين تجربة الجمهور الرياضي، وزيادة جاذبية الدوري السعودي للمحترفين على المستوى الدولي.

وبهذا التحول الكبير في قطاع الرياضة السعودية بالمملكة العربية السعودية، يتضح دور القطاع الخاص في تنمية الرياضة السعودية ، وتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمملكة في هذا المجال. ويتطلع الجمهور الرياضي في المملكة إلى رؤية نتائج إيجابية لهذا التحول، وتعزيز دور المملكة كدولة رياضية على المستوى العالمي ويبدو أن المملكة العربية السعودية متجهة إلى تطوير الرياضة السعودية إلى اتجاه بعيد جدا يصل بها نحو العالمية