الخميس 23 مايو 2024

"فوز قاتل لريال مدريد يحرم أولمبياكوس اللقب الأوروبي المنتظر في كرة السلة

تتويج ريال مدريد
تتويج ريال مدريد

فاز فريق ريال مدريد الإسباني بلقب بطولة أوروبا لكرة السلة "يوروبا ليغ"، بعد تغلّبه على فريق أولمبياكوس اليوناني في المباراة النهائية 79-78.

 وتمكن سيرجيو لول من إحراز السلة الحاسمة قبل ثوانٍ من نهاية المباراة، ليمنح فريقه التاج القاري الحادي عشر في تاريخه.

التتويج الحادي عشر لريال مدريد في اوروبا

الريال يحرز افوز في اخر اللحظات بعد تسديدة متقنة من سيرجيو لول

وكان أولمبياكوس هو الطرف الأفضل في بداية المباراة، حيث تقدّم 24-12 في نهاية الربع الأول، لكن خبرة الفريق الإسباني بقيادة "حرسه القديم" عوضت ذلك وسمحت للفريق بتسجيل عودة قوية والفوز في اللحظات الأخيرة.

تألق اللاعب سيرجيو رودريجيز بتسجيله 15 نقطة والمساهمة في صناعة 9 تمريرات حاسمة والتقاطه لـ4 كرات مرتدة.، وأضاف إيدي تافاريز 13 نقطة مع عشر متابعات، وماريو إيزونغا 12 نقطة،وفي اولمبياكوس تألق الثنائي ألكسندر فيزينكوف الذي سجّل 29 نقطة ونجح في التقاط 9 كرات مرتدة وصنع 4 تمريرات حاسمة، بالإضافة إلى أيزياه كنان الذي سجل 21 نقطة، خلال المباراة التي جمعت فريق أوليمباكوس بنظيره ريال مدريد.

الريال يستعيد مكانته الاوروبية ويحقق لقبه الحادي عشر في البطولة الاوروبية

وبهذا الفوز ، يستعيد الريال بطولته المفضلة التي غابت عنه في آخر 3 نسخ، ويتفوق بفارق ثلاث بطولات عن أقرب ملاحقيه سيسكا موسكو الروسي، فيما يحرم أولمبياكوس من اللقب الرابع له.

يذكر أن الريال تأهل للمباراة النهائية بعد فوزه على غريمه التقليدي برشلونة، وتأهّل أولمبياكوس بتخطي عقبة فريق موناكو.

وقد حصل فريق موناكو على المركز الثالث في المسابقة بعد فوزه على برشلونة في المباراة الترتيبية بنتيجة 78-66.

وبهذا الفوز، يعود فريق ريال مدريد للمنافسة على ألقاب كرة السلة بعد قضاء بعض الوقت في المراكز الخلفية في الأعوام الماضية. ويؤكد هذا الفوز على أهمية تجربة اللاعبين الأكثر خبرة في الفريق، وقدرتهم على التغلّب على صعوبات المباراة وتحقيق النتائج الإيجابية.
إن فوز ريال مدريد الإسباني بلقب بطولة أوروبا لكرة السلة "يوروبا ليغ" لعام 2023، محرزًا التتويج الحادي عشر في تاريخه ومعزّزًا رقمه القياسي باعتباره الأكثر تتويجًا في تاريخ هذه البطولة، بفارق ثلاثة ألقاب عن سسكا موسكو الروسي الذي يعد أقرب منافسيه. ويعود هذا اللقب إلى ريال مدريد للمرة الأولى منذ موسم 2017/2018. وبهذا الفوز ، يستعيد فريق ريال مدريد بطولته المفضلة التي غابت عنه في آخر ثلاث نسخ، حيث توج سيسكا موسكو مرة، ثم أناضول لإفيس التركي مرتين، وكان آخر لقب لريال مدريد في 2018 بعد فوزه على فنربخشة التركي.

تاريخ ريال مدريد في البطولات الاوروبية لكرة السلة

تأسس فريق كرة السلة لريال مدريد في عام 1931 ولعب لفترة طويلة داخل إسبانيا قبل أن يشارك في بطولات أوروبية. في عام 1964، نجح ريال مدريد في تحقيق أول بطولة أوروبية له في كرة السلة، وذلك بالفوز على فريق سيمينتال بوخارست الروماني في نهائي بطولة كأس الأندية الأوروبية.

ومنذ ذلك الحين، حافظ ريال مدريد على مكانته كواحد من أندر الفرق الأوروبية الذين يمتلكون سجلًا حافلاً بالإنجازات في كرة السلة. حتى نهاية موسم 2020-2021، فاز ريال مدريد بـ10 بطولات أوروبية لكرة السلة، وهو رقم يجعله الفريق الأكثر تتويجًا باللقب في تاريخ المسابقة. كما يملك ريال مدريد العديد من الأرقام القياسية الأخرى في البطولة، مثل أكبر عدد من المشاركات وأعلى نسبة انتصارات.

وتعتبر هذه الإنجازات مذهلة بالفعل، وتدل على التزام ريال مدريد بالابتكار والاستمرارية في تحقيق أفضل النتائج على مستوى الأندية في كرة السلة. ونظرًا لقوة الفريق وتاريخه الحافل، يعتبر ريال مدريد واحدًا من أفضل الفرق في تاريخ كرة السلة الأوروبية.
حقق فريق ريال مدريد الإسباني، الملقب بـ"الميرينجي"، الفوز بلقب الدوري الاوروبي في إحدى عشرة موسم وهي (1964، 1965، 1967، 1968، 1974، 1978، 1980، 1995، 2015، 2018، وآخرها كان في 2023).