الأحد 25 فبراير 2024

البرازيلي فينيسيوس يتعرض للعنصرية ويهدد بالرحيل من ريال مدريد!!

عنصرية ضد فينيسيوس
عنصرية ضد فينيسيوس

بعد تعرض المهاجم البرازيلي مهاجم نادي  ريال مدريد الى إساءات عنصرية من قبل جماهير نادي فالنسيا اتهم اللاعب البرازيلي فينيسيوس جونيور، مهاجم فريق ريال مدريد الإسباني، الاتحاد الإسباني والجماهير الاسبانية بالعنصرية، بسبب الإساءات من المدرجات خلال مباراة فريقه ضد فالنسيا. 

وتوقفت المباراة لمدة 10 دقائق بسبب هذه الاساءات، كما اشتبك فينيسيوس مع لاعبي فالنسيا وتعرض للطرد في الشوط الثاني.

سجال حاد على تويتر بين فينيسيوس و رئيس الاتحاد الاسباني وتهديد بالرحيل

 وبعد المباراة كتب فينيسيوس على تويتر أن العنصرية معتادة في الدوري الإسباني، وأن الاتحاد الإسباني يعتبر هذا الأمر طبيعيًا، ولا يتحمل الاتحاد اي مسؤولية تجاه حماية اللاعبين وأنه سيقاتل العنصرية أينما كانت كما أعلنت بعض الصحف نية موكلي اللاعب البرازيلي أنه يفكر مليا بالرحيل حيث تعرض أكثر من مرة للعنصرية ورفع أكثر من 10 شكاوى إلى الإتحاد الإسباني بخصوص إساءات عنصرية تعرض لها دون جدوى حتى أن تفسير مابين السطور تقول إن كلمات فينيسيوس تشير إلى رحيل وشيك للاعب البرازيلي عن ريال مدريد والملاعب الاسبانية .

وفي ردٍّ على تصريحات فينيسيوس، قال رئيس الإتحاد الإسباني، خافيير تيباس، إنه حاول أن يشرح للاعب البرازيلي ما هي حالات العنصرية وماذا يمكن للرابطة فعله، ولكن فينيسيوس لم يحضر في أي من اللقاءات لتبادل الآراء. وأضاف تيباس أن العنصرية لا مكان لها في كرة القدم أو بالمجتمع وان فينيسوس يتحمل الخطأ الأكبر لاستفزازه الجماهير حسب رأي تيباس رئيس الاتحاد الاسباني.

عبارات للموت لفينيسيوس و تشبيهه بالقرد ابرز عبارات العنصرية التي تعرض لها نجم ريال مدريد

تضامن كبير من اللاعبين والجماهير حول العالم مع فينيسوس عبرشبكات التواصل الاجتماعي

وعبّر الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا عن دعمه لفينيسيوس، وطالب الفيفا بإيقاف العنصرية في الرياضة. كما أعرب المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي عن استنكاره للواقعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي كما عجت صفحات التواصل الاجتماعي برسائل التضامن مع النجم البرازيلي فينيسيوس والوقوف إلى جانبه ومحاربة العنصرية.

يذكر أن رابطة الدوري الإسباني تحقق في الواقعة، وستطلب كل اللقطات المتاحة للتحقيق فيها، وإذا حُدِّدت أي جريمة كراهية، ستتخذ الإجراء القانوني المناسب. كما تتلقى الرابطة شكاواي من الجماهير وتعمل على تحسين الوعي بأهمية مكافحة العنصرية في الملاعب. وتشهد كرة القدم في إسبانيا حالات عديدة من العنصرية، وقد تعرّض العديد من اللاعبين لإساءات من المدرجات، بما في ذلك النجم الغاني كيفن برينس بواتينغ واللاعب البرازيلي دانيل ألفيس.

ورغم جهود الرابطة والأندية في مكافحة العنصرية، إلا أن هذه المشكلة لا تزال موجودة، وتحتاج إلى جهود مستمرة لتغيير ثقافة جماهير الكرة في إسبانيا والعالم.

انتقاد بنزيما لعدم تحمل مهام حماية اللاعبين كقائد للفريق

انتقاد كبير من جماهير ريال مدريد لكابتن ريال مدريد كريم بنزيما بسبب ردة فعله 


ومن جهة أخرى انتقد جماهير نادي ريال مدريد ردة فعل اللاعبين والمدرب وخصوصاً كابتن الفريق كريم بنزيمة حيث اتهم الجماهير ردة فعل بنزيمة بالضعف وأنه لايمثل القائد الذي يكون عونا للاعبين وأنه كان عليه التصرف بشكل أفضل وإبراز قيمة القائد الحقيقي داخل الملعب وكما كان عليه الوقوف أمام البرازيلي بشكل أفضل و كما أشار البعض إلى أنه كان على كابتن الفريق او المدرب التوجه إلى اللاعبين للانسحاب الكامل من ارض الملعب كرد فعل على العنصرية التي أبداها جماهير نادي فالنسيا بحق اللاعبين وخصوصاً اللاعب البرازيلي فينيسيوس جونيور