الجمعة 23 فبراير 2024

العناية بالبشرة

8 خرافات عن العناية بالبشرة لا يجب عليك تصديقها

خرافات حول العناية
خرافات حول العناية بالبشرة

العناية بالبشرة هي موضوع شائع ومهم في عالم الجمال والصحة، وهناك العديد من الخرافات والأفكار الخاطئة المتعلقة بالعناية بالبشرة. في هذا المقال، سنقدم لك خمس خرافات شائعة لا تصدقيها عن العناية بالبشرة ونشرح لك الحقيقة وراء هذه الخرافة.

تطبيق الواقي الشمسي ضروري كل يوم

خرافات حول العناية بالبشرة

1- الواقي الشمسي

• الخرافة: لا يهم إذا كنت تستخدمين واقي الشمس أو لا في الأيام الغائمة.

• الحقيقة: يعتبر واقي الشمس ضروريًا في جميع الأيام بغض النظر عن الطقس. حتى في الأيام الغائمة، لا يزال الجلد معرضًا لأشعة الشمس الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الجلد وظهور التجاعيد والبقع الداكنة. استخدمي واقي الشمس بعامل حماية من الشمس (SPF) على الأقل 30 وضعيه بانتظام.

2- الليمون

• الخرافة: يمكن أن يزيل الليمون البقع الداكنة من الوجه.

• الحقيقة: الليمون يمكن أن يكون له تأثير مبيض طفيف على البشرة، ولكن استخدامه مباشرة على الوجه قد يكون مضرًا. عصير الليمون يسبب تهيجًا وحساسية لبعض الأشخاص، وقد يزيد من حساسية البشرة للشمس. بدلاً من ذلك، استخدمي منتجات موثوقة وموصى بها لتفتيح البقع الداكنة واستشيري طبيب الجلد إذا كانت المشكلة شديدة.

ليس هناك علاقة مباشرة بين الأطعمة الدهنية وحب الشباب

3- حب الشباب

• الخرافة: الأطعمة الدهنية تسبب حب الشباب.

• الحقيقة: لا يوجد دليل علمي قاطع على أن الأطعمة الدهنية تسبب حب الشباب. حب الشباب يحدث بسبب الاضطرابات في إنتاج الزهم في الغدد الدهنية واحتقان المسام. ومع ذلك، هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة يمكن أن يزيد من التهيج والالتهاب في البشرة لدى بعض الأشخاص. لذلك، يُنصح بتناول نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات والبروتينات والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة المشبعة بالدهون الضارة.

4- غسل الوجه

• الخرافة: يجب غسل الوجه بشدة للتخلص من الزيوت الزائدة والشوائب.

• الحقيقة: غسل الوجه بشدة وبشكل مفرط يمكن أن يتسبب في تهيج وجفاف البشرة. ينصح بغسل الوجه بلطف باستخدام غسول لطيف ومناسب لنوع البشرة. كما يجب تجنب استخدام الماء الساخن لغسل الوجه، حيث يمكن أن يزيل الزيوت الطبيعية المفيدة ويتسبب في جفاف البشرة.

كريمات الترطيب جزء أساسي من العناية بالبشرة مهما كان نوعها

5- الكريمات

• الخرافة: كريمات العناية بالبشرة الطبيعية هي الأفضل دائمًا. 

• الحقيقة: لا يعني أن كريمات العناية بالبشرة الطبيعية هي الأفضل بالضرورة. هناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكن أن تكون مفيدة للبشرة، ولكن يجب أيضًا أن تنظر إلى تركيبة المنتج بشكل عام. من المهم التأكد من أن المنتج يحتوي على مكونات آمنة وفعالة وملائمة لنوع البشرة. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى استخدام منتجات معالجة قوية أو منتجات موصوفة من قبل الأطباء لعلاج مشاكل خاصة بالبشرة. قومي بالبحث عن منتجات ذات تقييم جيد وموثوقة وتناسب احتياجات بشرتك الخاصة.

6- المنتجات الطبيعية

• الخرافة: كل المنتجات الطبيعية آمنة وفعالة. 

• الحقيقة: على الرغم من أن العديد من المكونات الطبيعية يمكن أن تكون مفيدة للبشرة، إلا أن هذا لا يعني أن جميع المنتجات الطبيعية آمنة وفعالة. هناك بعض المكونات الطبيعية التي قد تسبب تهيجًا أو حساسية لبعض الأشخاص. من المهم قراءة تركيبة المنتج وفهم المكونات المستخدمة والتأكد من أنها مناسبة لنوع بشرتك ولا تسبب لك أي مشاكل.

تجنبي غسل الوجه بقسوة 

7- غسل الوجه وحب الشباب

• الخرافة: يمكن علاج حب الشباب بغسل الوجه بشكل متكرر. 

• الحقيقة: غسل الوجه بشكل متكرر وبطرق قاسية لن يعالج حب الشباب. في الواقع، قد يؤدي غسل الوجه المفرط إلى تجفيف البشرة وزيادة إفراز الزهم وتهيج البشرة أكثر. من الأفضل استخدام منظف لطيف مرتين في اليوم وتجنب الفرك القوي. إضافة إلى ذلك، ينصح بمراجعة طبيب الجلد لتقييم حالتك وتوجيهك إلى العلاج المناسب.

8- البشرة الدهنية لا تحتاج للترطيب

• الخرافة: يمكن تجاهل الترطيب إذا كان لديك بشرة دهنية.

• الحقيقة: الترطيب ضروري لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الدهنية. عندما تحتوي البشرة على زيوت طبيعية كافية، فإن الترطيب المناسب يساعد في توازن إفراز الزهم ومنع جفاف البشرة. يمكن استخدام مرطب خفيف خالي من الزيوت يناسب بشرتك الدهنية. اختاري منتجًا ذو تركيبة خفيفة وسريعة الامتصاص، ولا يحتوي على مكونات زائدة قد تسبب انسداد المسام. تركيبات خفيفة مثل الجل أو المستحضرات المائية هي خيارات جيدة للبشرة الدهنية. قومي بتطبيق المرطب بعد غسل الوجه بلطف وتجفيفه، لتحافظ على توازن الرطوبة في البشرة.

في الختام، فإن التفريق بين الخرافة والحقيقة وراء العناية بالبشرة يمكن أن يساعدك في تجنب العناية الخاطئة واتباع نظام رعاية صحيح وفعال لبشرتك. استشيري دائمًا طبيب الجلدية إذا كنت تواجهين مشاكل خاصة بالبشرة أو إذا كنت غير متأكدة من الطرق الأفضل للعناية ببشرتك.