الثلاثاء 16 أبريل 2024

تقنية الميزوثيرابي ماهي ماذا تعرف عنها وماهي الحالات التي تستدعي القيام بها

تقنية الميزوثيرابي
تقنية الميزوثيرابي ماهي ماذا تعرف عنها

تقنية الميزوثيرابي mesotherapy هي تقنية حديثة ومبتكرة في مجال العناية بالبشرة وتجميلها. تعد تقنية الميزوثيرابي إحدى أحدث الابتكارات في مجال الجمال وتقدم نتائج فعالة في تحسين مظهر البشرة وإعادة شبابها. تمتاز تقنية الميزوثيرابي بأنها توفر علاجا غير جراحي وغير غازي يعمل على تحفيز عملية التجدد الخلوي وتحسين جودة البشرة. 

تعتمد تقنية الميزوثيرابي على إدخال مواد فعالة ومغذية إلى الطبقة الوسطى للبشرة باستخدام إبر دقيقة جدًا. يتم تنفيذ العلاج بواسطة معالج مدرب ومؤهل، ويتم اختيار المواد المستخدمة بعناية لتتناسب مع احتياجات البشرة والمشكلات المعينة التي يرغب المريض في علاجها. يعتمد استخدام تقنية الميزوثيرابي على فرضية أن الدواء المطبق في الطبقة السطحية من الجلد يملك تأثير دوائي أطول في منطقة الحقن، لذلك تسمى بتقنية العلاج داخل الأدمة intradermal therapy . 

وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء على أهم الحالات التي تستدعي إجراء تقنية الميزوثيرابي وماهي الحالات الممنوع فيها استخدامها مع الميزات والسلبيات لهذه التقنية. 

تقنية الميزوثيرابي 

 

ماهي الحالات التي تتطلب استخدام تقنية الميزوثيرابي ؟

تعد الميزوثيرابي فعالة في مجموعة متنوعة من المشاكل الجلدية والتجميلية، بما في ذلك تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتحسين مرونة الجلد، وتقليل حجم المسام، وتوحيد لون البشرة، وتحسين مظهر ندبات الجروح وتفتيح الندبات الداكنة. كما يمكن استخدام الميزوثيرابي لعلاج حب الشباب وندبات حب الشباب وفرط التصبغ وتلف الشمس وتقدم العمر الجلدي.

الاستطبابات التجميلية للميزوثيرابي

تقنية الميزوثيرابي (Microneedling) تستخدم في علاج وتحسين مجموعة واسعة من مشاكل البشرة. ومن بين الاستطبابات التجميلية لتقنية الميزوثيرابي:

1. تجاعيد البشرة: يعمل التنقية على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، مما يساعد في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتحسين مرونة البشرة.

2. ندوب حب الشباب والندوب الناتجة عن الجروح: يمكن استخدام التقنية للتخفيف من ظهور ندوب حب الشباب والندوب الناتجة عن الجروح أو العمليات الجراحية. تساعد الثقوب الدقيقة في تحفيز عملية التجدد الخلوي وتحسين ملمس الندبات.

3. تصبغ البشرة: يمكن استخدام التنقية لتفتيح البقع الداكنة وتقليل تصبغ البشرة المرتبط بالعوامل الجينية أو التعرض لأشعة الشمس أو الشيخوخة.

4. مشاكل البشرة الدهنية وحب الشباب: يمكن أن يساعد التنقية في تقليل حجم المسام وإزالة الزيوت الزائدة في البشرة، مما يقلل من انسداد المسام وتكوين حب الشباب.

5. ترطيب البشرة وتحسين مظهرها العام: يمكن استخدام التنقية لتحسين ترطيب البشرة وإضفاء مظهر صحي وشبابي عام.

ماهي الاستطبابات العامة للميزوثيرابي؟

ميزات تقنية الميزوثيرابي 

تشمل الاستطبابات العامة للميزوثيرابي:

  • الإصابات الرياضية: مثل اعتلال المفصل، تمزق العضلة، كسور الإجهاد، إجهاد الوتر، تمزقات الغضروف المفصلي، التهاب اللفافة الأخمصية، تكلس الأوتار، تنكس الأوتار.
  • الحالات المرضية المؤلمة المزمنة: مثل النتوءات العظمية، متلازمة النفق الرسغي، تقلصات آلام أسفل الظهر المزمنة، الألم العضلي الليفي، الكتف الجامد، اعتلال الأعصاب الزندي، التهاب المفاصل التنكسي، النقرس، ألم انفتاق القرص الغضروفي، الآلام العصبية.
  • حالات طبية عامة: مثل الحساسية، الثعلبة، الربو، أمراض المناعة الذاتية، التهاب القصبات، السمنة، قصور الأوعية الدموية، الدوار.
  • الحالات الجلدية: مثل العد الشائع، السيلوليت، الرضوض والكدمات، الاكزيما، الجدرة، تساقط الشعر لدى النساء والرجال، السمنة، الندب، توسع الأوعية الشعرية، البهاق، التجاعيد، وفرط التصبغ.

ميزات تقنية الميزوثيرابي mesotherapy

تتميز تقنية الميزوثيرابي بعدة مزايا، بما في ذلك فترة شفاء قصيرة، حيث يمكن للمرضى العودة إلى نشاطاتهم اليومية بسرعة. كما أن العلاج يعطي نتائج فورية وملحوظة، وتستمر تحسينات البشرة لفترة طويلة بعد العلاج.

يجب الإشارة إلى أن تقنية الميزوثيرابي تعتبر إجراءً آمنًا وفعالًا عند تنفيذه بواسطة محترفين مدربين ومعتمدين. يتم اتباع إجراءات النظافة والتعقيم الصارمة لضمان سلامة المرضى وتقليل أي مخاطر محتملة.

للحصول على أفضل النتائج من تقنية الميزوثيرابي، ينصح بإجراء جلسات متعددة ومتتابعة حسب حالة البشرة وأهداف العلاج المرغوبة. قد يشعر المرضى ببعض الاحمرار والتورم المؤقت بعد العلاج، ولكن هذه الأعراض تختفي عادةً في غضون بضعة أيام.

مع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يفكرون في إجراء تقنية الميزوثيرابي استشارة أخصائي الجلدية أو مقدم الرعاية الصحية المؤهل قبل البدء في العلاج. سيتم تقييم حالة البشرة وتحديد ما إذا كانت هذه التقنية مناسبة للفرد وتلبي احتياجاته الفردية.

فوائد تقنية الميزوثيرابي 

ما هي فوائد تقنية الميزوثيرابي؟ 

تتميز تقنية الميزوثيرابي بعدة فوائد، منها:

- تحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا الجلدية، مما يساهم في تحسين مرونة البشرة ومظهرها العام.

- تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وتوحيد لون البشرة.

- تقليل حجم المسام وعلاج مشكلة البشرة الدهنية وحب الشباب.

- تحسين مظهر ندبات الجروح والندوب الناجمة عن حب الشباب أو الجروح الجراحية.

- تفتيح البقع الداكنة وتقليل تصبغ البشرة.

- إعطاء مظهر أكثر شبابًا وحيوية للبشرة.

كيفية تطبيق تقنية الميزوثيرابي

تقنية تنقية الميزوثيرابي (Microneedling) هي إجراء غير جراحي يستخدم إبر صغيرة جدًا لإنشاء ثقوب دقيقة في البشرة. تتم عملية التنقية باستخدام جهاز يحتوي على أسنان صغيرة أو إبر ناعمة تتراوح طولها عادة من 0.5 إلى 2 ملم. 

إليك خطوات تنفيذ تقنية الميزوثيرابي:

1. تنظيف البشرة: يتم تنظيف الوجه جيدًا باستخدام منظف لطيف لإزالة الشوائب والزيوت الزائدة والمكياج. يجب تجفيف البشرة بلطف قبل البدء في العلاج.

2. تطبيق المواد النشطة: يمكن تطبيق المواد النشطة على البشرة قبل أو بعد إجراء التنقية. هذه المواد النشطة تشمل مصل الهيالورونيك والفيتامينات أو أي مواد أخرى ينصح بها الخبير المختص. يتم تطبيق هذه المواد لزيادة فعالية العلاج وتحسين تركيب البشرة.

تقنية الميزوثيرابي للبشرة

3. تنفيذ التنقية: يتم تنفيذ الإجراء بواسطة جهاز الميزوثيرابي الذي يحتوي على إبر دقيقة. يتم تمرير الجهاز بلطف على البشرة في اتجاهات متعددة لإنشاء ثقوب صغيرة وسطحية. يمكن ضبط عمق الإبر وفقًا لاحتياجات العلاج وحالة البشرة.

4. تطبيق المهدئات والمرطبات: بعد إكمال العلاج، يمكن تطبيق مهدئات البشرة ومرطبات خاصة للتخفيف من أي احمرار أو تهيج قد يحدث بسبب العلاج. هذه المنتجات تساعد على تهدئة البشرة وترطيبها.

5. العناية بالبشرة بعد العلاج: من المهم حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة. ينصح باستخدام واقي الشمس بعامل حماية SPF عالي لتقليل تأثير أشعة الشمس الضارة وحماية البشرة المعالجة.

6. تكرار العلاج: يعتمد عدد الجلسات المطلوبة من تقنية تنقية الميزوثيرابي على حالة البشرة والمشكلة المعالجة. عادة ما ينصح بإجراء جلسات متتابعة لتحقيق أفضل النتائج. يمكن للخبير المختص تحديد التردد وعدد الجلسات المناسبة لكل فرد.

متى يجب عليك أن تتوقف عن إجراء تقنية الميزوثيرابي؟ 

لا تقم بإجراء الميزوثيرابي اذا كان لديك أحد مضادات الاستطباب التالية: 

• حساسية (خاصة لمكونات الحقن). 

• تاريخ سابق للإصابة بالندبات الضخامية مفرطة النمو.   

• اضطرابات المناعة الذاتية (الذئبة، تصلب الجلد).

• الحمل / الإرضاع. 

• اضطرابات النزف أو تناول علاج فموي مضاد للتخثر.  

• الصرع. 

• السكري. 

• الإصابة بعدوى فيروس الهربس البسيط من النوع 1 (HSV-1) في الطور النشط.  

• الالتهابات البكتيرية. 

• اضطرابات الجلد الالتهابية (الطور الحاد).

الاستطبابات العامة للميزوثيرابي

في الختام، تقنية الميزوثيرابي هي تقنية مبتكرة وفعالة في مجال الجمال والعناية بالبشرة. تعتبر آمنة وتوفر نتائج فورية ومستدامة عند تنفيذها بواسطة محترفين مدربين. إذا كنت تبحث عن طريقة غير جراحية وفعالة لتحسين مظهر بشرتك، فإن تقنية الميزوثيرابي قد تكون الخيار المناسب لك.