الأربعاء 22 مايو 2024

الثآليل ماذا تعرف عن "التالولة" و أسبابها وطرق علاجها ؟

الثآليل ماذا تعرف
الثآليل ماذا تعرف عن "التالولة" و أسبابها وطرق علاجها ؟

الثآليل هي أحد الأمراض الجلدية الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. تُعرف الثآليل أيضًا باسم "التالول"، وهي نموات جلدية صغيرة غير سرطانية تظهر على الجلد بسبب عدوى فيروسية تُعرف بفيروس الثآليل البشري (HPV). 

تتسبب الثآليل في ظهور نموات مختلفة في شكلها وحجمها، ويمكن أن تظهر في مناطق مختلفة من الجسم مثل اليدين، والقدمين، والوجه، والرقبة، والأعضاء التناسلية. على الرغم من أن الثآليل عادةً غير مؤذية وتختفي بشكل طبيعي على مر الزمن، إلا أنها يمكن أن تكون مزعجة وتسبب عدم الارتياح للأشخاص المصابين بها.

تنتقل الثآليل من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر بالجلد المصاب أو عن طريق المشاركة في الأشياء الشخصية مثل المناشف أو الأدوات الحادة. وعندما يدخل فيروس الثآليل الجلد المصاب، يبدأ في التكاثر وتكوين النموات الجلدية المرئية.

الثآليل

هل الثآليل هي نوع من السرطانات؟

الثؤلول نمو حميد (ليس سرطاني) لكتلة صغيرة على سطح الجلد، يحدث نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية عن طريق الجلد، ويكون - غالبًا - قاسيًا وبلون الجلد نفسه، ويمكن أيضًا أن يكون أغمق من لون الجلد (بنيًّا أو شبه أسود). تحدث الثآليل بسبب دخول فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) إلى الجسم. 

أين تظهر الثآليل وما أنواعها؟ 

يمكن أن يظهر الثؤلول في أي منطقة من الجسم، خصوصًا في المناطق الدافئة والرطبة مثل: ~الجروح الصغيرة في الأصابع، اليدين، القدمين.

توجد عدة أنواع من الثآليل تم تصنيفها بحسب شكلها، وأماكن ظهورها بالجسم، وتشمل:

①الثآليل الشائعة.

②ثآليل القدم (الأخمصية).

③الثآليل المسطحة.

④الثآليل التناسلية (السعدانة – الخيطية).

تكون الجروح البسيطة أكثر عرضة للثآليل، مثل: أماكن قضم الأظافر، الجروح وما حولها، أماكن حلق الشعر في الجسم، كاللحية في الرجال، والساقين في النساء، ويمكنها أيضًا أن تنتقل من عضو إلى آخر عند الشخص نفسه. 

ماهي طرق انتقال الثآليل؟ 

⇐طرق الانتقال:

✓ لمس ثؤلول شخص مصاب لا يؤدي بالضرورة إلى الإصابة بالعدوى.

>>ولكن الفيروس بشكل عام، يمكنه الانتقال من شخص إلى آخر عن طريق: 

•الاتصال المباشر

• لمس السطح الذي تعرض لثؤلول شخص آخر، مثل: أرضية الاستحمام.

تكون الجروح البسيطة أكثر عرضة للثآليل، مثل: أماكن قضم الأظافر، الجروح وما حولها، أماكن حلق الشعر في الجسم، كاللحية في الرجال، والساقين في النساء، ويمكنها أيضًا أن تنتقل من عضو إلى آخر عند الشخص نفسه.

أسباب الثآليل

كيفية علاج الثآليل

أما عن طرق علاج الثآليل، فتتنوع وفقًا للحجم والموقع والنوع المحدد للثآليل. وفيما يلي بعض الخيارات الشائعة لعلاج الثآليل:

1. المعالجة الذاتية: يمكن استخدام منتجات خاصة بالمعالجة الذاتية مثل المراهم والحموض الكيميائية المتوفرة دون وصفة طبية. يجب اتباع تعليمات الاستخدام بدقة وتجنب استخدام هذه المنتجات على الأجزاء الحساسة من الجسم مثل الأعضاء التناسلية والوجه.

2. العلاج الطبي: في حالة الثآليل الكبيرة أو المزمنة، قد يكون العلاج الطبي ضروريًا. يشمل ذلك استخدام الأدوية الموضعية التي تحتوي على مواد تقشير الجلد أو تثبيط نمو الخلايا الجلدية. قد يقوم الطبيب أيضًا بتطبيق السوائل القابضة أو الحموض القوية مباشرة على الثآليل لإزالتها

3. الإجراءات الجراحية: في حالة الثآليل الكبيرة والمستعصية، يمكن أن تكون الإجراءات الجراحية ضرورية. تشمل هذه الإجراءات إجراء الكي الكهربائي (Electrocautery) أو تجميد الثآليل بالنيتروجين السائل (Cryotherapy) أو استئصالها جراحيًا.

4. العلاجات التجميلية: في بعض الحالات، يمكن استخدام العلاجات التجميلية لتقليل ظهور الثآليل وتحسين مظهر الجلد المصاب. تشمل هذه العلاجات الليزر والعلاجات بالليزر النبضي والعلاجات الكيميائية.

بغض النظر عن الطريقة المستخدمة في علاج الثآليل، يجب التأكد من متابعة تعليمات الطبيب أو الصيدلي بدقة. قد يستغرق العلاج بعض الوقت حتى يحدث تحسن واختفاء الثآليل، وقد تكون هناك حاجة إلى عدة جلسات أو استخدام عدة أنواع من العلاجات للحصول على النتائج المرجوة.

بالإضافة إلى ذلك، ينبغي الحرص على الوقاية وتجنب انتقال الثآليل إلى الآخرين أو ظهور ثآليل جديدة. يجب تجنب المشاركة في الأشياء الشخصية مع الآخرين مثل المناشف والأدوات الحادة. كما ينبغي الحرص على تجنب الاتصال المباشر مع الثآليل الموجودة على الجسم الخاص بالشخص المصاب.

أعراض الثآليل

متى يجب زيارة الطبيب حالاً؟

يجب رؤية الطبيب قبل محاولة إزالة الثؤلول بالأدوية التي بدون وصفة طبية، في حال:

•• إذا ظهر الثؤلول على المولود في أي منطقة من الجسم.

•• إذا ظهر للطفل ثؤلول في الوجه، أو المنطقة التناسلية، أو الشرج.

•• إذا كان الثؤلول يتكاثر بسرعة

••إذا كان الجلد حول الثؤلول:الثآليل

①مؤلمًا.

②محمر اللون.

③ينزف.

④متورمًا.

⑤يخرج منه قيح.

الوقاية من الثآليل

هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يمكن اتباعها لتقليل خطر الإصابة بالثآليل، وتشمل:

1. الحفاظ على نظافة الجلد والجفاف الجيد: ينبغي تنظيف الجلد بشكل منتظم واستخدام المنتجات المناسبة للحفاظ على نظافته. كما يجب تجفيف الجلد بشكل جيد بعد الاستحمام أو التعرق الشديد.

2. تجنب المشاركة في الأشياء الشخصية: يجب تجنب مشاركة المناشف والأدوات الشخصية الأخرى مع الآخرين، خاصةً إذا كان هناك شخص مصاب بالثآليل في الأسرة أو البيئة المحيطة.

3. تجنب الاحتكاك المباشر بالثآليل: ينبغي تجنب لمس الثآليل الموجودة على جسم الآخرين، وخاصةً في حالة الجروح أو الجلد المتشقق.

4. تعزيز الجهاز المناعي: يمكن تعزيز جهاز المناعة من خلال الحفاظ على نمط حياة صحي وتناول الغذاء المتوازن وممارسة الرياضة بانتظام. يجب أيضًا تجنب التوتر الزائد والنوم الجيد لتعزيز صحة الجهاز المناعي.

الوقاية من الثآليل

في النهاية، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الثآليل أن يعرفوا أنها حالة شائعة وقابلة للعلاج. ينبغي استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب. بالالتزام بالعلاج المناسب واتباع الإجراءات الوقاية المناسبة، يمكن للأشخاص العيش بحياة خالية من الثآليل وتقليل انتشار العدوى.

لا توجد حاجة للذعر إذا تم تشخيص الثآليل، حيث يتوفر العديد من الخيارات العلاجية المتاحة. يمكن للأطباء استخدام تقنيات مختلفة لإزالة الثآليل وتحسين مظهر الجلد المصاب. ومع ذلك، قد تعود الثآليل في بعض الأحيان بعد العلاج، لذا فإن الوقاية واتباع الإجراءات الوقائية مهمة لمنع تكرار الإصابة.

لذلك، ينبغي على الأشخاص البقاء على اطلاع بأعراض الثآليل وأسبابها وطرق العلاج المتاحة. يمكن الحصول على المشورة والمعلومات الدقيقة من الأطباء والمتخصصين في الجلدية للحصول على العلاج الأمثل وتجنب المضاعفات.

باختصار، الثآليل هي حالة جلدية شائعة تسببها عدوى فيروسية. يمكن أن تتراوح طرق العلاج من المعالجة الذاتية إلى العلاج الطبي والإجراءات الجراحية، ويتوقف ذلك على حجم وموقع ونوع الثآليل. بالاهتمام الجيد بالنظافة الشخصية واتباع الإجراءات الوقائية، يمكن للأشخاص الحفاظ على صحة جلدهم وتقليل احتمالية الإصابة بالثآليل أو نقلها إلى الآخرين.