الثلاثاء 16 أبريل 2024

داء يد قدم فم (Hand foot mouth disease) ما هي أسبابه وأعراضه؟

داء يد قدم فم (Hand
داء يد قدم فم (Hand foot mouth disease) ما هو التشخيص الأولي

يُعد داء يد قدم فم (Hand Foot Mouth Disease) مرضًا فيروسيًا شائعًا يصيب عادة الأطفال الصغار تحت سن العاشرة. يتميز هذا المرض بتكوّن طفح جلدي صغير على اليدين والقدمين، وقد يُصاحبه أيضًا ظهور طفح في منطقة الفم والحلق. 

 وعندما يتعلق الأمر بالأمراض المعدية الشائعة بين الأطفال، يُعتبر داء يد قدم فم واحدًا من الأمراض الشائعة والمزعجة. يعرف أيضًا باسم مرض فيروسي قدم اليد الفم، وهو عدوى فيروسية تصيب الأطفال بشكل أساسي وتتسبب في ظهور طفح جلدي على اليدين والقدمين وفي الفم. يتسبب داء يد قدم فم في العديد من الأعراض المزعجة التي تؤثر على راحة الطفل. تتضمن هذه الأعراض التهابًا في الحلق واللثة واللسان، بالإضافة إلى ظهور طفح جلدي صغير وألم في اليدين والقدمين. قد تتكون هذه الطفحات الجلدية من بثور صغيرة مليئة بالسوائل، وقد تسبب حكة شديدة وتعب للطفل المصاب.

ينتشر داء يد قدم فم بسرعة بين الأطفال، خاصة في المجموعات التي يتم تجميع الأطفال فيها مثل الحضانات والمدارس. ينتقل الفيروس عادة عبر الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية الملوثة، مثل اللعاب أو الافرازات الأنفية للأشخاص المصابين. كما يمكن أن يتسبب اللمس المباشر للأشياء الملوثة بالفيروس في انتقاله، مثل الألعاب أو الأدوات المشتركة. على الرغم من أن داء يد قدم فم عادةً يظهر بشكل ذاتي ويختفي دون علاج خاص، إلا أنه قد يسبب عدم الارتياح للأطفال ويتسبب في تعب وانزعاج للوالدين. ولذلك، فإن الوقاية من العدوى وتقديم العناية اللازمة للأطفال المصابين تعد من الأمور المهمة. 

في هذا المقال، سنتعرف على التشخيص الأولي لمرض يد قدم فم، أسبابه، أعراضه وكيفية علاجه.

Hand foot mouth disease

كيف يتم تشخيص داء يد قدم فم ؟

التشخيص الأولي:

عندما يشتبه الأطباء بإصابة الشخص بداء يد قدم فم، يقومون بتقييم الأعراض والتاريخ الصحي للمريض. قد تتضمن الأعراض الشائعة ارتفاعًا في درجة الحرارة، وصعوبة في البلع، وتهيجًا وألمًا في الفم، وظهور طفح جلدي على اليدين والقدمين. يجب أن يتم استبعاد أسباب أخرى محتملة للأعراض المشابهة، مثل التهاب الحلق البكتيري أو التهاب اللوزتين.

ماهي أسباب مرض يد قدم فم؟ 

يُسبب داء يد قدم فم عادة بواسطة فيروس Coxsackie A16، وفيروس Enterovirus 71. ينتشر المرض عن طريق الاتصال المباشر مع السوائل الجسدية للأشخاص المصابين، مثل اللعاب والافرازات من الأنف والبلغم. ينتشر المرض بسرعة في البيئات المكتظة مثل المدارس والمناطق التي تستضيف الأطفال الصغار.

أعراض داء يد قدم فم 

تبدأ فترة حضانة داء يد قدم فم عادة في غضون 3-6 أيام من التعرض للفيروس. يبدأ المرض بظهور أعراض غير متميزة تشمل: 

1. ارتفاع في درجة الحرارة: يمكن أن يصاحب المرض ارتفاعًا في درجة الحرارة يصل إلى 38-39 درجة مئوية.

2. طفح جلدي على اليدين والقدمين: يتميز المرض بظهور طفح جلدي صغير يتراوح بين الحبيبات الصغيرة الحمراء والحبيبات المُملؤة بالسوائل. يمكن أن يكون الطفح مؤلمًا ويظهر في الأماكن التي تعرضت للضغط، مثل الكعب، والكفوف، وأطراف الأصابع.

3. طفح في منطقة الفم والحلق: قد يظهر أيضًا طفح في الفم واللثة واللسان والحلق. يمكن أن يكون الطفح عبارة عن بثور صغيرة أو قرح في هذه المناطق، مما يجعل البلع والتناول غير مريحين.

4. فقدان الشهية: يعاني المصابون بداء يد قدم فم عادة من فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام بسبب الأعراض المؤلمة في الفم والحلق.

هل هنالك علاج فعال لداء يد قدم فم؟ 

أعراض داء يد قدم فم (Hand foot mouth disease)

عادةً، لا يوجد علاج محدد لداء يد قدم فم، حيث يكون العلاج التقليدي مراعاة الأعراض وتخفيفها حتى يتماثل المريض للشفاء. يتضمن العلاج النمطي للمرض ما يلي:

1. تخفيف الأعراض: يمكن استخدام المسكنات الموصوفة من قبل الطبيب لتخفيف الألم والحمى. كما يمكن استخدام المشروبات الباردة أو الأغذية اللينة وغير الحارة لتخفيف الألم في الفم وتسهيل البلع.

2. الراحة والعناية الذاتية: ينصح المرضى بالراحة والابتعاد عن الأنشطة المرهقة حتى يتعافوا تمامًا.

3. الحفاظ على نظافة اليدين والمنطقة المصابة: يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمنع انتشار الفيروس. كما ينبغي تنظيف المنطقة المصابة بلطف باستخدام ماء دافئ وصابون للحفاظ على نظافتها وتجنب العدوى المزدوجة.

4. تجنب العدوى والانتقال: ينصح المصابون بداء يد قدم فم بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة وتجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص الآخرين حتى يتعافوا تمامًا. يجب تجنب مشاركة الأشياء الشخصية مثل الأطباق والأكواب وأدوات الأطفال للوقاية من الانتقال المباشر للفيروس.

5. الشرب والتغذية الجيدة: يجب تشجيع المرضى على شرب السوائل بكميات كافية لمنع الجفاف والحفاظ على ترطيب الجسم. قد يكون تناول الأطعمة الناعمة والسهلة الهضم مفيدًا أيضًا في فترة التعافي.

على الرغم من أن معظم حالات داء يد قدم فم تكون طفيفة وتشفى تلقائيًا خلال أسبوعين إلى عشرة أيام، إلا أنه في حالات نادرة يمكن أن تتطور المضاعفات. إذا كانت الأعراض شديدة أو مستمرة أو تزداد سوءًا، فيجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة والحصول على المشورة الطبية المناسبة.

أسباب داء يد قدم فم (Hand foot mouth disease)

في النهاية إن داء يد قدم فم هو مرض فيروسي شائع يصيب الأطفال الصغار. يتم التشخيص الأولي للمرض عن طريق تقييم الأعراض والتاريخ الصحي للمريض. يتم نقل الفيروس عن طريق الاتصال المباشر مع السوائل الجسدية للأشخاص المصابين. يتميز المرض بظهور طفح جلدي على اليدين والقدمين، وقد يكون مصحوبًا بطفح في منطقة الفم والحلق. لا يوجد علاج محدد للمرض، ويتم التركيز على تخفيف الأعراض والمحافظة على الراحة والنظافة الشخصية. 

لتجنب الإصابة بداء يد قدم فم وانتشاره، من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات الوقائية. تشمل هذه الاحتياطات:

1. غسل اليدين: يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، وخاصة بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام. يمكن استخدام مطهرات اليدين المعتمدة إذا لم يكن متاحًا الماء والصابون.

2. تجنب الاتصال المباشر: يجب تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص المصابين بالمرض، وخاصة مع سوائل الجسم الفموية مثل اللعاب والافرازات من الأنف والبلغم.

3. التعقيم والتنظيف: يجب تنظيف وتعقيم الأسطح المشتركة والألعاب والأدوات المستخدمة بانتظام، خاصة في البيئات التي يتواجد فيها الأطفال بكثرة، مثل المدارس والحضانات.

أعراض Hand foot mouth disease

4. تغطية الفم والأنف عند العطس والسعال: يجب تغطية الفم والأنف بالمنديل أو الكوع عند العطس أو السعال، والتخلص من المنديل بعد الاستخدام.

5. تجنب مشاركة الأشياء الشخصية: يجب تجنب مشاركة الأطباق والأكواب وأدوات الأطفال وغيرها من الأشياء الشخصية للحد من انتقال العدوى.

في الختام، بالالتزام بالتوجيهات الوقائية واتخاذ التدابير اللازمة، يمكننا التقليل من انتشار المرض وتقديم الرعاية المناسبة للمصابين. في حالة الاشتباه بإصابة شخص ما بداء يد قدم فم، يجب عليهم استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق وتوجيهات العلاج المناسبة.