الأربعاء 22 مايو 2024

الهالات السوداء تحت العين: أسبابها، طرق العلاج، وكيفية التخفيف منها

الهالات السوداء تحت
الهالات السوداء تحت العين: أسبابها، طرق العلاج

تُعتبر الهالات السوداء تحت العين من المشكلات الجمالية الشائعة التي يعاني منها العديد من الأشخاص. إن وجود الهالات السوداء يُعطي مظهرًا متعبًا ومجهدًا للوجه، وقد يؤثر على ثقة الشخص بنفسه ومظهره العام. تحدث الهالات السوداء تحت العينين عندما يكون لون الجلد داكناً أسفل كلتا العينين وتختلف عن التكدُّم الذي يظهر حول إحدى العينين نتيجة حدوث إصابة أو احمرار إحدى العينين وتورُّمها نتيجة الإصابة بعدوى. 

الهالات السوداء تحت العين هي منطقة داكنة أو مظلمة توجد تحت العينين. قد تكون البشرة في هذه المنطقة أكثر تلونًا وظهورًا للأوعية الدموية الدقيقة، مما يعطي الانطباع بالهالات السوداء. قد يظهر الوضع بشكل مؤقت بعد ليلة سيئة من النوم أو إجهاد، ولكن في بعض الأحيان يكون للهالات السوداء أسباب أكثر تعقيدًا. في هذا المقال، سنستكشف تعريف الهالات السوداء تحت العين، ونناقش أسبابها المحتملة، ونستعرض طرق العلاج المتاحة، بالإضافة إلى كيفية التخفيف من ظهورها.

الهالات السوداء 

ماهي أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين ؟

هناك عدة أسباب محتملة لظهور الهالات السوداء تحت العين، ومن أبرزها: 

1. الوراثة: يمكن أن تكون الهالات السوداء نتيجة وراثية، حيث يتم نقلها من الأجيال السابقة.

2. قلة النوم: قد يتسبب قلة النوم في تكوين الهالات السوداء، حيث يتم توسيع الأوعية الدموية في البشرة الرقيقة تحت العين، مما يسهم في ظهور الظلال الداكنة.

3. العوامل العمرية: مع التقدم في العمر، يصبح الجلد أكثر رقة وهذا يمكن أن يلعب دوراً في ظهور الهالات السوداء تحت العين. يتسبب تراكم الشحوم وفقدان المرونة في البشرة في ظهور الهالات السوداء بشكل أكثر وضوحًا.

4. العوامل البيئية: تعرض البشرة للتلوث والعوامل البيئية الضارة مثل التدخين والتعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يسهم في تكوين الهالات السوداء.

5. العوامل الصحية: بعض الحالات الصحية مثل الحساسية والازدحام الأنفي والاضطرابات الهضمية يمكن أن تسبب التورم والالتهاب في المنطقة تحت العين، مما يزيد من ظهور الهالات السوداء.

أما الأسباب الشائعة لظهور الهالات تحت العينين فهي:

❖ حالات الحساسية.

❖ التهاب الجلد التأتبي (إكزيما).

❖ التهاب الجلد التماسي.

❖ الإرهاق.

❖ حمى القش (التهاب الأنف التحسسي).

❖ الوراثة.

❖ اضطرابات لون الجلد

❖ فرك العينين أو حَكَّهما.

❖ التغيرات في الجلد المصاحبة للتقدم في العمر.

عادةً ما تحدث الهالات السوداء أسفل العينين نتيجة الإرهاق. في بعض الأحيان، ما يبدو أنه هالات سوداء تحت العينين قد يكون مجردَ ظلال ناجمة عن الأجفان المنتفخة، أو منطقة غائرة أسفل العينين التي تنشأ على نحو طبيعي أثناء التقدم في العمر.

أسباب الهالات السوداء تحت العين 

طرق علاج الهالات السوداء تحت العين 

هناك عدة طرق يمكن استخدامها لعلاج الهالات السوداء وتخفيف ظهورها، بما في ذلك:

1. استخدام كريمات مضادة للهالات السوداء: تتوفر العديد من المستحضرات التجميلية المصممة خصيصًا لتخفيف الهالات السوداء تحت العين. يمكن استخدام كريمات تحتوي على مكونات مثل الكافيين والفيتامين K وحمض الهيالورونيك لتقليل الانتفاخ وتحسين مظهر البشرة. 

2. تطبيق الشاي البارد أو الكمادات المائية: يمكن استخدام الشاي البارد المنقوع أو الكمادات المائية المبردة ووضعها على العينين لتقليل الانتفاخ وتهدئة البشرة.

3. التغذية الصحية والمتوازنة: ينصح بتناول نظام غذائي غني بالمواد الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات الطازجة، والتأكد من الحصول على قسط كافٍ من النوم. 

4. تقنيات العناية بالبشرة: يمكن استخدام تقنيات مثل التدليك اللطيف وتطبيق السيرومات المرطبة والمهدئة لمنطقة تحت العين لتحسين مظهر البشرة وتقليل ظهور الهالات السوداء. 

5. العلاجات الطبية: في بعض الحالات، قد يكون العلاج الطبي هو الحل الأنسب. يمكن استشارة طبيب الجلدية للحصول على خيارات العلاج المتاحة، مثل الليزر أو إجراءات التقشير الكيميائي التي تساعد في تفتيح لون البشرة وتقليل ظهور الهالات السوداء.

كيفية تخفيف ظهور الهالات السوداء تحت العين 

بالإضافة إلى العلاجات المذكورة أعلاه، يمكن اتباع بعض النصائح البسيطة للتخفيف من ظهور الهالات السوداء:

1. الحصول على قسط كافٍ من النوم: تأكد من الحصول على 7-8 ساعات من النوم الجيد في الليل، حيث يساعد النوم الكافي على تجديد البشرة وتقليل ظهور الهالات السوداء.

2. استخدام واقي الشمس: قم بحماية بشرتك من الشمس باستخدام واقي الشمس، حيث تساهم أشعة الشمس الضارة في زيادة ظهور الهالات السوداء.

3. الحفاظ على الترطيب: استخدم مرطبًا مناسبًا للبشرة تحت العين للحفاظ على ترطيبها وتحسين مظهرها.

4. تجنب العوامل المحفزة: قم بتجنب العوامل التي قد تزيد من ظهور الهالات السوداء مثل التدخين والتعرض المفرط للشمس والتوتر النفسي.

علاج الهالات تحت العين 

متى يجب عليك مراجعة الطبيب؟ 

  • في العادة، لا تُعد الهالات السوداء تحت العينين مشكلة طبية. إذا تغير لون الجلد أو ظهر تورم تحت عين واحدة فقط ويبدو أن الحالة تزداد سوءاً مع مرور الوقت، فتحدَّث إلى طبيب الرعاية الأولية. إذا كنت تريد حلّاً يدوم طويلاً مما يمكن أن توفره مستحضرات إخفاء عيوب البشرة (الكونسيلير) والكريمات المتاحة دون وصفة طبية، فاستشر طبيب الأمراض الجلدية.
  • وفقاً لسبب الهالات الموجودة تحت العينين، قد يوصي طبيبك بكريمات تُصرف بوصفة طبية أو مجموعة من العلاجات للتخلص من التغير في اللون أو تقليله. قد يكون العلاج بالليزر أو التقشير الكيميائي مفيداً في بعض الحالات. يمكن تسوية المناطق الغائرة التي تُسبب الظلال بما حولها عن طريق حقن مواد مالئة (فيلر)، ويمكن للجراحة التخلص من الجفون قد تكون العلاجات المنزلية للهالات السوداء تحت العينين هي كل ما تحتاجه للمساعدة في علاج هذه الحالة.
  • قد تكون العلاجات المنزلية للهالات السوداء تحت العينين هي كل ما تحتاجه للمساعدة في علاج هذه الحالة.
تخفيف الهالات السوداء تحت العين 

في النهاية، يجب أن تتذكر أن كل شخص يمكن أن يكون لديه خصائص فردية، وقد تختلف الاستجابة لطرق العلاج وتخفيف ظهور الهالات السوداء. قد يتطلب الأمر بعض الصبر والتجربة للعثور على العلاج المناسب لك. إذا استمرت الهالات السوداء وزادت شدتها رغم محاولات العلاج المنزلية، فمن المستحسن التشاور مع طبيب الجلدية أو الاستشاري المختص لتقييم الحالة وتقديم العناية والإرشاد اللازمين.

من الجدير بالذكر أنه يجب أن نفهم أن الهالات السوداء تحت العين قد تكون مشكلة جمالية مزعجة، ولكنها عادةً ليست علامة على مشكلة صحية خطيرة. بالاهتمام بالنمط الحياتي الصحي والاستخدام المناسب للعلاجات المنزلية والاستشارة الطبية عند الحاجة، يمكننا تحسين مظهر البشرة وتقليل ظهور الهالات السوداء تحت العين.