قشرة الرأس ما هي أسبابها؟ وما الطرق الفعالة التي تقلل منها؟

قشرة الرأس ما أسبابها
قشرة الرأس ما أسبابها وطرق علاجها

قشرة الرأس هي حالة شائعة تتميز بتساقط الجلد الميت من فروة الرأس، وترتبط عادةً بالحكة وظهور قشرة بيضاء أو رمادية صغيرة على فروة الرأس والشعر. هناك عدة أسباب محتملة لتشكل قشرة الرأس، ومن الجدير بالذكر أن قشرة الرأس من أكثر المشكلات التي تشغل بال الكثير من الناس. حيث أنها حالة يفرز فيها جلد الفروة كميات زائدة من طبقته العليا، وقد تظهر هذه الحالة حول الحاجبين وجانب الأنف. 

بالطبع إن قشرة الرأس هي حالة شائعة تصيب الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. وتُعرف أيضًا بالاسم الطبي "التهاب الجلد الدهني"، وهي تتميز بظهور قشرة بيضاء أو رمادية صغيرة على فروة الرأس والشعر. قد تكون مصحوبة بحكة واحمرار خفيف في فروة الرأس. قشرة الرأس تعتبر مشكلة تؤرق الكثير من الأشخاص، حيث تسبب لهم الإزعاج والحرج. تظهر قشرة الرأس عادة على شكل قشور صغيرة ورقيقة تتساقط من فروة الرأس، وتتراكم على الشعر وتكون مرئية بوضوح. يشعر الأشخاص المصابون بقشرة الرأس بالحكة والاحمرار في فروة الرأس، مما يؤثر على راحتهم وثقتهم الشخصية. وبالإضافة إلى الجانب الجمالي، تعد قشرة الرأس أيضًا مشكلة صحية، حيث يمكن أن تكون علامة على وجود تهيج في فروة الرأس أو اضطراب في التوازن الطبيعي للبشرة. بالنظر إلى الآثار السلبية التي تسببها قشرة الرأس، فإنها تستحق بالتأكيد الاهتمام والعناية المناسبة للتخلص منها والحد من تأثيرها على الحياة اليومية للأشخاص المتأثرين بها. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أهم الأسباب التي تؤدي لتشكل قشرة الرأس وكيفية علاجها طبيعياً أو بمستحضرات طبية وكيف يمكن الوقاية منها. 

قشرة الرأس 

ماهي أسباب حدوث قشرة الرأس؟ 

تشكل قشرة الرأس نتيجة لعدة عوامل، بما في ذلك التكاثر الزائد لفطر الخميرة الزهمة (Malassezia)، والتهيج الناتج عن استخدام مستحضرات العناية بالشعر المهيجة، والتغيرات في فروة الرأس مثل جفافها. على الرغم من أنها ليست حالة خطيرة من الناحية الطبية، إلا أن قشرة الرأس قد تسبب إزعاجًا واستياءً للكثير من الأشخاص.

تعد فصول الشتاء والجو البارد والجاف عوامل تساهم في زيادة احتمالية ظهور قشرة الرأس، حيث يزيد الجفاف واستخدام المدفأة من تهيج فروة الرأس. قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس بعدم الراحة النفسية والاحتقان الاجتماعي، نظرًا لظهور القشرة على الملابس والشعر.

أيضاً هنالك عدة أسباب شائعة تؤدي لحدوث قشرة الرأس هي:

① البشرة الدهنية والمتهيجة.

② عدم غسل الشعر بالشامبو بالشكل الكافي.

③ جفاف فروة الرأس.

④ وجود فطريات تشبه الخميرة تسمى الملاسيزية تحب أن تتغذى على زيوت الفروة عند معظم البالغين.

⑤ التهاب الجلد التماسي ناتج عن اللمس أو استخدام بعض منتجات الشعر.

هل هنالك حالات محددة أو دلائل لظهور قشرة الرأس؟ 

›› قد تظهر قشرة الرأس في حالات مرضية منها:

❆ صدفية فروة الرأس: وهي حالة جلدية مزمنة، تسبب تقشر والتهاب واحمرار الفروة، وهي مرض مناعي ذاتي.

❆ الأكزيما: وهي طفح جلدي متقشر، يسبب احمراراً وحكة، ينتج عنه قشور تشبه قشرة الرأس.

لايعد سوء النظافة سبباً لها، على الرغم أن عدم غسل الشعر كثيراً يمكن ان يزيد الحالة.

بعض العوامل التي تزيد من قشرة الرأس :

✓ العمر: عادةً عند الشباب ومتوسطي العمر، وقد تظهر بأي عمر.

✓ الجنس: الذكور أكثر بسبب الهرمونات الذكرية.

✓ بعض الأمراض المزمنة: مثل باركنسون والإصابة بفيروس نقص المناعة البشري. 

علاج قشرة الرأس 

طرق فعالة في علاج قشرة الرأس والتخلص منها؟

هناك خطوات يمكن اتخاذها للتحكم في قشرة الرأس وتقليل ظهورها. تشمل هذه الخطوات استخدام شامبو خاص لعلاج قشرة الرأس، وتجنب استخدام المنتجات المهيجة لفروة الرأس، وترطيب الفروة بانتظام، والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن، وإدارة التوتر والإجهاد.

على الرغم من أن قشرة الرأس قد تكون إزعاجًا، إلا أنها قابلة للتحكم والعلاج. العديد من المنتجات المتاحة في السوق تستهدف علاج قشرة الرأس وتقليل ظهورها. يمكن استخدام شامبو خاص لعلاج قشرة الرأس، والذي يحتوي على مكونات مضادة للفطريات تساعد في التحكم في تكاثر فطر الخميرة وتهدئة الفروة الملتهبة. يفضل استخدام الشامبو بانتظام ووفقًا لتوجيهات الاستخدام للحصول على أفضل النتائج.

شامبوهات مفيدة لعلاج قشرة الرأس :

⇦ شامبو بيريثيون الزنك: وهو مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا.

⇦ شامبو حمض الساليسيليك: يشجع هذا الشامبو قشرة الرأس على التئام القشور على فروة رأسك.

⇦ الشامبو الذي يحتوي على القطران: تساعد أنواع الشامبو هذه على إبطاء معدل دوران خلايا الجلد الميتة على فروة رأسك. 

⇦ شامبو كيتوكونازول: يركز شامبو قشرة الرأس على قتل أي فطريات تعيش على فروة رأسك.

⇦ شامبو كبريتيد السيلينيوم: يحتوي مكونات مضادة للفطريات للمساعدة في تخليص فروة الرأس من أي فطريات.

شامبوهات قشرة الرأس 

هل هنالك حالات تستدعي زيارة الطبيب في حال ظهور قشرة الرأس ؟

☜︎︎︎ قد تحتاج لرؤية طبيب جلدية في حالات منها:

↫ زيادة تهيج فروة رأسك نتيجة قشرة الرأس.

↫ إذا كانت قشرة الرأس لا تستجيب للعلاجات الأخرى الموصى بها.

↫ إذا كنت تعاني من تورم شديد أو احمرار أو تقشر في فروة رأسك أو أي جزء آخر من جسمك.

من الجدير بالذكر أن قشرة الرأس قد تختلف من شخص لآخر، وقد يكون هناك حاجة للاختبار والتجربة للعثور على المنتجات والعناية المناسبة للتحكم في المشكلة. في حالة استمرار الأعراض أو تفاقمها، يُنصح بالتشاور مع الطبيب لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب.

كيفية الوقاية من قشرة الرأس 

الوقاية من قشرة الرأس 

مهما كانت الأسباب والطرق للتحكم في قشرة الرأس، يجب أن يتم التركيز على الرعاية الجيدة لفروة الرأس والشعر بشكل عام. الاهتمام بنظافة الشعر وتجنب استخدام المنتجات المهيجة، والحفاظ على فروة الرأس مرطبة وصحية يمكن أن يساعد في الوقاية من قشرة الرأس والحد من ظهورها. ومن بينها:

1. فطريات الجلد: يعتبر فطر الخميرة الزهمة (Malassezia) هو السبب الرئيسي وراء تشكل قشرة الرأس عند معظم الأشخاص. تتواجد هذه الفطريات بشكل طبيعي على فروة الرأس، ولكن في حالة زيادة تكاثرها، يمكن أن تسبب التهيج وتساقط الجلد الميت بشكل متسارع.

2. جفاف الجلد: يمكن أن يؤدي جفاف فروة الرأس إلى تهيجها وتساقط الجلد بشكل زائد. يكون التأثير أكثر شيوعًا في فصل الشتاء، حيث يزيد احتمال جفاف الجلد بسبب الهواء البارد والجاف واستخدام المدفأة.

3. تهيج فروة الرأس: يمكن أن تسبب مستحضرات العناية بالشعر المهيجة لفروة الرأس، مثل بعض أنواع الشامبو ومنتجات تصفيف الشعر، تهيجًا يؤدي إلى تشكل قشرة الرأس.

4. الحساسية أو التفاعل الجلدي: قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية تجاه مواد معينة تتواجد في المنتجات العناية بالشعر، وهذا يمكن أن يتسبب في تهيج فروة الرأس وظهور قشرة.

كيفية تقليل قشرة الرأس 

لتقليل قشرة الرأس والحد من ظهورها، يمكنك اتباع الإجراءات التالية:

  • استخدم شامبو خاص: يوجد العديد من الشامبوهات المصممة خصيصًا لعلاج قشرة الرأس، وتح تحتوي هذه الشامبوهات على مكونات مضادة للفطريات تساعد في التحكم في تكاثر فطر الخميرة وتهدئة فروة الرأس الملتهبة. قد تحتوي بعضها على مادة الكيتوكونازول أو الزيت شجرة الشاي التي تثبط نمو الفطريات وتخفف الحكة والتهيج. يُنصح باختيار شامبو خالٍ من المواد الكيميائية القاسية والقوية، واستخدامه بانتظام ووفقًا لتوجيهات الاستخدام.
  • تجنب الغسيل المفرط: قد يؤدي غسل الشعر بشكل مفرط واستخدام الماء الساخن إلى جفاف فروة الرأس وزيادة تهيجها. يُنصح بغسل الشعر بلطف بالماء الفاتر وتجنب الاحتكاك القوي للفروة.
  • ترطيب الفروة: استخدم مرطبًا خفيفًا لترطيب فروة الرأس وتهدئتها. يمكنك استخدام زيوت طبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي، ودلك فروة الرأس بلطف بعد غسل الشعر.
أسباب قشرة الرأس 
  • تجنب المنتجات المهيجة: قم بتجنب استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية أو قد تسبب تهيجًا لفروة الرأس. اقرأ المكونات الموجودة على العبوة وتجنب المنتجات التي تحتوي على الكحول أو الصوديوم لوريل سلفات.
  • تغذية صحية: تأكد من تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الشعر والجلد. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب، زينك، وأحماض أوميغا-3 يمكن أن يكون مف مفيدًا لصحة فروة الرأس. تناول الخضروات الورقية الداكنة، والسمك الدهني مثل السلمون، والمكسرات، والبذور، والفواكه الملونة، والبروتينات الصحية مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون يمكن أن يساعد في تعزيز صحة فروة الرأس وتقوية الشعر.
  • تجنب التوتر والإجهاد: يعتقد أن التوتر النفسي والإجهاد يمكن أن يزيد من احتمالية ظهور قشرة الرأس. حاول تطبيق تقنيات إدارة الضغط مثل الاسترخاء والتأمل وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على صحة فروة الرأس.
  • استشر الطبيب: إذا استمرت مشكلة قشرة الرأس وتسببت في إزعاج شديد، قد يكون من الأفضل استشارة الطبيب. قد يقوم الطبيب بتقييم حالتك وتحديد العلاج المناسب، مثل وصف شامبو أو مرهم خاص يحتوي على مكونات قوية لعلاج القشرة.

من المهم أن تتذكر أن قشرة الرأس هي حالة شائعة وغالبًا ما يمكن التحكم فيها وعلاجها باستخدام الإجراءات المذكورة أعلاه. ولكن إذا استمرت المشكلة أو تفاقمت، فإن استشارة الطبيب الخبير هي الخطوة المناسبة لتقييم ومعالجة الحالة.