الجمعة 01 مارس 2024

5 أسرار للحصول على بشرة صافية ونقية وصحية كبشرة الأطفال

5 أسرار للحصول على
5 أسرار للحصول على بشرة نقية وصحية كبشرة الأطفال

بشرة صافية ونقية هي حلم كل شخص لكن يا عزيزي العناية بالبشرة لا تقتصر على الكريمات والأدوية والماسكات، العناية بالبشرة والحصول على بشرة صافية تبدأ بتفاصيل يومنا وروتين حياتنا وعادات يومية نقوم بها لتساهم بالمحافظة على بشرتنا وتحويلها إلى بشرة صافية وصحية ونقية. 

تحظى بشرة الأطفال بجمالها ونقاوتها الطبيعية، ويحلم الكثيرون بالحصول على بشرة مثلها. في هذا المقال، سنكشف عن خمسة أسرار للحصول على بشرة صافية ونقية وصحية تشبه بشرة الأطفال. سنتحدث عن أهمية حماية البشرة من أشعة الشمس والإقلاع عن التدخين، وكيفية التعامل مع البشرة برفق، وأهمية اتباع نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى التعامل مع الضغوط اليومية. سنتطرق أيضا إلى بعض الماسكات الطبيعية المفيدة للبشرة والأمور التي تؤثر سلباً على صحة البشرة. 

بشرة صافية 

عادات بسيطة تساعدنا في الحصول على بشرة صافية 

1. حماية نفسك من الشمس:

أحد أسرار الحصول على بشرة صحية ونقية هو حمايتها من أشعة الشمس الضارة. يجب استخدام واقي الشمس بشكل يومي وعند التعرض للشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية والوقاية من التجاعيد والتصبغات الجلدية.

للحصول على أقصى حماية من الشمس:

  • استخدم كريم الوقاية من الشمس: استخدم كريم الوقاية من الشمس بكثرة وأعد استخدامه كل ساعتين أو استخدمه أكثر من ذلك إذا كنت تمارس السباحة أو تتعرض للتعرق.
  • ابحث عن الظل: تجنب الشمس بين الساعة العاشرة صباحاً والرابعة عصراً حيث تكون أشعة الشمس أقوى ما يمكن.
  • ارتدِ ملابس واقية: غطِ بشرتك بقمصان منسوجة بإحكام ذات أكمام طويلة، وسراويل طويلة وقبعات عريضة الحواف، فكر أيضاً في إضافات الغسيل التي تعطي الملابس طبقة إضافية من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لعدد معين من الغسلات، أو في ارتداء الملابس الخاصة الواقية من الشمس المصممة خصيصاً لحجب الأشعة فوق البنفسجية.

2. الإقلاع عن التدخين:

يعتبر التدخين من أسوأ العادات الضارة للبشرة. يتسبب التدخين في تقليل تدفق الدم إلى البشرة وتلف الكولاجين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد وبقع البشرة. إذا كنت مدخناً، فالإقلاع عن التدخين سيساعدك في تحسين صحة بشرتك.

حيث يستنفذ ذلك أيضاً الأوكسجين والعناصر الغذائية المهمة لصحة الجلد، ويضر التدخين أيضاً بالكولاجين والإيلاستين وهي الألياف التي تمنح بشرتك القوة والمرونة. 

- بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسهم تعبيرات الوجه المتكررة التي تقوم بها أثناء التدخين مثل: ضم الشفتين عند الاستنشاق وإغماض عينيك نصف إغماضة لإبعاد الدخان في ظهور التجاعيد. 

بشرة صافية كبشرة الأطفال 

3. تعامل مع بشرتك برفق:

البشرة تحتاج إلى رعاية وتعامل لطيف. استخدم منتجات مناسبة لنوع بشرتك وتجنب استخدام المنتجات القاسية أو الكيماوية الضارة. قم بتنظيف الوجه بلطف باستخدام منتجات مناسبة للبشرة الحساسة. تجنب استخدام المناديل الورقية الخشنة أو فرك البشرة بقوة، واستخدم منظفات لطيفة ومرطبات ترطب البشرة بشكل فعال.

لإبقاء البشرة ناعمة: 

  • قلل زمن الاستحمام: فالماء السّاخن والاغتسال أو الاستحمام لوقت طويل يتسببان في فقدان الزيوت من بشرتك.
  • حدّد وقت الاستحمام أو الاغتسال، واستخدم الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن.
  • تجنب الصابون المُركز: يمكن أن يتسبب الصابون والمنظفات المُركزة في فقدان الزيت من بشرتك وبدلاً من ذلك اختاري المنظفات الخفيفة.
  • احلق بعناية: لحماية بشرتك وترطيبها، ضع كريم حلاقة، أو غسولاً أو الجل قبل الحلاقة
  • بالنسبة للحلاقة الأساسية، فاستخدم شفرة حلاقة نظيفة وحادة، واحلق في اتجاه نمو الشعر وليس ضده.
  • ربت على البشرة حتى تجف: بعد التنظيف أو الاستحمام، امسح بشرتك وجففها برفقٍ بواسطة منشفة بحيث تبقى بعض الرطوبة عليها.
  • رطب البشرة الجافة: إذا كانت بشرتك جافة، فاستخدم مرطباً يلائم نوع بشرتك ويكون للاستعمال اليومي، ضع في اعتبارك مرطباً يحتوي على عامل حماية من الشمس.

4. اتبع نظامًا غذائي صحي:

التغذية السليمة لها تأثير كبير على صحة البشرة. تأكد من تضمين الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية في نظامك الغذائي. تناول الخضروات والفواكه الطازجة والمكسرات والأسماك الدهنية ستساهم في إشراقة ونضارة البشرة.

إن العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب ليست واضحة ولكن تشير بعض الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي غني بزيت السمك أو مكملات زيوت الأسماك ومنخفض في الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المجهزة أو المنقاة قد يعزز ظهور البشرة بشكل أكثر شباباً. أيضاً شرب الكثير من الماء يساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك.  

عادات صحية لحماية البشرة 

5. التعامل مع الضغوط:

الضغوط النفسية والعاطفية يمكن أن تؤثر سلبا على صحة البشرة. حاول التعامل مع الضغوط اليومية بطرق صحية مثل ممارسة التمارين الرياضية، وتنفيذ تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا أو التأمل، والحصول على قسط كافٍ من النوم. هذه الأساليب يمكن أن تساهم في تحسين صحة البشرة ومظهرها.

إن الضغط النفسي غير المتحكم به يمكن أن يجعل بشرتك أكثر حساسية ويتسبب في ظهور حب الشباب ومشكلات البشرة الأخرى. للتشجيع على الحصول على بشرة صحية وحالة ذهنية صحية  اتبع خطوات سليمة للتعامل مع ضغوط الحياة. 

احصل على كفايتك من النوم، وضع حدوداً معقولة، وقلل من قائمة مهامك اليومية ووفر وقتا لفعل أشياء تستمتع بها، قد تكون النتائج أكثر إثارة مما تتوقع. 

مجموعة ماسكات طبيعية مفيدة للبشرة

هناك العديد من الماسكات الطبيعية التي يمكن أن تعزز صحة البشرة وتعطيها المظهر الصافي. على سبيل المثال:

- قناع العسل واللبن: يعمل على ترطيب وتنعيم البشرة.

- قناع الأفوكادو والعسل: يحتوي على فيتامينات ومغذيات تغذي البشرة وتعزز إشراقها.

- قناع الياغورت والشوفان: يساعد في تنظيف البشرة وتهدئة الالتهابات.

بشرة نقية 

إذاً في النهاية، للحصول على بشرة صافية ونقية وصحية تشبه بشرة الأطفال، يجب الحرص على حمايتها من الشمس والإقلاع عن التدخين، والتعامل معها برفق واتباع نظام غذائي صحي. كما ينصح بتجربة الماسكات الطبيعية لتغذية وتنقية البشرة. ولا تنسى العناية اليومية بالبشرة والتعامل مع الضغوط اليومية بشكل صحيح.

بتطبيق هذه الأسرار الخمسة، ستلاحظ تحسناً واضحاً في صحة بشرتك ونقاوتها. ومن المهم أيضًا أن تتجنب بعض العوامل التي تؤثر سلبا على البشرة. تذكر أن العناية اليومية والنظام الصحي العام يلعبان دورا حاسماً في صحة البشرة.

لا تنسى أنه على الرغم من تطبيق هذه النصائح والأسرار، قد تحتاج بشرتك لفترة من الوقت لتعود إلى حالتها الصحية والنقية. كن صبورا ومستمرا في روتين العناية بالبشرة وستحقق النتائج المرجوة.

استثمر في بشرتك واجعلها أولوية في حياتك اليومية. بشرة صحية ونقية تضفي على الشخص جمالًا وثقة بالنفس. واستمتع بتجربة العناية ببشرتك وشاهد تحسنها وتألقها بمرور الوقت.