السبت 20 أبريل 2024

ما فوائد الفطر، وهل جميع أنواعه صالحة للأكل، ومتى يحدث التسمم به؟

ما الفوائد التي يملكها
ما الفوائد التي يملكها الفطر، وهل جميع أنواعه صالحة للأكل

الفطر هو نبات بدون أوراق يتكون من جسم فطري وفريقات. يعتبر الفطر غذاء طبيعيا غنياً بالعديد من الفوائد الصحية. وإن كنت تبحث عن فيتامينات طبيعية بالكامل، أعد النظر في شراء المتممات الغذائية، فهناك بعض الكنوز المخبأة في الطبيعة و الفطر هو من أكثرها إغناءً لصحتك! 

الفطر يمتلك أهمية كبيرة في الغذاء والتغذية الصحية، حيث يعد مصدراً غنياً بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية. ويتميز الفطر بأنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، مما يجعله خياراً مثالياً لمن يسعون إلى الحفاظ على وزنهم والحصول على تغذية صحية في نفس الوقت. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الفطر يحتوي على مركبات قوية تساعد في تقوية جهاز المناعة، وتحسين صحة الجهاز الهضمي،وتقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والشرايين والسرطان. 

ويمكن تناول الفطر بعدة طرق، سواء كان ذلك عن طريق إضافته إلى الوجبات الرئيسية، أو تناوله كوجبة خفيفة، أو استخدامه كمكون أساسي في بعض الأطباق الشهية مثل البيتزا والمعكرونة والشوربات والأكلات الآسيوية. 

ويمكن الحصول على فوائد الفطر الصحية عن طريق تناوله طازجاً أو مطبوخا، ويتوفر الفطر بأشكال وأنواع مختلفة، مثل الشيتاكي والشامبيوالموريل والترفل، ويمكن استخدامها في مختلف الوصفات الغذائية لإضفاء نكهة مميزة وإثراء قيمتها الغذائية. لذلك، يمكن القول بأن الفطر يشكل جزءا هاما من النظام الغذائي الصحي، وينصح بتناوله بانتظام كجزء من نظام غذائي متوازن وصحي.

فوائد الفطر

ماهي فوائد الفطر؟ 

إليك بعض الفوائد التي يملكها الفطر:

1. قيمة غذائية عالية: الفطر يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات، والألياف، والفيتامينات (مثل فيتامين ب، وفيتامين د)، والمعادن (مثل الحديد والزنك).

2. تعزيز الجهاز المناعي: يحتوي الفطر على مركبات تساعد في تعزيز الجهاز المناعي، مما يساهم في مكافحة الالتهابات وتعزيز الصحة العامة.

3. خفض مستويات الكوليسترول: يحتوي الفطر على مركبات قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، مما يقلل من خطر الأمراض القلبية.

4. دعم الهضم وصحة الجهاز الهضمي: الفطر يحتوي على الألياف الغذائية التي تساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم.

الفطر يحوي العديد من العناصر الغذائية:

الفطر بروتين نباتي

① فيتامينات ب - بما في ذلك حمض البانتوثنيك (B5) والنياسين (B3) والريبوفلافين (B2) - فيتامين د.

② الكالسيوم.

③ البروتين و الألياف.

④ بالإضافة إلى النحاس والسيلينيوم.

⑤ والمزيد أيضاً! ليس سيئاً لطعام يحتوي على أكثر من 90٪ ماء!

هناك العديد من أنواع الفطر - ما لا يقل عن 14000 - على الرغم من أن نصفها فقط هي الأفضل للأكل، لذا، عليك الاستعانة بالخبراء لتحديد ما يصلح أكله منهم.

ولكن، لنفترض أنك أكلت فطراً بريّاً ثم تساءلت عما إذا كنت قد ارتكبت خطأً فادحاً. كيف لك أن تعرف؟ 

بالنسبة للأنواع الصالحة للأكل، ليس جميع أنواع الفطر صالحة للأكل. هناك أنواع فطرية قد تكون سامة أو غير صالحة للاستهلاك البشري. لذلك، من الضروري التحقق من مصدر الفطر والتأكد من صحته قبل تناوله.

تشمل الأنواع الشائعة من الفطور الصالحة للأكل : 

- كريميني ، بورتابيلا ، مايتاكي (وتسمى أيضاً دجاجة الغابة) ، شيتاكي ، إنوكي . 

• لكل منها شكله ونكهته وملمسه الفريد.

ماهو تسمم الفطر ؟

تسمّم الفطر هو حالة يحدث فيها تسمم نتيجة تناول فطر مسمم. يمكن أن يكون التسمم بالفطر خطيراً ويتطلب العناية الطبية الفورية.

علامات التسمم بالفطر :

يسبب التسمم النموذجي بالفطر الغثيان والقيء والتشنجات والإسهال في غضون 4 ساعات. في معظم الحالات، إن شربت الكثير من الماء، فستتعافى في المنزل. ولكن نظراً لأن بعض أنواع الفطر يمكن أن تكون شديدة السمية، فمن الأفضل الاتصال بطبيبك إذا كانت لديك علامات تسمم بالفطر.

التسمم بالفطر 

ومن أجل تجنب التسمم بالفطر، يجب اتباع الإرشادات التالية:

1. التعرف على الفطر الآمن: قبل أن تقوم بجمع الفطر من البرية أو شراءه من المتاجر، تأكد من التعرف على الأنواع الآمنة والمأكولة. قم بالبحث والاستشارة عن طرق التمييز بين الأنواع السامة والآمنة.

2. شراء الفطر من مصادر موثوقة: إذا كنت تشتري الفطر من المتاجر، فتأكد من شرائه من مصادر موثوقة ومعتمدة. قد يكون هناك تسممات نتيجة بيع فطر مسمم أو غير صالح للأكل.

3. عدم التعامل بخبرة ضئيلة: قد يكون التعرف على الفطر الآمن والسام أمرا صعباً. لذا، إذا كنت غير متأكد تماما، فمن الأفضل أن تتجنب جمع الفطر من البرية وتعتمد على شراءه من المتاجر المعتمدة.

4. الطهي الجيد: ينصح بطهي الفطر بشكل جيد قبل تناوله. الطهي الجيد يساعد في تدمير السموم والمركبات الضارة التي قد تكون موجودة في بعض الأنواع.

5. الاهتمام بالأعراض: في حالة تناول فطر وظهور أعراض غير طبيعية مثل غثيان، تقيؤ، ألم في البطن، دوخة، أو أعراض أخرى، يجب التوجه إلى الطبيب على الفور.

يجب أن يتم توخي الحذر عند التعامل مع الفطر، حيث أن تناول الفطر السام يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة وحتى الموت. لذا، يُنصح بالحذر والاستعانة بمصادر موثوقة للحصول على الفطر الآمن والمأكول.

بالإضافة إلى الإجراءات السابقة لتجنب التسمم بالفطر، هنا بعض النصائح الإضافية:

الفطر الصالح للأكل

6. الاستشارة بخبير محلي: إذا كنت مبتدئًا في جمع الفطر، فمن الأفضل أن تطلب المشورة من خبير محلي أو متخصص في الفطر. قد يكون لديهم معرفة خاصة بالأنواع الآمنة والتحذيرات المحلية.

7. تجنب الفطر العفن: تجنب تناول الفطر الذي يظهر عليه علامات العفن أو التلف. قد يكون العفن علامة على نمو الفطر السام أو تدهوره.

8. تجنب الفطر الغير معروف: في حالة عدم التعرف بشكل مؤكد على نوع الفطر، من الأفضل تجنب تناوله. لا تقم بتجربة أنواع غير معروفة أو غير مألوفة.

9. حفظ الفطر بشكل صحيح: بعد شراء الفطر، يجب حفظه في درجة حرارة منخفضة وجافة. تجنب ترك الفطر لفترات طويلة في درجة حرارة الغرفة أو الرطوبة العالية، حيث يمكن أن يتدهور ويصبح ساما.

10. الاحتياط عند تقديم الفطر للأشخاص الآخرين: إذا كنت تعزم على تقديم الفطر للآخرين، فتأكد من أنهم غير حساسين للفطر ولا يعانون من ظروف صحية تعزز حساسية الجهاز الهضمي. قد تكون هناك حالات استثنائية حيث يحتاج الأشخاص البعض إلى تجنب تناول الفطر تماما.

من المهم الالتزام بالحذر والتوعية عند التعامل مع الفطر. تأكد من التعرف على الأنواع الآمنة واتباع إرشادات التحضير والطهي السليم. إذا كنت لا تمتلك الثقة الك إذا كنت لا تمتلك الثقة الكافية في التعرف على الفطر الآمن أو تجهيزه بشكل صحيح، يمكنك الاستمتاع بالفطر المأكول من خلال شرائه من متاجر البقالة الموثوقة والمصادر المعروفة. يتم فحص وتقييم الفطر المعلب والمجفف بشكل منتظم لضمان سلامته وجودته.

الفطر السام

عند الشراء، تحقق من تاريخ الانتهاء والتعبئة السليمة. قم بفحص الفطر وتحقق من خلوه من أي علامات عفن أو تدهور. تأكد من أن المنتج معبأ بشكل صحي ومختوم بإحكام.

بشكل عام، من المهم الاستمتاع بالفطر بشكل معتدل ومتوازن في إطار نظام غذائي صحي. يجب عدم الاعتماد فقط على الفطر كمصدر غذائي رئيسي، بل ينبغي تناوله كجزء من تنوع النظام الغذائي العام.

تذكر أن الفطر ليس مناسبا للجميع. بعض الأشخاص قد يكونون حساسين للفطر أو يعانون من حالات صحية تمنعهم من تناوله. إذا كنت تعاني من حساسية للفطر أو لديك حالة طبية تستدعي تجنبه، يجب استشارة الطبيب قبل تضمينه في نظامك الغذائي.

أهمية الفطر للجسم 

في النهاية، الفطر يمثل إضافة طبيعية ومغذية للنظام الغذائي. باستخدام الحذر والاحتياط، يمكنك الاستمتاع بفوائده الصحية ونكهته الفريدة كجزء من تنوع الطعام اليومي الخاص بك.